ماذا يحدث في رفح الان؟! تعرف على آخر تطورات الأوضاع في رفح

سميرة نسومآخر تحديث :
ماذا يحدث في رفح الان؟! تعرف على آخر تطورات الأوضاع في رفح
ماذا يحدث في رفح الان؟! تعرف على آخر تطورات الأوضاع في رفح

ماذا يحدث في رفح الان؟! تعرف على آخر تطورات الأوضاع في رفح.. تشهد مدينة رفح جنوب قطاع غزة تطورات حادة في ظل الحرب الجارية، حيث يتعرض السكان لقصف إسرائيلي مكثف. في ظل تصاعد معاناة الشعب الفلسطيني وسط صمت دولي وعربي رهيب.

وفي هذا السياق، تأتي هذه المقالة من موقع آرام نيوز لتسليط الضوء على ما يحدث في مدينة رفح وتنقل لنا الأحداث الأخيرة وآخر المستجدات في هذه المنطقة المتضررة.

اقرأ أيضًا: حسن بن الشيخ

ماذا يحدث في رفح الان

العنوان العريض هو: رفح على شفا كارثة إنسانية وسط تحذيرات دولية وتوتر على الحدود المصرية. بعد تزايد الأنباء التي تشير إلى نية الاحتلال الإسرائيلي اجتياح رفح الحدودية مع مصر.

وفي تطورات الأوضاع في رفح، صدّق جيش الاحتلال على عملية عسكرية في رفح. وما إن تم ذلك، حتى بدأت الاستعدادات لعملية برفح قبل أسابيع. ثم وافق جيش الاحتلال على خطة تتضمن ضرورة إجلاء النازحين.

في أعقاب ذلك، يبقى الوضع الإنساني للسكان هنالك ينتقل من سيء إلى أسوء. حيث نزح أغلب سكان القطاع إلى رفح بحثا عن ملاذ آمن. كما يعيش حوالي مليون و400 ألف فلسطيني حاليا في رفح، والنازحون هناك يعيشون في ظروف إنسانية قاسية حتى قبل الاجتياح البري المرتقب.

شاهد أيضًا: اين يقع مخيم جباليا في قطاع غزة؟!.

ماذا يحدث في رفح الان؟! تعرف على آخر تطورات الأوضاع في رفح
ماذا يحدث في رفح الان؟! تعرف على آخر تطورات الأوضاع في رفح

آخر تطورات الأوضاع في رفح

في الواقع، حذر مكتب الرئاسة الفلسطيني من أن الخطط الإسرائيلية الرامية إلى اجتياح مدينة رفح هدفها تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه.

من جهتها، حذرت حماس من ارتكاب الاحتلال مجازر في مدينة رفح المكتظة بالنازحين الذين يعيشون في ظروف إنسانية قاسية بالأساس.

فيما حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة من وقوع كارثة ومجزرة عالمية قد تخلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى، إذا بدأت قوات الاحتلال عملية برية في المدينة.

تُعد رفح آخر ملاذ للنازحين في قطاع غزة، وأي عملية عسكرية إسرائيلية فيها ستؤدي إلى كارثة إنسانية حقيقية.

شاهد أيضًا: رابط مشاهدة قناة الاقصى الفضائية بث مباشر.

رد فعل الجانب المصري على آخر تطورات الأوضاع في رفح

في الواقع، حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري من أن التطورات في رفح تنذر بمزيد من التدهور في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الوضع الإنساني لا يحتمل مزيدًا من التدمير والضحايا في الحرب التي تستمر منذ ما يقارب الأربعة أشهر.

كما أرسلت جمهورية مصر نحو 40 دبابة وناقلة جند ومدرعة نحو شَمال شرقي مدينة سيناء تحسبًا لعملية عسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح.

في سياق متصل، تنتشر القوات المصرية قبل توسيع إسرائيل عملياتها العسكرية لتشمل مدينة رفح.

ردود الأفعال الدولية والعربية بشأن الأحداث في رفح

يتزايد القلق الدولي على مصير مئات الآلاف من سكان غزة النازحين الذين لجؤوا إلى رفح منذ أن هددت إسرائيل باقتحام بري للمدينة الواقعة على الحدود مع مصر.

وبالنظر إلى موقف الولايات المتحدة الأمريكية من تطورات الأوضاع في رفح، قالت واشنطن إنها لن تؤيد أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح دون إيلاء الاعتبار الواجب لمحنة المدنيين.

كما وصف الرئيس الأميركي جو بايدن رد إسرائيل على هجمات حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول بأنه “مبالغ فيه”.

ماذا يحدث في رفح الان؟! تعرف على آخر تطورات الأوضاع في رفح
ماذا يحدث في رفح الان؟! تعرف على آخر تطورات الأوضاع في رفح

الاحتلال يستمر في قصف رفح

تتصاعد حصيلة القتلى في رفح ساعة بعد الأخرى في ظل الحرب الجارية. فوفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، تعرضت مناطق متفرقة في المدينة لقصف إسرائيلي، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 مواطن فلسطيني، بما في ذلك أطفال ونساء، وإصابة مئات آخرين في الهجوم الذي وقع في يوم 9 من فبراير/شباط 2024.

ووفقًا للتقارير، وصل أكثر من 100 فلسطيني إلى مستشفيات رفح نتيجة الغارات الإسرائيلية الكثيفة على المدينة. كما أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن الغارات العنيفة تتركز في وسط المدينة وتستهدف منازل المدنيين المحيطة بمقر الهلال الأحمر.

وفي سياق آخر، أعلنت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عن إطلاق سراح رهينتين خلال عملية “نوعية” نفذتها في رفح جنوب غزة ليلة الحادث. تضمنت العملية ضربات عنيفة استهدفت المدينة.

شاهد أيضًا: جميع بدائل المنتجات الداعمة لاسرائيل في السعودية.

ماذا يحدث في رفح الان؟! تعرف على آخر تطورات الأوضاع في رفح
ماذا يحدث في رفح الان؟! تعرف على آخر تطورات الأوضاع في رفح

معلومات حول مدينة رفح

في الواقع، تقع مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة على الحدود المصرية، وتبعد عن القدس حوالي 107 كم إلى الجنوب الغربي. كما تعتبر المدينة أكبر مدن قطاع غزة، حيث تبلغ مساحتها 55 كم².

فيما بلغ عدد سكان مدينة رفح عام 2024 حوالي 220,000 نسمة، مما يجعلها ثالث أكبر مدينة في قطاع غزة. كما ينحدر معظم السكان من أصول فلسطينية، ويعيش فيها أيضا عدد من اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من مدن وقرى أخرى في فلسطين بعد عام 1948.

وفي الختام، وبعد أن تعرفنا على ماذا يحدث في رفح الآن. بالإضافة إلى آخر تطورات الأوضاع في رفح تلخص المقالة السابقة تفاصيل المشهد في رفح. هذه المعلومات تلقي الضوء على تأثير الحرب الجارية على المدينة وتعزز الحاجة إلى الجهود الدولية لإيجاد حل سلمي للصراع في المنطقة.

أسئلة شائعة

  • ما هي الأحداث الأخيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة؟

    شهدت مدينة رفح جنوب قطاع غزة قصفًا إسرائيليًا مكثفًا استهدف مناطق متفرقة في المدينة. أدى هذا القصف إلى مقتل أكثر من 100 مواطن فلسطيني، بما في ذلك أطفال ونساء، وإصابة مئات آخرين.

  • هل سيكون هناك عملية عسكرية برية إسرائيلية في رفح؟

    تشير الأنباء إلى احتمالية كبيرة لعملية برية وشيكة، حيث صدّق جيش الاحتلال على عملية عسكرية في رفح.