من هو النائب الكويتي وليد الطبطبائي السيرة الذاتية ويكيبيديا: إليك أهم المعلومات والتفاصيل

سميرة نسومآخر تحديث :
من هو النائب الكويتي وليد الطبطبائي السيرة الذاتية ويكيبيديا: إليك أهم المعلومات والتفاصيل

من هو النائب الكويتي وليد الطبطبائي؟ وليد مساعد السيد إبراهيم الطبطبائي، انتخب نائب سابق في مجلس الأمة الكويتي، ثم أصبح كاتب متقطع في جريدة الوطن الكويتية. ثم برز اسمه كشخصية مثيرة للجدل. كما اتّسمت مواقفه بالجرأة والصراحة، فمن هو هذا الرجل؟

سنتعرف على جميع محطات سيرته الذاتية بالإضافة لأهم مواقفه وكتاباته المختلفة من موقع آرام نيوز.

شاهد أيضًا: سبب حل مجلس الأمة الكويتي.

من هو النائب الكويتي وليد الطبطبائي السيرة الذاتية

وليد الطبطبائي، نائبٌ سابقٌ في مجلس الأمة الكويتي كما ذكرنا، اشتهر بمواقفه الصريحة ومعارضته الشرسة للديكتاتورية والفساد، ممّا جعله رمزًا هامًا للديمقراطيةِ وحقوقِ الإنسانِ في الكويت.

في الواقع، ولد وليد الطبطبائي في 3 أبريل 1964 في الكويت. ثم حصل على ليسانس الشريعة والدراسات الإسلامية من جامعة الكويت، بعد ذلك نال درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن من جامعة الأزهر، ليُتَوِّجَ مسيرته الأكاديمية بشهادة الدكتوراه في الشريعة من جامعة الأزهر أيضًا.

شاهد أيضًا: الشيخ فهد يوسف سعود الصباح.

من هو النائب الكويتي وليد الطبطبائي السيرة الذاتية ويكيبيديا: إليك أهم المعلومات والتفاصيل
من هو النائب الكويتي وليد الطبطبائي السيرة الذاتية ويكيبيديا: إليك أهم المعلومات والتفاصيل

النائب الكويتي وليد الطبطبائي ويكيبيديا

عمل الطبطبائي أستاذًا للتفسير في جامعة الكويت بين عامي 1992 و 1996، قبل أن يشرع بخطوته السياسية عام 1996 من خلال خوضه انتخابات مجلس الأمة الكويتي، ليصبح نائبًا للشعب الكويتي.

حيث انتخب نائبًا في مجلس الأمة الكويتي عام 1996، وظلّ محتفظًا بمقعده حتى عام 2020، باستثناء دورة 2013.

كما تميزت مسيرة الطبطبائي البرلمانية بجرأته وصراحته في طرح القضايا، ومواقفه المعارضةِ لكلّ ما يمثّلُ انتهاكًا للديمقراطيةِ أو استغلالًا للشعب. فقد رفضَ قانونَ صندوق المعسرين والموازنة العامة للدولة وقانون ضمان الودائع البنكية لاعتقاده أنّها تثقل كاهل المواطن وتعيق التنمية.

كما لم تقتصر مواقف الطبطبائي على القضايا المحلية، بل امتدّت لتشمل قضايا الأمة العربية والإسلامية. فقد عبّر عن تضامنه مع الشعب الفلسطينيّ في قضيّته العادلة، ودعا إلى وقف الحرب الإسرائيلية على غزة،

علاوة على ذلك، شارك الطبطبائي في تأسيس العديد من المؤسسات والجمعيات التي تعنى بقضايا الإنسان والديمقراطية، مثل مؤسسة النصرة العالمية ومنظمة برلمانيون عرب ضدّ الفساد. كما شغل مناصبَ قياديةً في جمعية الصحافيين الكويتية وجمعية المعلمين الكويتية.

الشخصية المثيرة للجدل للنائب الكويتي وليد الطبطبائي

في الواقع، يعدّ الطبطبائي من الشخصيات المثيرة للجدل في الكويت، فهو من أبرز أعضاء التيار السلفي في الكويت، واشتهر بمعارضته الشديدة للحريات الفردية، خاصةً حقوق المرأة. غير أنه عدّل من موقفه لاحقًا، وأيد حقوق المرأة السياسية بعد إقرارها في الكويت.

كما عارض الغزو العراقي للكويت عام 1990، ودافع عن المقاومة الكويتية. علاوة على ذلك، كان من أشدّ المدافعين عن القضية الفلسطينية، ونصّب نفسه متحدثًا باسم الشعب الفلسطيني في العديد من المواقف.

وبحسب له أنه اتّخذ مواقف مناهضة للغزو الأمريكي للعراق عام 2003، ودعا إلى سحب القوات الأمريكية من المنطقة. كما أنه عارض التطبيع مع إسرائيل.

وبالتالي أثارت مواقف الطبطبائي الجدل. خاصًةً فيما يتعلق بآرائه حول الحريات الفردية والقضايا الاجتماعية. وتعرض لانتقادات من قبل بعض الليبراليين و النسويين.

شاهد أيضًا: زوجة الأمير مشعل الأحمد الصباح.

من هو النائب الكويتي وليد الطبطبائي السيرة الذاتية ويكيبيديا: إليك أهم المعلومات والتفاصيل

اقرأ أيضًا: تسريبات مانجا ون بيس الفصل 1114

ختامًا: وليد الطبطبائي نائب سابق ترك بصمة واضحة في التاريخ البرلماني الكويتي. وعلى الرغم من كونه شخصيةٌ معقدة ومثيرة للجدل، لكنّه بلا شكّ مؤثر وصاحب مواقف.

 

أسئلة شائعة

  • متى ولد النائب السابق وليد الطبطبائي؟

    ولد النائب وليد الطبطبائي في عام 1964.

  • ما هي مواقف وليد الطبطبائي من القضية الفلسطينية؟

    يعد النائب وليد الطبطبائي من المناصرين للقضية الفلسطينية والرافضين صراحة لأي محاولة للتطبيع مع الكيان الصهيوني.