من هو الشاعر كريم العراقي ويكيبيديا.. سيرة الذاتية

Ahmadآخر تحديث :
من هو الشاعر كريم العراقي ويكيبيديا.. سيرة الذاتية

من هو الشاعر كريم العراقي ويكيبيديا .. سيرة الذاتية. في الحقيقة هو أحد الشعراء المعاصرين الذي تمكن من الوصول من خلال كلماته المعبرة لقلوب الجميع. من جهة أخرى فقد أثبت نفسه بين شعراء العراق بجدارة. ولكن للأسف أعلنت وكالة أنباء العراق صبيحة الأمس خبر وفاته عن عمر ناهز 68 عامًا. كما كان لوقع هذا الخبر على مسامع محبيه ومتابعيه صدمة كبيرة. كذلك ساد جو من الحزن والأسى في الشارع العراقي، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي. لا سيما أنه أحد أبرز القامات الشعرية الكبيرة الذي اشتهر بحبه للناس، وقلبه الكبير وبكتاباته الشعرية الرائدة والأغاني الوطنية التي غناها من خلاله أهم مطربي العراق. عمومًا سنتعرف في مقالنا وعبر موقع آرام نيوز على من هو الشاعر كريم العراقي وحقيقية وسبب وفاة الشاعر كريم العراقي بعد مرضه وما هي أبرز أعماله، فقط تابع معنا.

من هو الشاعر كريم العراقي

يمكن تلخيص من هو الشاعر كريم العراقي عبر المعلومات التالية:

هو شاعر عراقي، وُلد عام 1955م بمنطقة الشاكرية في كرادة مريم التّابعة للعاصمة بغداد. من ناحية أخرى درس في مدارس بغداد، وحصل على دبلوم بعلم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد. كما عمل كمدرّس في مدارسها لعدة سنوات. ثم عمل كمشرف متخصّص بكتابة الأوبريت المدرسي. من الجدير بالذكر أنه كان قد بدأ الكتابة والنشر منذ كان طالبًا في المدرسة الابتدائية، حيث تم نشر كتاباته في مجلاّت عراقية عديدة: كمجلة المتفرج، والراصد، والإذاعة والتلفزيون. فيما بعد انضم كريم العراقي للجيش العراقي وتدرّب في كلية الشرطة، حيث کُلِّف بالعمل بقسم الإعلام والعلاقات العامة. بعد ذلك في عام 2003م، شارك كريم في الحرب الأمريكية العراقية، وعمل كمُترجم ومتحدّث رسمي للجيش الأمريكي. وفي عام 2014، تم اختطافه من قِبل تنظيم داعش. ولكن تم إطلاق سراحه بعد أسبوعين. ثم قرر كريم الهجرة للولايات المتحدة الأمريكية، حيث عمل كمحرر ومترجم في مجلة (المهاجر العراقي).

إليك أيضا: سبب وفاة ياس خضر

من هو الشاعر كريم العراقي
من هو الشاعر كريم العراقي

السيرة الذاتية للشاعر كريم العراقي

في الواقع تحتوي السيرة الذاتية للشاعر كرِيم العرَاقي المعلومات التالية:

  • الاسم الكامل: كريم عودة
  • اللقب: كرِيم العِراقي
  • مكان الولادة: منطقة الشاكرية في بغداد
  • تاريخ الولادة: في 18 فبراير عام 1955م.
  • الديانة: الإسلام
  • الجنسيّة: العراقية
  • المهنة: شاعر على مستوى العراق والعالم العربي
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.

سبب وفاة الشاعر كريم العراقي

إن سبب وفاة الشاعر كَريم العِراقي هو معاناته مع مرض السرطان لمدة طويلة. حيث أصاب الشاعر كريم السرطان في منطقة البطن وبالتحديد في الأمعاء. ما جعله نتيجةً لذلك يخضع لعدد من الجلسات الكيماوية والعمليات الجراحية التي فشلت مع الأسف. فيما بعد تدهورت حالته الصحية أخيرًا الانر الذي استدعى نقله إلى إحدى مستشفيات العاصمة الإماراتية أبوظبي. ومن ثم ليعلن الطاقم الطبي عن خبر وفاته فجر يوم الجمعة الواقع في 1 سبتمبر 2023م. كما صرحت وكالة الأنباء العراقية التي نعت الشاعر فجر يوم الجمعة 1سبتمبر 2023م عن عمر ناهز 68 عامًا. وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

أبرز أعمال الشاعر كريم العراقي

فيما يلي أبرز مؤلفات الراحل كَريم العِراقي نذكر منها يلي:

  • كتاب الحكايات الشعبيّة.
  • كتاب للمطر والظفيرة الذي تم إصداره عام 1974م.
  • كما كتب الشاعر مجموعة متميزة من روايات الأطفال ومنها: الشاعر المهاجر، وكسل، والخنجر الذهبي.
  • كذلك من أبرز المسرحيات التي كتبها الشاعر الراحل مسرحية ياحوته يا منحوته، ومسرحية دنيا عجيبة، ومسرحية عيد وعرس.
  • أخيرًا كتب الشاعر روايات عديدة للأطفال تحت عنوان سالم يا عراق.
أبرز أعمال الشاعر كريم العراقي
أبرز أعمال الشاعر كرِيم العرَاقي

في نهاية المطاف تحدثنا عن من هو الشاعر كريم العراقي وسبب وفاته وأهم وابرز أعماله في مسيرته المهنية.

أسئلة شائعة

  • اجمل ما قاله كريم العراقي؟

    ‏لَا اليَأسُ ثَوبِي وَلَا الأحزانُ تَكسِرُنِي جُرحي عَنِيدٌ بِلَسعِ النَّارِ يَلتَئِمُ اشرَب دُمُوعَكَ وَاجرَع مُرَّهَا عَسَلًا يَغزُو الشُّمُوعَ حَرِيقٌ وَهِيَ تَبتَسِمُ وَالجِم هُمُومَكَ وَاسرِج ظَهرَهَا

  • كم مواليد كريم العراقي؟

    كريم العراقي (وُلد باسم كريم عوده، 18 فبراير 1955)، هو شاعر عراقي معاصر.