من هو الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل كاملة

سميرة نسومآخر تحديث :
من هو الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل كاملة

من هو الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي السيرة الذاتية ويكيبيديا؟ في عالمٍ تتشابك فيه خيوط السياسة والاقتصاد والعلوم، يبرز اسم الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي كشخصية استثنائية، سلكت مسيرة حافلة بالإنجازات.

وجمعت مزيج فريد من الخبرة الأكاديمية والعملية، مكنته من ترك بصمات واضحة في مختلف المجالات التي تبوأها. وفي هذا المقال من موقع آرام نيوز، سنهتم بالحديث عن تفاصيل سيرته الذاتية.

شاهد أيضًا: النائب الكويتي وليد الطبطبائي.

من هو الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي السيرة الذاتية

من هو الدكتور عماد عبد العزيز العتيقي؟ هو خبير نفطي وباحث أكاديمي، وهو نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الكويتي. وقبل أن يتم تعيينه في هذا المنصب كان له سيرة ذاتية حافلة بالإنجازات في مجالات متعددة.

في الواقع، ولد الدكتور العتيقي عام 1956 في الكويت، ونشأ في بيئة علمية حيث كان والده أستاذًا جامعيًا مرموقًا. ثم حصل على بكالوريوس الهندسة الكيميائية من جامعة الإسكندرية في مصر. بعد ذلك نال درجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكيميائية من جامعة ليهاي في بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضًا: سبب حل مجلس الأمة الكويتي بمرسوم أميري.

الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي
الدكتور عمٓاد محمد عبد العزيز العتيقي

من هو الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي ويكيبيديا

بدأ الدكتور عماد العتيقي حياته المهنية كمهندس كيميائي. ثم شغل منصب أستاذ مساعد في جامعة الكويت.  وفي عام 1988، أصبح مديرًا لقسم البترول والبتروكيماويات والمواد في معهد الكويت للأبحاث العلمية.

ثم برز دوره في المجلس الأعلى للبترول (1990 – 2013) حيث كان عضوًا ورئيسًا للجنة الاستراتيجيات والهيكل التنظيمي.

كما ساهم في مشاريع هامة مثل خطة الإستراتيجية المستهدفة للنفط الخام، ومشروع مصفاة الوقود النظيف، ومشروع النفط الثقيل، وإنشاء مجمع مصفاة الزور.

علاوة على ذلك، تولى منصب مدير إدارة الأبحاث في جامعة الكويت (1991 – 1994)  فأطلق برامج تمويل لإعادة إنشاء مرافقها ومشاريعها البحثية. كما شغل منصب عميد كلية الهندسة والبترول (1998 – 2000)  فطبق مفهوم تقييم النتائج من خلال قياس مؤشرات الأداء.

كما أنه عين أمينًا عامًا لمجلس الجامعات الخاصة (2003 – 2010)  فأشرف على ترخيص العديد من الجامعات وطور نظام اعتماد دولي.

ثم قاد جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (2011 – 2019)  فحققت تقدمًا هائلاً من حيث عدد الطلاب والبرامج والمرافق.

اقرأ أيضًا: الدكتورة أمثال هادي هايف الحويلة

الدكتور عماد العتيقي نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي

في 17 يناير 2024، تم تعيين الدكتور عماد العتيقي نائبًا لرئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزيرًا للنفط ليضع على عاتقه مسؤولية إدارة هذا القطاع الاستراتيجي في مرحلةٍ هامةٍ من تاريخ الكويت.

وكما رأينا، تأتي خبرة العتيقي الطويلة في مجالات الدراسات البحثية البترولية وصنع السياسات النفطية لتلهم الثقة في قدرته على قيادة هذا المنصب بكفاءةٍ عاليةٍ وحكمةٍ ثاقبة.

فالدكتور العتيقي له أكثر من مائة مقال بحثي وتقارير فنية وعروض تقديمية في المؤتمرات. وتهتم أبحاثه بالتحكم في العمليات، وتكرير النفط، والعمليات البتروكيماوية، والاقتصاد الصناعي. كما أنه محلل سوق معتمد، وتحليلاته لسوق النفط تحظى بمتابعة واسعة.

شاهد أيضًا: من هي زوجة الأمير مشعل الصباح.

ختامًا، يعد الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي نموذجًا رائدًا للكفاءة والخبرة، كما أنه شخصية ملهمة ساهمت بشكل كبير في نهضة وتقدم الكويت في مجالي النفط والتعليم.

أسئلة شائعة

  • متى تم تعيين الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي وزيرًا للنفط؟

    تم تعيين الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي وزيرًا للنفط بتاريخ 17 يناير 2024.

  • ما هو تحصيل الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي الأكاديمي؟

    نال درجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكيميائية من جامعة ليهاي في بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية.