من هو تركي عبداللطيف العنزي السيرة الذاتية ويكيبيديا.. إليك قصة تركي عبداللطيف العنزي

Ahmadآخر تحديث :
من هو تركي عبداللطيف العنزي السيرة الذاتية ويكيبيديا.. إليك قصة تركي عبداللطيف العنزي

من هو تركي عبداللطيف العنزي السيرة الذاتية ويكيبيديا.. إليك قصة تركِي عَبداللطيف العَنزي. أثارت قضية اختطاف تركي العنزي الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي بدأت قصته عندما غاب بتاريخ 3 ديسمبر 2023م بما عرف بعملية اختطاف سرية للاستخبارات لتركي العنزي.

وذلك للاستقصاء حول قضايا الشيخ الجراح. عمومًا سنتعرف في مقالنا وعبر موقع آرام نيوز على من هو تركِي عَبداللطيف العَنزي السيرة الذاتية ويكيبيديا. بالإضافة إلى ذلك قصته وسبب اختطافه وهل تعرض للتعذيب؟ فقط تابع معنا.

اقرأ أيضًا: مشاهدة مسلسل العودة الحلقة 12

من هو تركي عبداللطيف العنزي

في الواقع إن تركي عبداللطيف العنزي هو مواطن وضابط كويتي الجنسيّة، حيث عمل كمرافق لوزير الدفاع السابق خالد الجراح الصباح. كما كان مرافقه خلال عمله على مدى 10 سنوات عندما كان الجراح في الاستخبارات وانتقل معه لرئاسة الأركان.

ثم وزارة الدفاع والداخلية. وذلك وفقًا لحديث والده للإعلام. من جهة أخرى تم اختطاف تركي العنزي من قِبل هيئة الاستخبارات والأمن بوزارة الدفاع في 3 ديسمبر 2023م. حيث تعرض للإيذاء النفسي والجسدي خلال مدة احتجازه. وذلك من أجل تقديم اعترافات لا أساس لها من الصحة.

من هو تركي عبداللطيف العنزي
من هو تركِي عبداللطيف العَنزي

اقرأ أيضًا: مشهور بن عبدالله بن عبدالعزيز 

السيرة الذاتية لتركي العنزي

يبين الجدول التالي أبرز المعلومات المتعلّقة بتركِي العَنزي كما يلي:

السيرة الذاتية تركي العنزي
الاسم الكامل تركِي عبداللطيف العَنزي
تاريخ الميلاد غير معروف

ويرجح أنه في العقد الرابع

مكان الميلاد الكويت
الجنسية الكويتية
الديانة الإسلامية
المنهة ضابط كويتي
تاريخ الاختطاف 2023-12-3م

اقرأ أيضًا: سبب سجن خالد الجراح الصباح

قصة تركي عبداللطيف العنزي

إن قصة تركِي العَنزي هي أن العنزي تم طلبه من قِبل مديرية الاستخبارات العامة الكويتية. وتم أخذه من مقر عمله ومن ثم احتجازه وضربه وتعذيبه جسديًا. في بادئ الأمر لم يكن يعلم تركي العنزي لماذا تم القبض عليه وتعذيبه، حتى بدؤوا بالتحقيق معه.

كما طرحوا عليه الكثير من الأسئلة حول العلاقة التي تجمع بين النائب مرزوق الغانم والوزير السابق خالد الجراح ومن بينها عن مكان اجتماع مرزوق الغانم وخالد الجراح. كذلك وأين يخبئ خالد الجراح أمواله.

ومن الجدير بالذكر أن تركي العنزي كان مرافقًا خاصًا للوزير السابق خالد الجراح لأكثر من عشر سنوات منذ أن كان الجراح ضابطًا في الاستخبارات ومن ثم رئيسًا للأركان العامة ووزيرًا للدفاع ووزيرًا للداخلية.

ثم لاحقًا وبعد إقالة خالد الجراح عاد تركي العنزي إلى عمله في الجيش الكويتي. ولذلك كانت الاستخبارات تعتقد بأن تركي يعرف كل شيء عن تحركات خالد الجراح لكونه كان مرافقًا له كل هذه الفترة. من ناحية أخرى وبعد خروج تركي من الحجز وتهديده بأن لا يتكلم لأحد ما جرى معه.

حيث أخذه أخاه المحامي إلى الشرطة وقدموا بلاغًا ومن ثم إلى المستشفى وأخذوا تقرير طبي يوضح الحالة السيئة التي وصل بها تركي إلى بيته. بعد ذلك قدموا شكوى للنيابة العامة في الكويت.

اقرأ أيضًا: محمد جار الله السهلي

سبب تعذيب تركي العنزي

في الحقيقة يعود سبب تعذيب تركي عبداللطيف العنزي من قِبل الاستخبارات الكويتية من أجل معرفة كل ما يتعلق بالقضايا والأمور المالية التي كانت السبب بإقالة وزير الداخلية السابق خالد الجراح الصباح. مع العلم أنه تم استجواب تركي عبداللطيف العنزي في السابق وأدلى بجميع المعلومات التي يعرفها.

اقرأ أيضًا: خالد المريخي

بيان وزارة الدفاع الكويتية حول عملية اختطاف العنزي

أصدرت وزارة الدفاع الكويتية بيانًا حول اختطاف تركي عبداللطيف. كما شكلت لجنة تحقيق للوقوف على صحة وملابسات التحقيق معه. كذلك والتأكد من اتخاذ الإجراءات القانونية لحماية الأشخاص وتحقيق العدالة والمحاسبة.

ومن الجدير بالذكر بأن وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد أمر بتشكيل لجنة للتحقيق بأمر التعذيب. ولكن النائب مرزوق الغانم صرّح عبر منصته الرسمية على تويتر قائلًا:

توجية وزير الدفاع بتشكيل لجنة التحقيق بواقعة الخطف و التعذيب كان يفترض أن تكون فور علمه بالواقعة إن كانت هنالك جدية و ليس بعد نصف ساعة من توجيهي للأسئلة. عمومًا أتمنى أن تكون اللجنة محايدة و أمينة بعملها و بانتظار نتائجها بعد تفريغ الكاميرات.

من جهة أخرى تحدث النائب الغانم عن نصوص المادتين 30 و34 من الدستور فيما يخص أن الحرية الشخصية مكفولة وأن المتهم بريء حتى تثبت إدانتة. ولذلك طالب بتزويده بإجابات لعدة أسئلة، وهي:

  • هل هنالك تعليمات شفويّة أو كتابية لاحتجاز المواطن تركي؟
  • هل هنالك إذن قانوني لاستدعاء الشاب وإجراء التحقيق معه؟
  • هل سبق بأن تم تقديم شكوى أو بلاغ ضد المواطن تركي عبداللطيف العنزي؟
  • هل تعرض تركي للإيذاء النفسي والجسدي عند الاحتجاز؟
  • هل تم إخلاء سبيله أم أنه لا زال موقوفًا؟

من جهة أخرى وفيما يتعلق بردود فعل مجلس الشعب الكويتي حول قصة تركي العنزي. فقد استنكر وندد مجلس الشعب الكويتي بشأن قضية تركي العنزي، إذ قال النائب عبدالله المفرج:

لا يمكن القبول بأي شكل من الأشكال بهذا الصمت المُريب على حساب كرامات المواطنين.

كما طالب عدد من النواب بتشكيل لجنة حقوق الإنسان للتحقيق بحادثة تركي العنزي.

من هو تركي عبداللطيف العنزي
من هو تركي عبداللطيف العنزي

اقرأ أيضًا: الشاعر احمد القريقري الحربي

في نهاية المطاف تعرفنا على من هو تركي عبداللطيف العنزي السيرة الذاتية ويكيبيديا.  بالإضافة إلى سبب اختطافه من قبل الاستخبارات الكويتية وملابسات هذه الحادثة.

أسئلة شائعة

  • هل تعرض تركي عبداللطيف العنزي للتعذيب؟

    تعرض للإيذاء الجسدي والمعنوي والسّب، والابتزاز، وانتهاك حقوقه، وحجز حريته دون وجه قانوني.

  • ما هي مدة اختطاف تركي العنزي؟

    اختطف الشاب تركي عبد اللطيف العنزي من استراحة مقر عمله لمدة يومين وهما 3و4 ديسمبر 2023م.

  • ما هو عمر تركي العنزي؟

    يرجح أنه في العقد الرابع.