كم يبلغ عمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل؟ تفاصيل

سميرة نسومآخر تحديث :
كم يبلغ عمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل؟ تفاصيل
كم يبلغ عمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل؟ تفاصيل

كم يبلغ عمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل؟ تفاصيل.. في هذا اليوم الحزين، ودع الشعب الكويتي أميره الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية ظهر السبت، 16 ديسمبر 2023.  وشكلت وفاة الشيخ نواف خسارة كبيرة للشعب الكويتي، الذي فقد قائداً أمضى حياته في خدمة وطنه. كما ساهم في مسيرة التنمية والازدهار التي شهدتها البلاد.

وفي هذه المقالة من موقع آرام نيوز، نلقي نظرة على حياة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وإنجازاته التي تحققت خلال فترة حكمه.

اقرأ أيضًا: الشاعر الكويتي عبد العزيز سعود البابطين

كم يبلغ عمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل

في الواقع، يبلغ عمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح 86 عامًا، وقد ولد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في 25 يونيو 1937. وهو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر، الشيخ أحمد الجابر الصباح.

تدرج الشيخ نواف في المناصب الحكومية، حيث شغل منصب محافظ منطقة حولي في عام 1962. ثم وزير الداخلية في عام 1978. ثم وزير الدفاع في عام 1988.

وفي عام 2003، تولى الشيخ نواف منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

ثم تولى ولاية العهد في عام 2006. وفي عام 2020، تولى الشيخ نواف مقاليد الحكم أميرا لدولة الكويت.

شاهد أيضًا: طارق الفطاطري.

إنجازات الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

في الواقع، وخلال فترة حكمه، حقق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح العديد من الإنجازات، منها:

  • تعزيز الأمن والاستقرار في الكويت.
  • تطوير الاقتصاد الكويتي وتحقيق النمو المستدام.
  • كما ساهم تحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.
  • كما عمل على تعزيز العلاقات مع الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة.

وخلال فترة حكمه، شهدت الكويت العديد من الأحداث المهمة، منها أزمة كورونا، وأزمة أوكرانيا، وتشكيل 7 حكومات.

ورغم هذه التحديات، فقد نجح الشيخ نواف في الحفاظ على استقرار الكويت وازدهارها.  كما شكلت وفاة الشيخ نواف خسارة كبيرة للكويت، التي فقدت قائداً حكيماً ووطنياً كبيراً.

شاهد أيضًا: وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد.

وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

توفي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في 16 ديسمبر 2023، وعمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح يناهز ال 86 عاماً كما ذكرنا في السابق، وكانت الوفاة نتيجة المرض الذي اشتد على الأمير الراحل في الأيام الأخيرة.

حيث أعلن الديوان الأميري في السابق في أكثر من مناسبة دخول الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح إلى المستشفى دون توضيح تفاصيل حالته الصحية.

وكان الديوان الأميري الكويتي قد أعلن وفاة الشيخ نواف، وأمر أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام.

وفي سياق متصل، كانت الكويت قد فقدت قبل عامين أخاه غير الشقيق، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي حكم البلاد لمدة 15 عاماً.

وبوفاة الشيخ نواف، يحل محله أخوه غير الشقيق، ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي يبلغ من العمر 83 عاماً.

والجدير بالذكر أنه سيتم تشييع جنازة الشيخ نواف يوم الأحد من مسجد بلال بن رباح، وسيقتصر العزاء على الأقرباء والأهل فقط في قصر بيان.

كم يبلغ عمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل؟ تفاصيل
كم يبلغ عمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل؟ تفاصيل

الدول العربية تقدم التعازي في أمير الكويت الراحل

وبعد أن تعرفنا على عمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح، ننتقل للحديث عن ردود الأفعال في العالم العربي حول وفاته.

حيث أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن خالص التعازي والمواساة إلى الشعب الكويتي الشقيق، في وفاة الشيخ نواف. كما قال السيسي في بيان له:

“باسمي وباسم الشعب المصري، ننعي لكم وفاة الزعيم الفقيد ورجل الدولة العظيم، والذي برهن على الدوام أنه الداعم الأول لأمته العربية والإسلامية، وقد كان الراحل حريصًا على شئونها. كما كان حكيمًا في قيادته، ولا يخفىعلى ما ما قدمه من البذل والعطاء لبلاده وللأمتين العربية والإسلامية”.

وإلى ذلك، أعلنت جمهورية مصر الحداد على الفقيد لمدة ثلاثة أيام في جميع أنحاء البلاد.

علاوة على ذلك، أعربت الحكومة الأردنية، في بيان، عن بالغ الحزن والأسى بوفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي كان قائداً عربياً مخلصاً ووفيّاً، كرّس حياته لخدمة وطنه وقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

كما تقدم رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، باسم الحكومة الأردنية والشعب الأردني، بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى أسرة الفقيد. بالإضافة إلى القيادة والشعب الكويتي الشقيق، بهذا المصاب الجلل.

وقرر الخصاونة، إعلان الحداد العام في المملكة الأردنية الهاشمية لمدة ثلاثة أيام، اعتباراً من اليوم السبت، وتنكيس الأعلام خلالها.

وعلى صعيد متصل، أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن خالص حزنه بوفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عبر بيان نشرته الوكالة الرسمية في دولة فلسطين. كما أمر هو الآخر بتنكيس الأعلام في دولة فلسطين والحداد لمدة ثلاثة أيام حزناً على الراحل.

اقرأ أيضًا: مرض الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الراحل..

من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر أمير الكويت السيرة الذاتية ويكيبيديا
كم يبلغ عمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل؟ تفاصيل

وختامًا، وبعد أن تعرفنا على عمر الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح، علينا القول أن وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح شكلت خسارة كبيرة للشعب الكويتي، الذي فقد قائداً أمضى حياته في خدمة وطنه. وسيظل الشيخ نواف في قلوب الشعب الكويتي، وسيذكره التاريخ كقائد وطني ساهم في مسيرة التنمية والازدهار التي شهدتها البلاد.

أسئلة شائعة

  • ما عدد أولاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؟

    لدى الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أربعة أولاد.

  • ما هو عمر ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح؟

    يبلغ عمر حاكم الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح 83.