من هي نيفين الخشاب الفائزة بجائزة نوابغ العرب.. السيرة الذاتية ويكيبيديا

Ahmadآخر تحديث :
من هي نيفين الخشاب الفائزة بجائزة نوابغ العرب.. السيرة الذاتية ويكيبيديا

من هي نيفين الخشاب الفائزة بجائزة نوابغ العرب.. السيرة الذاتية ويكيبيديا. في الواقع إن نِيفين الخَشاب هي كيميائية لبنانية الجنسيّة وبروفيسورة جامعية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.

من جهة أخرى قدمت البروفسورة اللبنانية نيفين الكثير في ميادين العلوم الطبيعية على المستوى العربي والعالمي. وذلك عبر أبحاثها الرائدة والتي فتحت آفاقًا جديدة في استخدامات المواد النانوية متناهية الصغر بالأغراض الطبية والدوائية، وتطبيقات التكنولوجيا المتقدمة.

عمومًا سنتعرف في مقالنا وعبر موقع آرام نيوز على من هي نِيفين الخَشاب الفائزة بجائزة نوابغ العرب. بالإضافة إلى لمحة تعريفية عنها وعن أبرز أبحاثها العلمية وفوائدها والجوائز التي حصلت عليها.

اقرأ أيضًا: اجمل الأدعية لاستقبال العام الجديد

من هي نيفين الخشاب ويكيبيديا

في الحقيقة إن نيفين الخشاب هي كيميائية لبنانية وعميد مشارك بقسم الهندسة والعلوم الفيزيائية. كذلك وأستاذة مساعدة للعلوم والهندسة الكيميائية يجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2009م.

من ناحية أخرى فهي من مواليد بيروت- لبنان وبالتحديد في منطقة المصيطبة. والدها محمد علي الخشاب لبناني وأمها سعودية الجنسية. من جهة أخرى فقد درست بكلية البنات في المقاصد. بعد ذلك التحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت وحصلت منها على درجة البكالوريوس.

كما أنه في عام 2002م سافرت إلى الولايات المتحدة لمتابعة الدراسات العليا وحصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة فلوريدا- جينزفيل- الولايات المتحدة في عام 2006م. ثم عملت بالولايات المتحدة الأمريكية 9 سنوات. لاحقًا وبعد افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا بالمملكة العربية السعودية، تم التواصل معها للانضمام إلى الهيئة التعليمية.

من هي نيفين الخشاب ويكيبيديا
من هي نِيفين الخَشاب ويكيبيديا

اقرأ أيضًا: ميساء مغربي 

السيرة الذاتية لنيفين الخشاب

يبين الجدول التالي أبرز المعلومات المتعلّقة بالبروفسورة نِيفين الخشَاب كما يلي:

 

السيرة الذاتية نِيفين الخَشاب
الاسم الكامل نيِفين محمد علي الخَشاب
تاريخ الميلاد 13 يوليو 1981م
مكان الميلاد بيروت– لبنان
الديانة الإسلامية
الجنسية اللبنانية
العمر 42 سنة
الدراسة جامعة فلوريدا -الجامعة الأميركية في بيروت
المهنة بروفسورة كيميائية، وباحثة
الأب والأم  والدها محمد علي الخشاب لبناني،  ووالدتها سعودية الجنسية
العمل الحالي عميد مشارك في قسم الهندسة والعلوم الفيزيائية. وأستاذة مساعدة للعلوم والهندسة الكيميائية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2009م
مكان العمل الحالي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية
مكان العمل السابق عملت حوالي 9 سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية

اقرأ أيضًا: نور طاهر

نيفين الخشاب الفائزة بجائزة نوابغ العرب

أعلن صاحب السمو الأمير الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس مجلس وزراء حاكم دبي يوم الثلاثاء الموافق ل 19 ديسمبر/ كانون الأول 2023م فوز البروفيسورة نيفين بجائزة نوابغ العرب عن فئة العلوم الطبيعية للعام 2023م. وذلك تقديرًا لإسهاماتها البارزة بمجالات علوم الكيمياء، والهندسة الحيوية، والعلوم البيولوجية.

من جهة أخرى فقد قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة بالإمارات، ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي:

نعلن اليوم عن الفائزة بلقب (نوابغ العرب) عن فئة العلوم الطبيعية، وهي البروفسورة نِيفين الخَشاب، الباحثة والأكاديمية، والتي تلهم جيلًا جديدًا من العلماء الشباب بالعالم العربي، وتحول أبحاث العلوم لابتكارات متقدمة في الطب والصناعات المتقدمة والزراعة المستدامة والتكنولوجيا النانوية.

كما أضاف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن الإنجاز العلمي هو أساس التطور الحضاري، وأضاف أننا نريد أن نحافظ على العلماء وأن نمكنهم ونكرمهم ونحتفي بإنجازاتهم.

وأيضًا نوفر لهم المساحة من أجل تحويل أفكارهم وأبحاثهم لواقع، مؤكّدًا أن استئناف مساهمة المنطقة بالحضارة الإنسانية هو مشروع شامل والتزام استراتيجي غايته هي الإنسان العربي القادر على الإنجاز والإبداع والتميّز بالعلوم والمعارف.

اقرأ أيضًا: سولاف جليل العراقية

أبحاث البروفيسورة نيفين الخشاب

بصورة شاملة فيما يلي أهم المعلومات حول أبحاث البروفسورة نيِفين الخشَاب:

  • تطبيقات المواد متناهية الصغر، والقابلة للبرمجة الذكية والمصنعة هندسيًّا. كما تركز في استخداماتها للأغراض الطبية والصيدلانية والبيئية والصناعية.
  • كذلك تدرس الفرص الجديدة التي يمكن لكبسولات وأجهزة النانو أن توفرها بالإفادة من الأدوية والتشخيص الطبي والعلاجات الجينية وفي الصناعات. وذلك بسبب صلابتها ومتانتها وكذلك لما تتميز به من مقاومة حرارية كبيرة.
  • كما تعمل بالوقت الحاضر على الأبحاث المتعلقة بأنابيب الكربون متناهية الصغر، والتي تتمتع بخواص فريدة وصلابة وقوة متميّزة، مع خواصها الإلكترونيّة الاستثنائية.
  • أيضًا تختبر تطبيقات أنابيب الكربون بالأغشية الذكية.
  • تصميم مواد ذكية يتم استخدامها بالأنظمة الطبية الحيوية، وهي تعمل على تصنيع تجميعات الجزيئات على المستوى النانوي عبر استخدام التفاعلات غير التساهمية.

اقرأ أيضًا: ريناد الحسين

فوائد ابتكارات البروفسورة نيفين الخشاب

تتعدد استخدامات الابتكارات العلمية والمواد الذكية التي طورتها الخشاب. وذلك في عدة قطاعات، ومنها ما يلي:

  • المستوى الطبي بمجالات الاستشعار، والتغليف، والتوصيل الدوائي، والعلاجي، والجراحي.
  • على المستوى الصناعي كما في المركبات النانوية وغيرها.
  • على المستوى البيئي في حلول ومجال الزراعة المستدامة.
  • كما أحدثت نقلات نوعية بما يخص العلاجات الدوائية. وذلك بتصميمها مجموعة حلول مبتكرة، مثل كبسولات الدواء القابلة للتفعيل عن طريق الضوء.

اقرأ أيضًا: اسماء نور

الجوائز التي حصلت عليها نيفين الخشاب

في الحقيقة حصلت نِيفين الخَشاب على عدة جوائز وهي ما يلي:

  • جائزة لوريال اليونسكو في العلوم 2017م.
  • جائزة نوابغ العرب في العلوم الطبيعية 2023م.
من هي نيفين الخشاب ويكيبيديا
من هي نيِفين الخَشاب ويكيبيديا

اقرأ أيضًا: مايا الصباغ

في نهاية المطاف تعرفنا على من هي نيفين الخشاب الفائزة بجائزة نوابغ العرب. بالإضافة إلى سيرتها الذاتية وأهم أبحاثها العلمية وفوائدها والجوائز التي حصلت عليها.

أسئلة شائعة

  • كم بحثًا علميًا قدمت البروفيسورة نيفين الخشاب؟

    قدمت البروفيسورة نيفين أكثر من 275 بحثاً علمياً في مجالات مرتبطة بالكيمياء العضوية وعلم النانو.

  • ما هي الجوائز التي حصلت عليها نيفين الخشاب؟

    جوائز لوريال – اليونسكو للمرأة في العلوم عام 2017م نوابغ الغرب 2023م.

  • من هي نيفين الخشاب؟

    إن نيفين الخشاب كيميائية لبنانية الجنسية وبروفيسورة جامعية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.