تعرف على سبب اعتزال معتز عزايزة مهنته كصحفي.. وحقيقة خبر مغادرته غزة!

سميرة نسومآخر تحديث :
تعرف على سبب اعتزال معتز عزايزة مهنته كصحفي.. وحقيقة خبر مغادرته غزة!
تعرف على سبب اعتزال معتز عزايزة مهنته كصحفي.. وحقيقة خبر مغادرته غزة!

تعرف على سبب اعتزال معتز عزايزة مهنته كصحفي.. وحقيقة خبر مغادرته غزة! في عالمٍ يزداد فيه التطرف والعنف، يجد الصحفيون أنفسهم في خطر دائم، خاصةً إذا كانوا يعملون في مناطق النزاع.

ولعل قصة الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة خير مثال على ذلك، فقد اضطر عزايزة إلى ترك مهنته ووطنه بسبب التهديدات التي تلقاها من قبل مجهولين.

فما هي القصة الكاملة وراء اعتزال اعتزال معتز عزايزة مهنته كصحفي؟ وهل سيتمكن من العودة إلى غزة يومًا ما؟ هذا ما سيجيب عنه هذا المقال من موقع آرام نيوز.

اقرأ أيضًا: الفنانة نجاة الصغيرة

تعرف على سبب اعتزال معتز عزايزة مهنته كصحفي

سبب اعتزال معتز عزايزة مهنته هو التهديدات التي تعرض لها. وفي التفاصيل، أعلن الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة، عن اعتزاله مهنة الصحافة، واستعداده لمغادرة أراضي قطاع غزة.

كما جاء إعلان عزايزة عبر مقطع فيديو نشره على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، ظهر فيه وهو يخلع السترة الواقية للرصاص. مؤكداً أنه اتخذ هذا القرار بسبب التهديدات التي يتلقاها.

ثم تسبب هذا الخبر في حزن شديد لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي والشعب العربي، الذين اعتبروا أن عزايزة كان أحد أبرز الصحفيين الفلسطينيين، الذين قدموا تقارير إعلامية مهمة عن الواقع في قطاع غزة.

شاهد أيضًا: سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر.

التهديدات التي أدت إلى اعتزال معتز عزايزة مهنته

في الواقع، كشف عزايزة في مقطع الفيديو الذي نشره، عن تفاصيل التهديدات التي يتلقاها. والتي قال إنها بدأت منذ بداية عمله في مهنة الصحافة.

ثم أضاف عزايزة أن التهديدات كانت تتصاعد في الفترة الأخيرة. كما أنها دفعته إلى اتخاذ قرار الاعتزال والهجرة من قطاع غزة، من أجل حماية نفسه وعائلته. كما عبر عزايزة عن حزنه الشديد لاتخاذ هذا القرار، مؤكداً أنه كان يحلم بأن يكون صحفياً ناجحاً، وأن يخدم شعبه الفلسطيني.

وكانت شبكة الجزيرة قد بثت عبر موقع فيسبوك، مقطع فيديو يظهر فيه معتز العزايزة وهو يخلع السترة الزرقاء معلنًا ابتعاده عن مهنة الصحافة..

شاهد الفيديو عبر الرابط التالي: فيديو رحيل معتز عزايزة عن قطاع غزة.

تعرف على سبب اعتزال معتز عزايزة مهنته كصحفي.. وحقيقة خبر مغادرته غزة!
تعرف على سبب اعتزال معتز عزايزة مهنته كصحفي.. وحقيقة خبر مغادرته غزة!

من هو معتز عزايزة

في الواقع، معتز عزايزة صحفي فلسطيني ومؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي، من مواليد مخيم دير بلح في قطاع غزة عام 1999. حصل على بكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة الأزهر عام 2021.

ثم عمل عزايزة في قناة أم بي سي الأمريكية كمصور. ثم تطوع في اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأونروا لتوثيق العدوان على قطاع غزة.

كما أنه وخلال مسيرته المهنية، قدم عزايزة العديد من التقارير الإعلامية المهمة عن الواقع في قطاع غزة، والتي سلطت الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني.

ثم تسببت تقارير عزايزة في إثارة غضب العديد من الجهات التي هددته بالقتل. مما دفعه إلى اتخاذ قرار الاعتزال والهجرة من قطاع غزة.

شاهد أيضًا: اين يقع مخيم جباليا في قطاع غزة؟!.

معتز عزايزة ويكيبيديا

بدأ معتز عزايزة حياته المهنية كصحفي في عام 2019، وكان ينشر مقاطع فيديو على حسابه على إنستغرام تُظهر الحياة في فلسطين وأجمل الأماكن في قطاع غزة.

لكن بعد اندلاع الحرب الفلسطينية الإسرائيلية في أكتوبر 2023، قرر معتز أن يترك عمله المعتاد. ثم ينتقل إلى تغطية الحرب بالكاميرا.

وفي حين أرسلت العديد من المؤسسات الإعلامية الكبرى مراسلين إلى إسرائيل لتغطية هجمات حماس. فإن عدداً قليلاً من المراسلين الأجانب يتواجدون في غزة لتغطية جرائم الحرب الإسرائيلية، وهذا ما جعله وعددًا مثله مراسلين في الميدان، حاضرين لإعداد تقارير حول ما يحدث مباشرة.

كما أنه وبفضل شجاعته وإخلاصه في عمله، استطاع معتز أن يحظى بمتابعة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث ارتفع عدد متابعيه على إنستغرام من 25 ألف متابع إلى مليون متابع خلال أيام قليلة.

ثم سرعان ما أصبح معتز رمزًا للنضال الفلسطيني، ولقبه رواد السوشيال ميديا بـ “سوبر هيرو” لشجاعته بالرغم من بساطة أدواته التي تتكون من سترة وخوذة خاصة بالصحفيين.

حتى عندما قيّد موقع إنستغرام حسابه بسبب ما ينشره، لم يثنيه ذلك عن مواصلة عمله، بل استمر في نشر مقاطع الفيديو الخاصة به عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

شاهد أيضًا: مشاهدة قناة الأقصى الفضائية.

تعرف على سبب اعتزال معتز عزايزة مهنته كصحفي.. وحقيقة خبر مغادرته غزة!
تعرف على سبب اعتزال معتز عزايزة مهنته كصحفي.. وحقيقة خبر مغادرته غزة!

السيرة الذاتية لمعتز العزايزة

بعد أن تعرفنا على سبب اعتزال معتز عزايزة مهنته، نستعرض في الجدول التالي أبرز محطات معتز عزايزة في سيرته الذاتية:

الاسم الكامل: معتز هلال محمد العزايزة
مكان الولادة: دير البلح، قطاع غزة
تاريخ الميلاد: 30 يناير 1999
الجنسية: فلسطينية
الحالة الاجتماعية: أعزب
المؤهل العلمي: بكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة الأزهر في غزة (2021)
المهنة: صحفي ومصور
اللغات: العربية، الإنجليزية
المنظمات التي عمل بها: قناة إيه بي سي نيوز الأمريكية

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)

الجوائز والتكريمات: جائزة الصحافة العربية عن أفضل تقرير عن الحرب الفلسطينية الإسرائيلية (2023)

يبقى قرار اعتزال معتز عزايزة مهنته ومغادرة قطاع غزة، خسارة كبيرة للشعب الفلسطيني، وللصحافة العربية بشكل عام.  ولكن في الوقت نفسه، يؤكد هذا القرار على أن مهنة الصحافة في فلسطين، مهنة محفوفة بالمخاطر، وأن الصحفيين الفلسطينيين يتعرضون للتهديدات والمضايقات بشكل مستمر.

أسئلة شائعة

  • من هو معتز عزايزة؟

    معتز عزايزة هو صحفي فلسطيني، ولد في دير البلح في قطاع غزة في 30 يناير 1999.

  • ما هو سبب اعتزال معتز عزايزة مهنة الصحافة؟

    اعتزل معتز عزايزة مهنة الصحافة بسبب التهديدات التي يتعرض لها، والتي أصبحت تهدد حياته وحياة عائلته.