تعرف على نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان في جميع الدول العربية.. إليك موعد أول أيام شهر شعبان 1445/2024

سميرة نسومآخر تحديث :
تعرف على نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان في جميع الدول العربية
تعرف على نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان في جميع الدول العربية

تعرف على نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان في جميع الدول العربية.. هلالٌ يطلّ، ينشرُ نورَهُ في أرجاءِ الوطنِ العربيّ، حاملاً معهُ عبقَ الرحمةِ والمغفرةِ، إنهُ هلالُ شهرِ شعبانَ المبارك.

تترقب الأنظارُ في مختلفِ الدولِ العربيةِ الإعلانَ عنْ موعدِ حلولِ هذا الشهرِ الفضيلِ، حيث تجري المراصدُ الفلكيةُ حساباتِها الدقيقةَ لتحديدِ موعدِ ولادةِ الهلالِ.

وفي هذا المقال من موقع آرام نيوز، سنتعرفُ على نتائجِ استطلاعِ هلالِ شهرِ شعبانَ في جميعِ الدولِ العربيةِ. كما نستعرضُ موعدَ أولِ أيامِ هذا الشهرِ المباركِ.

اقرأ أيضًا: أسعار فوانيس رمضان في السعودية

نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان في جميع الدول العربية

وفقًا لنتيجة استطلاع هلال شهر شعبان في جميع الدول العربية، فإن بداية شهر شعبان لعام 1445 هي يوم الأحد 11 فبراير 2024.

في الواقع، شهر شعبان هو الشهر الثامن من التقويم الهجري، ويعرف أيضاً بـ “شهر الرحمة” حيث يكثر المسلمون من صيام النفل فيه استعداداً لشهر رمضان المبارك.

كما تأتي في شهر شعبان ليلة النصف من شعبان، وهي ليلة مباركة تعرف أيضاً بليلة “البرّأة”.

شاهد أيضًا: حبس توفيق عكاشة.

تعرف على نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان في جميع الدول العربية
تعرف على نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان في جميع الدول العربية

فاتح شعبان 2024 في المغرب

في الواقع، تشير الحسابات الفلكية إلى أنّ شهر شعبان 1445 هجري سيبدأ في المغرب والدول العربية يوم الأحد 11 فبراير 2024. كما ترجّح هذه التوقعات أن يولد هلال شعبان وينتهي الاقتران في الساعة الأولى من صباح يوم الأحد بتوقيت مصر. ممّا يعني إمكانية رؤية الهلال لمدة 39 دقيقة بعد غروب الشمس في مكة المكرمة.

ولكن، تبقى هذه التوقعات قابلة للتأكيد بعد مراقبة هلال شعبان مساء يوم السبت 10 فبراير 2024 من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب.

شاهد أيضًا: مسلسل صلاح الدين الأيوبي التركي الحلقة الحادية عشرة.

موعد استطلاع هلال شهر شعبان 2024 في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن موعد استطلاع هلال شهر شعبان 1445 هجري، وذلك يوم السبت الموافق 10 فبراير 2024، وتأتي هذه الخطوة في إطار اتباع نهج دار الإفتاء في الاعتماد على الرؤية الشرعية لتحديد أوائل الشهور الهجرية.

كما تشير الحسابات الفلكية إلى أن غرة شهر شعبان 2024 ستكون يوم الأحد الموافق 11 فبراير. على أن يكون عدد أيام الشهر 29 يومًا.

وبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، سيولد هلال شهر شعبان مباشرة في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 10 فبراير.

كما تؤكد دار الإفتاء أن إعلان موعد غرة شهر شعبان 2024 سيصدر بعد استطلاع الهلال مساء يوم السبت 10 فبراير.

مدة بقاء هلال شعبان في سماء الدول العربية والإسلامية

في الواقع، تشير الحسابات الفلكية إلى أن هلال شهر شعبان 1445 هـ سيولد بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت القاهرة يوم السبت 10 فبراير 2024. وبعد غروب شمس ذلك اليوم، سيبقى الهلال الجديد مرئيًا في سماء الدول العربية والإسلامية لمدد مختلفة.

ففي مكة المكرمة، سيبقى الهلال الجديد لمدة 39 دقيقة، بينما في القاهرة ستكون مدة بقائه 40 دقيقة. كما أنه في باقي محافظات جمهورية مصر العربية، ستتراوح مدة بقاء الهلال الجديد بين 40 و 42 دقيقة.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فستتراوح مدة بقاء الهلال الجديد بين 30 و 50 دقيقة. وبناءً على هذه الحسابات، يتوقع أن يكون غرة شهر شعبان 1445 هـ فلكيًا يوم الأحد 11 فبراير 2024. يشار إلى أن هذه التوقعات الفلكية قابلة للتأكيد بعد مراقبة هلال شعبان مساء يوم السبت 10 فبراير 2024.

العد التنازلي لرمضان 2024

بعد أن عرفنا موعد هلال شهر شعبان، علينا أن نقول أنه لا يتبقى سوى أيام قليلة على حلول شهر رمضان المبارك لعام 1445 هجري. حيث تشير الحسابات الفلكية إلى أنّه سيبدأ يوم الاثنين 11 مارس.

كما سيتم تحري هلال رمضان مساء يوم الأحد 29 شعبان 1445، الموافق 10 مارس 2024، وذلك من خلال المراصد الفلكية.

ومن المتوقع أن تدعو الدول العربية والإسلامية المواطنين إلى تحرّي هلال رمضان في ذلك اليوم. بينما ستعقد المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية جلسة خاصة للتحرّي بمدينة حوطة سدير.

وبعد التأكد من رؤية الهلال بالطرق الشرعية والفلكية، ستعلن دور الإفتاء الرسمية عن موعد بداية الشهر الفضيل في مختلف الدول.

في المقابل، تعتمد بعض الدول الإسلامية، مثل تركيا، على الحسابات الفلكية لتحديد موعد بداية رمضان. حيث حددت رئاسة الشؤون الدينية هناك يوم 11 مارس 2024 أول أيام رمضان، ويوم 10 أبريل 2024 أول أيام عيد الفطر. وبحسب التوقعات الفلكية، سيستمر شهر رمضان 30 يوماً. كما سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 أول أيام عيد الفطر.

كما من المتوقع أن تبلغ ساعات الصيام في أول أيام رمضان حوالي 13 ساعة في غالبية الدول العربية. مثل مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين. ولكن مع زيادة أو نقصان بسيط في بعض الدول.

تعرف على نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان في جميع الدول العربية
تعرف على نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان في جميع الدول العربية

في الختام، ومع حلولِ هلال شهر شعبان المباركِ، تفتحُ أبوابُ الرحمةِ والمغفرةِ، وتُسنحُ الفرصةُ للمسلمينَ للتزودِ بالطاعاتِ والقربِ منْ اللهِ تعالى. لذا فلنحرصْ على اغتنامِ هذهِ الأيامِ الفضيلةِ، ونُكثِرْ منْ الدعاءِ والذكرِ والاستغفارِ، ونُقدمْ على الأعمالِ الصالحةِ التي تُقرّبُنا منْ اللهِ تعالى.

 

أسئلة شائعة

  • متى سيبدأ شهر شعبان 1445 هجري؟

    حسب الحسابات الفلكية، من المتوقع أن يبدأ شهر شعبان 1445 هجري يوم السبت 11 مارس 2024.

  • كيف سيتم تحري هلال شهر شعبان؟

    سيتم تحري هلال شهر شعبان من خلال المراصد الفلكية في مختلف الدول العربية.