اقوال ابن القيم عن الاخلاق

حسن عليآخر تحديث :
اقوال ابن القيم عن الاخلاق
اقوال ابن القيم عن الاخلاق

اقوال ابن القيم عن الاخلاق. ابن القيم فهو فقيه  ومفسر وعالم مسلم مجتهد وشخص من أبرز أئمة المذهب الحنبلي في النصف الأول من القرن الثامن الهجري. حيث ولدَ ابن القيم حنبلي المذهب فلقد كان والده أبو بكر بن أيوب الزرعي قيما على المدرسة الجوزية الحنبلية. وحين كبرَ اتصلَ بشيخه ابن تيمية حصل تحول بحياته العلمية فأصبح لا يتقيد في آرائه وفتاويه بما جاءَ في المذهب. فلهذا سوف نقدم لكم عبر موقع آرام نيوز مقالأ نبين من خلاله أقوال ابن القيم عن الأخلاق. فتابعو معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل.

أجمل ما قيل في الأخلاق

حسن الخلق يستر كثيراً من السيّئات، كما أنّ سوء الخلق يغطّي كثيراً من الحسنات. ليست الأخلاق أن تكون صالحاً فحسب، بل أن تكون صالحاً لشيء ما

اقوال ابن القيم عن الاخلاق

  • فإذا خرجت من عدوك لفظة سفه، فلا تلحقها بمثلها فنسلْ الخصام نسل مذمومْ.
  • كما قال منشأ جميع الأخلاقِ السْافلة وبناؤها على أربعة أركان وهي: الجهل والظلمْ والغضبْ والشهوة.
  • فحسن الخلق وتزكية النفس بِمكارم الأخلاقْ يدل على سعة قلبْ صاحبه، وكرمه.
اقوال ابن القيم
اقوال ابن القيم عن الاخلاق

من اقوال ابن القيم

  • فإذ قال أنفعْ الناس لكَ رجل مكنك من نفسه حتى تزرع فيه خيراً، أو تصنعْ إليه معروفاً فإنه نعم العونْ لك على منفعتك وكمالكْ، فانتفاعك بالحقيقة مثل انتفاعه بكَ أو أكثر، وأضرْ الناس عليك من مكن نفسه منك حتى تعصي الله فيه، فهو عون لك على مضرتكْ ونقصِك.
  • وأيضاً قال: العارف لا يأمر الناس بتركْ الدنيا فإنهم ليسوا قادرون على تركها ولكن يأمرهمْ بترك الذنوب وإقامتهم على دنياهم. فترك الدنيا فضيلة وترك الذنوب فريضة، لكن كيفَ يؤمرْ بالفضيلة من لم يقم بالفريضة.

قال ابن القيم في الحياء

  • قالَ: وعلي حسب حياة القلب يكون فيه قوة خلق الحياء، وقلة الحياء من موت القلب والروح، فكلما كان القلب أحي كان الحياء أتمْ. أما حياء المرءْ من نفسهِ هو ضياء النفوسِ الشريفة العزيزة الرفيعة فمن رضاها لنفسها بالنقص.
  • فلقد قال صاحب المنازل: الحياء: من أول مدارج أهل الخصوص يتولد من تعظيم منوط بود إنما جعل الحياء من أول مدارج أهل الخصوص، بما فيه من ملاحظة حضور من يستحيي منه وأول سلوك أهل الخصوص أن يروا الحق سبحانه حاضرا معهم وعليهِ بناءَ سلوكهم.
أقوال ابن القيم
قال ابن القيم في الحياء

أقوال ابن القيم عن الصبر

  • فلقد قالَ: النصر مع الصبر، والفرج مع الكرب، واليسر مع العسْر، وهو انصر لصاحبه من الرِجال، بلا عدة ولا عددْ. ومحله من الظفر كَمحل الرأس من الجسد.
  • عندما كان الإيمان نصفين: نصف صبر ونصف شكر، كان حقيقاً على من نصح نفسه وأحبَ نجاتها وآثر سعادتها ألا يهمل هذين الأصلين العظيمْين. وأن لا يعدل عن هذين الطريقين القاصدين، ويجعل سيره إلى الله بين هذين الطريقين. لكي يجعله يوم لقائه مع أفضل الفريقين.

كلام ابن القيم عن النفس

  • حيث قالَ: لنفس الأمَّارة فهي المذمومة، فإنها تأمر بكل سوءْ، فإن هذا من طبيعتها إلا من وفقها الله. وثبتها وأعانها، فما تخلّصَ أحد من شرِ نفسهِ إلا بتوفيق الله لهُ، كما قال تعالى حاكيًا عن امرأة العزيز.
  • وأيضاً يقول: تأثيراتْ النفوس بعضها في بعضْ أمر لا ينكره ذو حس سليْم ولا عقلْ مستقيم. وخاصةً عند تجرُّدها نوع تجرد عن العلائق والعوائق البدنية، فإنَّ قواها تتزايد بحسب ذلك. ولكن عند مخالفة هواها وحملها على الأخلاق العالية، وتجنبها سفساف الأخلاق ورذائلها وسافلها. فإن تأثيرها في العالم يقوي جداً تأثيراً يعجز عنه البدن.

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اقوال ابن القيم عن الاخلاق و من اقوال ابن القيم. بالأضافة إلى قال ابن القيم في الحياء وعلى أقوال ابن القيم عن الصبر. تأمل أن تكونوا استمتعتم بما قدمناه لكم من معلومات عن اقوال ابن القيم عن الاخلاق.

أسئلة شائعة

  • ماذا قال ابن القيم في الحب؟

    وقد يكون الجمال في نفسه ناقصًا لكنه في عين المحب كامل؛ فتكون قوة محبته بحسب ذلك الجمال عنده، فإن حبك للشيء يُعمي ويصم

  • ماذا قال ابن القيم عن الصديق؟

    أحدهم كالغذاء لا بد منه، والثاني كالدواء يحتاج إليه في وقت دون وقت، والثالث كالداء لا يحتاج إليه قط.

  • ماذا قال ابن القيم عن الحزن؟

    الحزن يضعف القلب، ويوهن العزم ويضر الإرادة، ولا شيء احب إلى الشيطان من حزن المؤمن.