أجمل دعاء لأبي وأمي في الإسراء والمعراج.. أفضل الأدعية المستجابة

رغد مجبورآخر تحديث :
أجمل دعاء لأبي وأمي في الإسراء والمعراج.. أفضل الأدعية المستجابة
أجمل دعاء لأبي وأمي في الإسراء والمعراج.. أفضل الأدعية المستجابة

أجمل دعاء لأبي وأمي في الإسراء والمعراج التي تعد من الليالي المباركة. حيث يهتم المسلمين بالدعاء للوالدين في ليلة الإسراء والمعراج  لعلها تكون ليلة إجابة للدعاء بإن الله تعالى. لذلك سنقدم لكم من خلال موقع آرام نيوز أجمل دعاء لأبي وأمي في الإسراء والمعراج. كذلك دعاء لأبي وأمي المتوفين. بالإضافة إلى التحدث عن ليلة الإسراء والمعراج.

اقرأ أيضًا: مشاهدة مسلسل مجمع 75 الحلقة 24

دعاء لأبي وأمي في الإسراء والمعراج

أقل ما يمكن أن يقدمه الأولاد للأب والأم هو الدعاء لهم. حيث أن هناك الكثير من الأدعية المباركة المستحب الدعاء بها في الأيام الفضيلة. لذلك سنخصص لكم أفضل الأدعية المستجابة للأب والأم في ليلة الإسراء والمعراج.

أقرأ ايضًا: موعد ليلة الإسراء والمعراج

دعاء لأبي وأمي في الإسراء والمعراج
دعاء لأبي وأمي في الإسراء والمعراج

دعاء لأبي في ليله الاسراء والمعراج

سنوجه الأدعية التالية إلى جميع أباء المسلمين وإلى أبي في ليلة الإسراء والمعراج:

  • أجمل دعاء لأبي “اللهم إني أسألك لأبي السعادة والرحمة والمغفرة والعفو والصفح، اللهم بارك لأبي حياته وعمره وماله، اللهم إني أسألك أن تضاعف له الأجر وأن تكفر عنه سيئاته يا أرحم الراحمين”.
  • كما يمكننا القول “اللهم يا سميع الدعاء، يا واسع الرحمة والمغفرة، أسألك في هذه الليلة المباركة أن تحفظ أبي من كل سوء وأن تديم عليه نعمة الصحة والعافية يا رب العالمين”.
  • كذلك “اللهم بارك في حياة أبي وعمر أبي وفي عين أبي، اللهم اجعل ابي ممن رضيت عنهم وغَفرت لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر يا رب العالمين، اللهم اجعل أبي من السٌعداء في الدنيا ومن النَاجين في الآخرة يا كريم”.

اقرأ أيضًا: أدعية العمرة

دعاء لأمي في ليله الاسراء والمعراج

سنوجه الأدعية المباركة التالية إلى جميع أمهات المسلمين وإلى أمي الحبيبة في ليلة الإسراء والمعراج:

  • أجمل دعاء لأمي في ليلة الإسراء والمعراج “اللهم أسألك لأمي السعادة في الدنيا والآخرة، وأسألك لها راحة البال وهدوء العيش وسلامة القلب والنفس من كل ضغينة ومن كل حقد ومن كل نزاع، اللهٌم بَارك لأُمي عُمرها وحياتها، وارحم أمي بعد الموت يا رحيم”.
  • كذلك “اللهمّ إني أسألك أن تٌكرم أمي برحمتك ومغفرتك وبعدلك، اللهم بارك لوالدتي في كل نفس لها في هذه الحياة، واجعلها ممن رضيت عنهم فأرضيتهم يا رب العالمين”.

اقرأ ايضًا: موعد شهر رجب

دعاء لأبي وأمي المتوفين في ليلة الإسراء والمعراج

يبحث الكثير عن أدعية مباركة للأم والأب في ليلة الإسراء والمعراج، إليكم أجمل دعاء لأبي وأمي في الإسراء والمعراج فيما يلي:

  • اللهم إني أسألك المغفرة لأبي وأُمي من جميع ذنوبهم، اللهم ارحمهُما واجعلهما من سكان جنتك التي وعدت فيها الصالحين،
  • اللهم اجعل أمي وأبي ممن يجتمعون مع رسولك الكريم -صلَّى الله عليه وسلَّم- على الحَوض يا رب العالمين.
  • كما نقول: اللهم إني أسألك في ليلة الإسراء والمعراج أن تُخفف عن أبي وعن أُمي عذاب القَبر وأن تدخلهما الجنة بغير حساب يا رب العالمين يا مجيب دَعوة الدًاعين يا الله.
  • اللهم أبدل أبي وأُمي ديارًا خيرًا من دارهما وجيرانًا خيرًا من جِيرانهما وأهلًا خيرًا من أهَلهما يا كريم، اللهم نسألك لهُما الرحمة والسعادة والمغفرة والسكينة، اللهم اجعل أبي وأُمي في جنة النعيم فرحين سعداء يا كريم.
  • كذلك اللهم باعد بينهما وبين فتنة القبر، واجعل قبرهما روضة مستبشرين بلقائك يوم تبعث عبادك.

اقرأ ايضًا: دعاء لأهل غزة

ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة مباركة تصادف يوم 27 رجب على حسب اتفاق أغلب المجتمعات الإسلامية. مع العلم ان القرآن الكريم والسنة النبوية لم يرد فيهما ما ينص عن موعد محدد لهذه الليلة.

في ليلة الإسراء والمعراج حدثت حادثة الإسراء بالنبي محمد “صل الله عليه وسلم” من مسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في فلسطين على البراق وهي دابة. قال تعالى: “سبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هو السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

حادثة المعراج بالنبي محمد – عليه أفضل الصلاة والسلام – من المسجد الأقصى إلى السماء السابعة حتى سدرة المنتهى، قال تعالى: “ثم دنا فتدلىٰ فكان قاب قوسين أو أدنىٰ فأوحىٰ إِلىٰ عبده ما أوحىٰ ما كذب الفؤاد ما رأىٰ أفتمارونهُ علىٰ ما يَرَىٰ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أخْرَىٰ عِندَ سدرَةِ المنتَهَىٰ عندَهَا جنَّةُ المَأْوَىٰ”.

اقرأ أيضًا: أفضل إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

دعاء لأبي المتوفي ليلة الإسراء والمعراج

  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك باسمك الأعظم، الذي به تجيب، أن ترحم أبي، وأن تغفر له، وأن تكرمه برحمتك. وتجعله من أهل الجنة.
  • كما نقول: اللهم تغمّد والدي برحمتك، ووسع له قبره، ونور له فيه، واغفر ذنبه. وتجاوز عن سيئاته. اللهمّ اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • كذلك اللهم اجعل والدي من المتمسكين بك، والآمنين بك، والسائرين على سبيلك. واجتنب محارمك اللهم اجعله في أعلى درجات الجنة.

دعاء لأمي المتوفاة ليلة الإسراء والمعراج

  • اللهم يارب العالمين أسألك أن ترحم أمي برحمتك الواسعة وأن تتغمدها بلطفك وعطفك.
  • كما يمكننا القول: رب في ليلة الإسراء والمعراج المباركة أبدل أمي داراً خيراً من دار الدنيا. وأهلاً وسهلاً بخير أهل الدنيا، واغفر لها وارحمها، إنك على كل شيء قدير.
  • كذلك اللهم إني أسألك أن ترزق أمي شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وأن تسكنها جنات النعيم وترزقها لمسة الإغلاق.
  • كما يمكننا الدعاء، يا الله في ليلة الإسراء والمعراج، أسألك أن ترزق أمي السكينة في الجنة والنعيم في الآخرة.

اقرأ ايضًا: موعد إجازة الإسراء والمعراج في الإمارات

دعاء لأمي المتوفاة ليلة الإسراء والمعراج
دعاء لأمي المتوفاة ليلة الإسراء والمعراج

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أجمل دعاء لأبي وأمي في الإسراء والمعراج. كذلك أفضل الأدعية المستجابة لأبي وأمي المتوفين ليلة الإسراء والمعراج.