“شاهد بالفيديو” عملية طوفان الاقصى .. قصة عملية طوفان الاقصى وإطلاق الصواريـخ

ماية ابراهيم الفرجآخر تحديث :
عملية طوفان الاقصى .. قصة عملية طوفان الاقصى وإطلاق الصواريـخ

عملية طوفان الاقصى .. قصة عملية طوفان الاقصى وإطلاق الصواريـخ، حيث استيقظت دولة الاحت-لال ومواطنوها اليوم السبت 7 أكتوبر 2023، على أكثر من 2000 ص-اروخ من المقاومة الفلسطينية، فيما أشارت وسائل إعلامية إلى أن أعداد الص-واريخ قد بلغت 5000 ص-اروخ، إلى جانب هج-وم كاسح من القوات الأرضية للمقاومة. كذلك ه-جوم من قوات مظلية لأول مرة، تمكنوا خلالها من اقتحام أحد معسكرات جيش الاح-تلال الإس-رائيلي، والاستيلاء على بعض المستوطنات في قطاع غزة، وذلك بعد فرار الإس-رائيليين منها، في عملية سُميت “طوفان الأقصى”.

ولذلك سوف نتعرف في مقالنا القادم من موقع آرام نيوز على عملية طوفان الاقصى .. قصة عملية طوفان الاقصى وإطلاق الصواريـخ، ويمكن متابعة المزيد من المقالات على موقع طلاب نت.

شاهد أيضًا: قناة الكوفية الفلسطينية

قصة عملية طوفان الاقصى وإطلاق الص-واريـخ

في الواقع لقد سمع في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 7 أكتوبر أصوات الانف-جارات داخل المس-توطنات الإس-رائيلية. كذلك أصوات إطلاق النار مع قوات الأمن الإسرائ-يلية.

فيما قال المتحدث العسكري الإس-رائيلي، إنه تم تفعيل القبة الحديدية، وإطلاق صفارات الإنذار. وذلك إثر القص-ف الذي طال بلدات من جنوب تل أبيب إلى شمالي حدود غزة، ومستوطنات غلاف غزة وبئر السبع وعراد في النقب. كما شملت صفارات الإنذار أكثر من 160 منطقة.

بالتزامن مع إعلان محمد الضيف “القائد العام لكتائب القسام” بدء عملية طوفان الأقصى، وأن الضربة الأولى للعملية تجاوز 5000 ص-اروخ وق-ذيفة.

ليرد الجيش الإس-رائيلي ببيان يفيد بالبدء بالهجوم على قطاع غزة، واستهداف مقرات تابعة لحركة حماس في قطاع غزة في عملية عسكرية تحت اسم “السيوف الحديدية”. كما قرر الجيش الإس-رائيلي تجنيد جيوش الاحتياط بشكل كامل.

عملية طوفان الاقصى .. قصة عملية طوفان الاقصى وإطلاق الصواريـخ

حركة حماس وطوفان الأقصى

أعلن محمد الضيف وهو القائد العام لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم السبت عن بدء عملية “طوفان الاقصى” ضد العدو الصهي-وني. كما قال القائد العام للقسام في كلمة له: “إن العدو دنس الأقص-ى وتجرأ على مسرى الرسول، واعتدى على المرابطات ودنس جنوده الأقصى وسبق أن حذرناهم.
وارتقى المئات من الشهداء والجرحى في هذا العام بسبب جرائم الاحت-لال. كما ردو على دعواتنا لصفقة تبادل انسانية بالرفض. وتستمر الانتهاكات في كل يوم بالضفة”.

وأضاف القائد العام للقسام: “قررنا وضع حد لكل جرائم الاح-تلال وانتهى الوقت الذي يعربد فيه. دون محاسبة ونعلن عن عملية طوفان الأقصى التي استهدفنا فيها الاح-تلال بالضربة الأولى خلال 20 دقيقة 5 آلاف ص-اروخ”.

شاهد أيضًا: سبب وفاة فهد عبد العزيز زعرور الأسير الفلسطيني

السيطرة على مستوطنات اسرائيلية

حيث أعلنت صحيفة “هآرتس” الإس-رائيلية أن نحو 2500 ص-اروخ أُطلقت من غزة على مدن في وسط وجنوب إسرائيل. كما وصلت إلى القدس، في الوقت الذي تسللت فيه عناصر فلسطينية إلى تجمعات سكانية عن طريق البر والبحر والجو. كما أشارت إلى إص-ابة أكثر من 200 إسرائيلي بجروح. كذلك ق-تل العديد منهم منذ الساعات الأولى لإطلاق القائد العام لكتائب عز الدين الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف، هج-ومًا سمي ب «طوفان الأقصى».

من ناحية أخرى أكدت وسائل إعلام إس-رائيلية أن أكثر من 500 إص-ابة وصلت إلى المستشفيات الإس-رائيلية. من بينها إص-ابات حرجة وخطيرة، وقالت مصادر صحية إن أعداد الق-تلى جراء القص-ف الفل-سطيني لتل أبيب منذ صباح اليوم السبت قد وصل إلى 22 قتي-ل. كما أكدت الإذاعة العبرية، أنه تم حشد عشرات آلاف من جنود الاحتياط من قطاعات الجيش كافة وتعزيزات على الحدود مع دولة لبنان.

عملية طوفان الاقصى .. قصة عملية طوفان الاقصى وإطلاق الصواريـخ

ردود فعل الدول الأخرى على عملية طوفان الأقصى

في الواقع جاءت ردود فعل الدول الأخرى على عملية طوفان الأقصى بين داعم لطوفان الأقصى وبين محايد يدعم وقف العمليات فقط. كما جاءت الردود كالتالي:

  • المملكة العربية السعودية: دعت الرياض إلى “وقف فوري” للتصعيد بين الإس-رائيليين والفلس-طينيين. كما دعت إلى “وقف فوري للعنف بين الجانبين وحماية المدنيين وضبط النفس.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: تعهدت الولايات المتحدة بضمان حصول إس-رائيل على ما تحتاج إليه للدفاع عنها. في بيان أصدره وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن. وجاء في البيان: “إن التزامنا بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا يزال ثابتًا. كما أقدم تعازيّ لأسر الذين فقدوا أرواحهم في هذا الهجوم البغيض على المدنيين”.
  • إيران: هنئت إيران المجاهدي-ن الفلسطین-یین وتقول إنها “ستقف إلى جانبهم” كما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن رحيم صفوي وهو مستشار المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي. قوله: “نهنئ المجاهدين الفلسطینیین وسوف نقف إلی جانبهم حتی تحریر فلسطین والقدس الشريف”.
  • لبنان: هنأ حزب الله اللبناني حركة حماس على “العملية البطولية الواسعة النطاق”. وفي أول تعليق لحزب الله على عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها حركة حماس اليوم السبت. أكد أن “قيادة المقاومة الإسلامية في لبنان تواكب التطورات المهمة على الساحة، وبارك الحزب “للشعب الفلسطيني المقاوم ومجاهدي الفصائل الفلسطينية البطلة بالعملية البطولية الواسعة النطاق”.
  • مصر والإردن: حيث أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالًا هاتفيًا بنظيره الأردني أيمن الصفدي. للتشاور بشأن جهود وقف التصعيد بين الجانبين الفلس-طيني والإس-رائيلي، بحسب ما ذكره بيان لوزارة الخارجية المصرية.

هكذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا عملية طوفان الاقصى .. قصة عملية طوفان الاقصى وإطلاق الصواريـخ الذي تعرفنا فيه على معلومات حول عملية طوفان الاقصى.

أسئلة شائعة

  • متى بدأت عملية طوفان الأقصى؟

    بدأت عملية طوفان الأقصى اليوم السبت 7 أكتوبر 2023.

  • ما هو رد اس-رائيل على طوفان الأقصى؟

    رد الجيش الإس-رائيلي ببيان يفيد بالبدء بالهجوم على قطاع غزة، واستهداف مقرات تابعة لحركة حماس في قطاع غزة في عملية عسكرية تحت اسم "السيوف الحديدية". كما قرر الجيش الإس-رائيلي تجنيد جيوش الاحتياط بشكل كامل.