متى يصدر قانون الأحوال الشخصية في مصر

مدين اسماعيلآخر تحديث :
متى يصدر قانون الأحوال الشخصية في مصر
متى يصدر قانون الأحوال الشخصية في مصر

قانون الأحوال الشخصية في مصر، حيث شهدت الآونة الأخيرة تساؤلات عديدة حول موعد إقرار مجلس النواب تعديلات قانون الأحوال الشخصية، وذلك بهدف حل المشكلات الحالية التى تواجه العديد من الأسر المصرية. بالإضافة إلى ذلك فهو  المعني بشؤون الأسرة المصرية من خلال تنظيم القواعد القانونية التي تنظم علاقة الأفراد فيما بينهم، فيما يخص صلة النسب والزواج. والجدير بالذكر يرجع هذا القانون إلى سنة 1920، إلا ان الحكومة أُدخلت عليه العديد من التعديلات في فترات زمنية مختلفة. في صدد ذلك سنتعرف وإياكم من خلال منصة آرام نيوز على متى يصدر قانون الأحوال الشخصية في مصر. كما سنتعرف على أبرز توصياته.

متى يصدر قانون الأحوال الشخصية في مصر

سيصدر قانون الأحوال الشخصية في مصر خلال الفترة القادمة بمدة لا تتجاوز الشهرين تقريبًا. إذ يتم الآن تقديم مشروع القانون ثم ستبدأ اللجنة المختصة في عقد جلسات الاستماع لرأي الجهات المعنية، وذلك للاستماع لرأيها وملاحظاتها في مشروع القانون المقدم من قبل الحكومة ومن أهم الخطط المقدمة إنشاء صندوق لدعم الأسرة، ويموّل هذا الصندوق الأشخاص المقبلون على الزواج. إذ سيحدد مبلغ معين من المال، يجب على العريس أن يدفعه، وبالتالي سيضاف إلى مصروفات عقد القران. بالإضافة لقوانين جديدة تصب بمصلحة المواطن

<yoastmark class=

أهمية قانون الأحوال الشخصية في مصر

حيث تأتي أهمية هذا القانون من كونه المعني بتنظيم الأسر المصرية. كما يهدف إلى تحقيق التوازن ما بين الرجل والمرأة. من جهة أخرى له دور في الحد من حالات الطلاق، وذلك عبر توثيق الطلاق. بالإضافة إلى دوره في منح المرأة نصيبًا من مال زوجها في حال الطلاق.

أهم التوصيات بشأن قانون الأحوال الشخصية الجديد

تضمن قانون الأحوال الشخصية المصري العديد من التوصيات، ومنها:

1- إعداد ندوات للتعريف بقانون الأحوال الشخصية الجديد وآثاره فى استقرار الأسرة المصرية.

2- بالإضافة إلى سرعة الانتهاء من مشروع القانون وطرحه للحوار المجتمعي، لإبداء جميع العناصر والفئات أرائهم فى مواد القانون.

3- كذلك ضرورة مراعاة وصول القانون للجميع، ومعرفة مواده لكونه ليس قانونًا عاديًا، بل قانون سيتعامل به الشعب فى الزواج والطلاق وما بينها من رحلة طويلة بين الزوجين.

4- ومن المهم دور الوسائل الإعلامية في تخصيص حلقات من أجل مناقشة القانون الجديد لأنه يمس الأسرة المصرية، فهى قاعدة المجتمع التى يجب الحفاظ عليها.

5- إضافةً إلى أهمية نشر الوعى للتعريف بالقانون والتعديلات المطلوبة من خلال، ( برامج حوارية، ومواد إخبارية مبسطة)، يتم بثها فى البرامج الحوارية فى القنوات والصحف.

6- أخيرًا يجب أن يراعي القانون الجديد حقوق جميع الفئات المختلفة وتحقيق التوازن بينهما فى الحقوق.

<yoastmark class=

أبرز الإحصائيات الرسمية من الحكومة المصرية 

استطعنا أن نجمع لكم الإحصائيات الرسمية، والتي أكدت على ضرورة قانون الأحوال الشخصية الجديد. كما يلي

  •  يوجد أكثر من 5 خمسة ملايين حالة طلاق منذ عام 1965 وحتى الآن.
  • كما يوجد أكثر  من 166 ألف حالة طلاق في عام 2021 فقط.
  • مع العلم أن أكثر نسبة من حالات الطلاق، تكون في السنة الأولى أو الثانية من الزواج ممن لهم أطفال فى عمر شهور فقط.
  • كما أنه النسبة الأكبر من حالات الطلاق، تقع بين سن الـ 18 إلى 20 عاما.لذلك تنصح الجهات الرسمية بالتريث والتفكير قبل أخذ قرار الزواج، من قبل الشباب والأهل على حد سواء.

في النهاية ومن خلال منصة آرام نيوز نكون قد تعرفنا وإياكم على متى يصدر قانون الأحوال الشخصية في مصر. كما تعرفنا على أبرز توصياته.

أسئلة شائعة

  • ماذا يعني الأحوال الشخصية؟

    الاحوال الشخصية هي الأحكام والمبادئ والمسائل المنظمة للعلاقات داخل الأسرة.

  • متى يسقط حق الزوجه في الطلاق؟

    إذا منعت نفسها من الزوج دون عذر شرعي.

  • كم نفقة الزوجة شهريا في مصر؟

    حيث يكون الحد الأقصى لما يجوز الحجز عليه منها وفاء لدين نفقة أو اجر أو ما فى حكمها للزوجة أو المطلقة أو الأولاد أو الوالدين، فى حدود نسب معينة،25% للزوجة أو المطلقة، وتكون 40% فى حالة وجود أكثر من واحدة.