موعد العيد الوطني البحريني 2023 وأبرز الفعاليات

هيا طويلآخر تحديث :
موعد العيد الوطني البحريني 2023 وأبرز الفعاليات
موعد العيد الوطني البحريني 2023 وأبرز الفعاليات

موعد العيد الوطني البحريني 2023 وأبرز الفعاليات، اكتشف تاريخ وأهمية العيد الوطني للبحرين وكيفية الاحتفال في هذه المناسبة الوطنية وتعرف على احتفالات العيد الوطني البحريني وكيف يتم تعزيز الوحدة الوطنية تحتفل مملكة البحرين في هذا العام 2023 ميلادي بالعيد الوطني البحريني الخمسين. وذلك في يومي 16 و17 من شهر ديسمبر الموافقين يوم الخميس ويوم الجمعة المقبلين.

لنتعرف سويةً عن طريق موقع آرام نيوز على موعد العيد الوطني البحريني 2023 وأبرز الفعاليات.

اقرأ أيضًا: مشاهدة فيلم The Childe 2023

موعد العيد الوطني البحريني

تتزين سماء مملكة البحرين باللونين الأحمر والأبيض هذين اللونين المكونين لعلم البحرين في هذين اليومين التاريخيين لدى الشعب البحريني. كما ذكرى إن هذه الذكرى تمثل مناسبة وطنية عظيمة لدى الشعب البحريني جميعًا.

يعد العيد الوطني البحريني عطلة رسمية في جميع أنحاء مملكة البحرين على المستويين الحكومي والخاص وعندما يذكر العيد الوطني البحريني يذكر حدثان بارزان في تاريخ مملكة البحرين، وهما: عيد استقلال البلد بالإضافة إلى عيد الجلوس الملكي وذلك للحاكم عيسى بن سلمان آل خليفة على العرش.

شاهد المزيد: اليوم الوطني 93   

ارتباط العيد الوطني البحريني بذكرى استقلال البحرين

إن تاريخ العيد الوطني البحريني مرتبط بحدث تاريخي كبير بالنسبة لمملكة البحرين. حيث أعلن استقلال البحرين في الخامس عشر من شهر أغسطس في عام 1971 ميلادي.

بالإضافة إلى ذلك، بعد إلغاء معاهدة البحرين مع بريطانيا كما أعلن بعد ذلك يوم السادس عشر من شهر ديسمبر بوصفه العيد الوطني البحريني. وأما عن تمديد احتفالات العيد الوطني البحريني لتشمل كذلك يوم السابع عشر من شهر ديسمبر ذلك ليكون العيد الوطني البحريني يومين وليس يومًا واحدًا.

فإنما يرجع ذلك إلى ما أمر به الملك حمد بن عيسى آل خليفة في السنة 1999 ميلادي. من جعل الاحتفال بالعيد الوطني البحريني يومي 16 و17 من شهر ديسمبر ولكن على كل حال فإنه عادة ما تستمر الاحتفالات بالعيد الوطني البحريني طوال شهر ديسمبر من كل سنة، وذلك طبعًا بطريقة شعبية غير رسمية.

موعد العيد الوطني البحريني 2023 وأبرز الفعاليات
موعد العيد الوطني البحريني 2023 وأبرز الفعاليات

اقرأ المزيد: عطلة رأس السنة في الامارات  

فعاليات الاحتفال بالعيد الوطني البحريني

لنتعرف سويةً على أهم الفعاليات بالعيد الوطني البحريني :

  •  الخصومات والتخفيضات بهذه المناسبة التي قد تضفي على الجميع البهجة والسرور.
  • بالإضافة إلى إقامة فعاليات شعبية احتفالًا بالعيد الوطني البحريني، حيث يعبر العديد من أبناء البحرين فيها بفخرهم واعتزازهم بوطنهم.
  •  إقامة الحفلات الغنائية لنجوم الفن الخليجي والعربي الذين يشاركون مملكة البحرين في هذه المناسبة وإقامة الاستعراضات الشعبية البحرينية في الأسواق والمراكز التجارية.
  • بالإضافة إلى، إقامة العروض المسرحية التي تحكي قصة استقلال البحرين عن الحكم البريطاني.
  • كذلك، الاحتفال بالعيد الوطني البحريني باستخدام عروض الألعاب النارية التي تتزين بها سماء مملكة البحرين في هذا اليوم الوطني الرائع.
  • كما يشارك أبناء دول الخليج شعب البحرين احتفالاته في العيد الوطني البحريني، مقدمين التهاني في مواقع التواصل الأجتماعي ، وذلك داعين لهم بدوام نعمتي الأمن والأمان.

شاهد أيضًا: العبارة الرسمية المعتمدة لليوم السعودي الوطني

ما سبب الاحتفال بالعيد الوطني البحريني في هذا التاريخ

دائمًا يكون السؤال عن سبب كون الاحتفالات بالعيد الوطني البحريني في شهر ديسمبر على الرغم من إنه قد أعلن استقلال البحرين في الثالث والعشرين من شهر أغسطس عام 1971 ميلادي.

وذلك قد يبدو سؤالًا منطقيًا ولا شك فيه ولعل السبب في ذلك مرجعه إلى الحرص على جمع الاحتفال بذكرى الاستقلال مع ذكرى الجلوس الملكي للحاكم السابق عيسى بن سلمان آل خليفة على العرش معًا الذي قد تولى الحكم في سنة 1961 ميلادي. إلى أن توفي في سنة 1999 ميلادي.

حيث يحتفلون بهذا الحاكم في العيد الوطني البحريني في كل عام لما شهدته البحرين في زمانه من نهضة اقتصادية جعلت منها مركزًا ماليًا رئيسيًا في منطقة الخليج العربي.

موعد العيد الوطني البحريني 2023 وأبرز الفعاليات
موعد العيد الوطني البحريني 2023 وأبرز الفعاليات

اقرأ أيضًا: الإجازات الرسمية في السعودية في اليوم الوطني 

أهمية العيد الوطني للبحرين 2023

يعبر العيد الوطني عن الانتماء والولاء للوطن والاعتزاز بالهوية البحرينية، بالإضافة إلى إنه يمثل فرصة للاحتفال بتحقيق الاستقلال وتأسيس المملكة. وتجديد العهد بالعمل من أجل رفاهية وازدهار البحرين وكذلك يوفر فرصة لتعزيز الوحدة الوطنية وتقدير التنوع الثقافي والاجتماعي في المجتمع البحريني.

الاحتفال بالعيد الوطني للبحرين

يقوم المواطنين في مملكة البحرين بالاحتفال هذا العام بالعيد الوطني البحريني الخمسين وذلك كما يلي:

  • الاحتفال بالعيد الوطني في المدارس والمؤسسات الحكومية: حيث تحتفل المدارس والمؤسسات الحكومية في البحرين بالعيد الوطني من خلال تنظيم فعاليات متنوعة، كذلك تشمل هذه الفعاليات العروض الثقافية والفنية. والمسابقات وتوزيع الجوائز على الطلاب والموظفين المتفوقين بمناسبة العيد الوطني لمملكة البحرين حيث يهدف ذلك إلى تعزيز الروح الوطنية والانتماء للبحرين بين الجيل الشاب.
  • العروض النارية والاحتفالات العامة: تتضمن الاحتفالات بالعيد الوطني للبحرين عروض كثيرة ورائعة مثل :العروض النارية وذلك في الأماكن العامة والشواطئ. حيث يتجمع الناس لمشاهدة العروض النارية الرائعة والاستمتاع بالألعاب والفعاليات المختلفة التي تقام في هذا اليوم الرائع.
  • سباقات السيارات على حلبة البحرين الدولية:  تعد سباقات السيارات التي قد تقام على حلبة البحرين الدولية من أبرز وأهم الفعاليات الرياضية التي ترتبط باليوم الوطني البحريني. حيث يتنافس السائقون المحترفون من جميع أنحاء العالم في سباقات مثل: سباقات الفورمولا 1 وبطولة البحرين الدولية للسيارات الجي تي. كما يحضر الجمهور هذه السباقات ويتمتع بالمناظر الرائعة والتشويق والإثارة التي تقدمها.
  • المعارض والفعاليات الثقافية:  تنظم في البحرين معارض وفعاليات ثقافية خلال العيد الوطني وذلك لعرض التراث البحريني والفنون والحرف التقليدية. تشتمل هذه الفعاليات على معارض الصور واللوحات الفنية والمعارض التجارية التي قد تعرض منتجات محلية وحرف يدوية تقليدية.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا به عن موعد العيد الوطني البحريني 2023 وأبرز الفعاليات حيث تنوعت فقرات مقالنا عن العيد الوطني للبحرين وذكرى استقلال البحرين وأهم الفعاليات في عيد البحرين.

الأسئلة الشائعة حول موعد العيد الوطني البحريني 2023 وأبرز الفعاليات

ما هو تاريخ استقلال البحرين؟

في الثالث والعشرين من شهر أغسطس سنة 1971 ميلادي.

متى يصادف العيد الوطني البحريني؟

في يومي 16 و17 من شهر ديسمبر عام 2023 ميلادي.