من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا

رنيم مخلوفآخر تحديث :
من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا
من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا

من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا، وهو الرجل الثاني من حركة حماس الذي تغتاله إسرائيل والذي تصدر اسمه عناوين وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن أعلنت وسائل إعلام عدة عن اغتياله مساء اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024. لذلك سيطرح العديد من أنصار القضية الفلسطينية أسئلة حول هذا الموضوع.

سوف نتعرف في مقال اليوم على موقع آرام نيوز على صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا ومعرفة حقيقة مقتل صالح العاروري في لبنان تابعونا.

اقرأ أيضًا: القيادي الفلسطيني صالح العاروري

من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا

في الحقيقة إن صالح محمد سليمان العاروري هو زعيم سياسي وعسكري فلسطيني بارز وهو النائب السابق لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، ولد في 19 آب 1966.

كما ساهم في تأسيس كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية ويعتبر الرأس المدبر لتسليح كتائب القسام. كذلك اعتقل وقضى نحو 15 عامًا في سجون الكيان الصهيوني.

والجدير بالذكر أنه من أب فلسطيني وكان أحد أعضاء الفريق المفاوض المسؤول عن إتمام اتفاق وفاء الأحرار، اتفاق شاليط وهو متزوج وله ابنتان ويعيش حاليًا في لبنان.

اقرأ أيضًا: عادل زعرب

من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا
من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا

السيرة الذاتية صالح العاروري

في الواقع سوف نوضح لكم في هذه الفقرة السيرة الذاتية لصالح العاروري بالشكل التالي:

  • تاريخ الولادة: 19 أب 1966م.
  • مكان الولادة: عارورة – رام الله – الإدارة الأردنية للضفة الغربية.
  • الوفاة: 2 يناير عام 2024.
  • مكان الوفاة: ضاحية بيروت الجنوبية.
  • سبب الوفاة: اغتاله الجيش الإسرائيلي.
  • الموطن: دولة فلسطين.
  • الكنية: أبو محمد.
  • الديانة: الإسلام أهل السنة.
  • عضو في: كتائب عز الدين القسام.
  • المدرسة الأم: جامعة الخليل.
  • المهنة: نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
  • الحزب: حركة المقاومة الإسلامية حماس.
  • اللغة الأم: العربية.
  • اللغات: العربية.

اقرأ أيضًا: مترك القحطاني

من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا
من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا

نشأة وتعليم صالح العاروري

ولد صالح العاروري عام 1966 في قرية عارورة قضاء رام الله، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في فلسطين. كما أنه حاصل على درجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة الخليل.

شارك في العمل الإسلامي منذ صغره في المدرسة وفي المسجد ثم ترأس العمل الطلابي الإسلامي الكتلة الإسلامية في الجامعة من عام 1985 حتى اعتقاله عام 1992م.

اقرأ أيضًا: يحيى السنوار

من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا

تأسيس كتائب القسام بمساعدة صالح العاروري

في الحقيقة أن إسرائيل تعتبر صالح العاروري أحد المؤسسين الرئيسيين لكتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية وتتهمه أيضًا بالوقوف وراء عملية اختطاف ثلاثة مستوطنين في الخليل، والتي أدت بحسب لائحة الاتهام إلى تدمير منزله.

حيث بادر إلى إنشاء وتأسيس جهاز عسكري لحركة الضفة الغربية في عامي 1991-1992 مما ساهم في الانطلاقة الفعالة لكتائب القسام في الضفة الغربية عام 1992م.

والجدير بالذكر أنه احتجز في السجون الإسرائيلية لأكثر من 18 عامًا ثم تم ترحيله إلى سوريا لمدة ثلاث سنوات حيث تم إطلاق سراحه آخر مرة في عام 2010 ومع تفاقم الأزمة في سوريا تم ترحيله إلى تركيا ولعب دورًا رئيسيًا في إتمام صفقة شاليط.

كما أنه اعتقل إداريًا عام 1990-1991-1992م حتى عام 2007 (15 عامًا) لتأسيسه أولى خلايا كتائب القسام في الضفة الغربية ثم اعتقل مرة أخرى بعد 3 أشهر من إطلاق سراحه ولمدة 3 سنوات حتى عام 2010 عندما قررت المحكمة العليا في الحكومة الإسرائيلية أطلقت سراحه وأخرجته إلى خارج أرض فلسطين.

بعد ذلك تم نفيه إلى سوريا ومكث هناك ثلاث سنوات وعندما اندلعت الأزمة السورية في شباط 2011 توجه إلى تركيا واستقر هناك وبعد سنوات غادر تركيا وتنقل بين عدة دول من بينها قطر وماليزيا واستقر في نهاية المطاف في الضواحي الجنوبية للبنان.

اقرأ أيضًا: عبدالعزيز الزعتري

من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا

صالح العاروري في القيادة السياسية

في الحقيقة انتخب العاروري عضوًا في المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس من 2010 إلى أكتوبر 2017 وأعلنت حركة حماس في 9 أكتوبر 2017 انتخاب العاروري نائبًا لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية خلال اجتماع مجلس شورى الحركة الأخير وكان أحد أعضاء فريق التفاوض المسؤول عن إبرام اتفاق وفاء الأحرار اتفاق شاليط.

اقرأ أيضًا: أولاد يحيى السنوار

من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا
مَن هَو صَالح العَاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا

هدم منزل صالح العاروري

في الواقع شرعت قوات الاحتلال بهدم منزل العاروري بتاريخ 20/6/2014 فجر يوم الجمعة في منطقة عارورة شمال غرب مدينة رام الله.

وفي منتصف تلك الليلة أعطت قوات الاحتلال عائلة العاروري قرارًا بهدم منزلهم ومنذ بدء الحملة هددت قوات الاحتلال بمهاجمة منازل قادة حماس في الضفة الغربية. وذلك ردًا على اختفاء ثلاثة مستوطنين في الضفة الغربية قبل 7 أيام.

وفي تاريخ 1/11/2023 هدمت قوات الاحتلال مرة أخرى منزله الفارغ في مدينة رام الله خلال معركة الأقصى.

اقرأ أيضًا: اياد ابو ناموس

مَن هَو صَالح العَاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا

اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لصالح العاروري

في الحقيقة تم اغتيال العاروري من قبل الاحتلال الإسرائيلي مساء يوم الثلاثاء الواقع في 2 كانون الثاني 2024 بعد 88 يومًا من بدء معركة طوفان الأقصى.

وتم ذلك في أعقاب غارة جوية إسرائيلية على مكتب حماس في المشرفية إحدى الضواحي الجنوبية لبيروت مما أسفر عن مقتل صالح العاروري واثنين من قادة القسام وثلاثة أشخاص آخرين أقل عدد من الأشخاص الذين كانوا في نفس المكان بالإضافة إلى إصابة 10 مواطنين ومارة في المنطقة.

اقرأ أيضًا: غازي الذيابي

في الختام عرضنا لكم من هو صالح العاروري السيرة الذاتية ويكيبيديا، كما تحدثنا عن نشأته وتعليمه وتأسيس كتائب القسام وهدم منزله. كما تحدثنا عن تفاصيل عملية اغتياله وغيرها من التفاصيل والمعلومات.

أسئلة شائعة

  • كم عمر صالح العاروري؟

    إن عمر صالح العاروري 57 سنة.

  • متى تم اغتيال صالح العاروري؟

    اغتيل صالح العاروري في مساء يوم الثلاثاء الواقع في 2 كانون الثاني 2024.