تعرف على سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر.. تفاصيل كاملة

سميرة نسومآخر تحديث :
تعرف على سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر.. تفاصيل كاملة
تعرف على سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر.. تفاصيل كاملة

ما هو سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر؟ في قصة تشبه قصةَ صبر نبي الله أيوب عليه السلام، وفي زمنٍ باتت فيه مهنة الصحافة أكثر خطورةً من أي وقتٍ مضى.

يقف وائل الدحدوح، الصحفي الفلسطيني، شامخًا في وجه الموت والظلم، حاملًا على عاتقه مهمة إيصال صوت الشعب الفلسطيني إلى العالم.

لكن لكل محارب استراحة، وفي استراحة هذا المحارب قرر أن يزور مصر.. وسنتعرف في هذا المقال من موقع آرام نيوز على سبب زيارة الدحدوح لمصر، وأبرز تفاصيل وضعه الصحي.

اقرأ أيضًا: مشاهدة مسلسل بطل الكشافة Scout Hero الحلقة 14

سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر

سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر هو تلقي العلاج، وكان قد دخل الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح، مساء الثلاثاء، إلى مصر عبر معبر رفح البري، وذلك بعد أن وافقت السلطات المصرية على طلبه بتلقي العلاج في إحدى المستشفيات المصرية.

ويأتي دخول الدحدوح إلى مصر تتويجا لجهود مصرية وفلسطينية لتوفير العلاج له. حيث أبدت الدولة المصرية استعدادها لتقديم الدعم للصحفي الفلسطيني في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها.

وفيما يلي تفاصيل زيارة الدحدوح إلى مصر:

  • تقدمت نقابة الصحفيين المصرية بطلب إلى السلطات المصرية بتسهيل دخول الدحدوح إلى البلاد لتلقي العلاج، حيث تعرض لإصابة بالغة في يده، تسببت في قطع في أوتارها.
  • ثم وافقت السلطات المصرية على طلب النقابة، ودخل الدحدوح إلى مصر عبر معبر رفح البري.
  • ثم توجه الدحدوح إلى الخارج لاستكمال علاجه.

من جهته، وجه الدحدوح الشكر للدولة المصرية ولكل الصحفيين المصريين ومجلس النقابة على دعمهم له وللقضية الفلسطينية. كما وجّه الشكر لزملائه في قناة الجزيرة على دعمهم له.

شاهد أيضًا: هل قوقل يدعم فلسطين أم اسرائيل؟.

تعرف على سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر.. تفاصيل كاملة
تعرف على سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر.. تفاصيل كاملة

وائل الدحدوح في قطر لاستكمال العلاج

فيما نشرت شبكة الجزيرة اليوم، تفاصيل وصول مراسلها إلى قطر حيث يقع مقر الجزيرة. وذلك لاستكمال العلاج الذي يحتاجه.

كما بثت الشبكة عبر الفيسبوك فيديو مصور يبين اللحظات الأولى لوصول الدحدوح، شاهده عبر الرابط التالي: لحظة وصول الدحدوح إلى قطر.

الاستهداف الإسرائيلي لوائل الدحدوح

في الواقع، نتجت إصابة وائل الدحدوح مراسل قناة الجزيرة ومدير مكتبها في قطاع غزة والتي نتجت عنها زيارة وائل الدحدوح إلى مصر، عن استهدافه خلال تغطيته لأحداث قصف مدرسة حيفا في مدينة خان يونس وسط قطاع غزة، يوم 15 ديسمبر الماضي.

كما تعرض إلى جانب إصابته في اليد لإصابة في منطقة الخصر، وتوفي المصور سامر أبو دقة في نفس الحادث.

ثم وبعد أيام قليلة، استشهد ابن الدحدوح، حمزة، يوم 7 يناير الجاري في قصف إسرائيلي لسيارة كانت تقل صحفيين كانوا يتجهون لتغطية حدث أمني في القطاع.   كما أنه في 25 أكتوبر الماضي.

وقبل ذلك، استهدف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة الدحدوح، مما أسفر عن استشهاد زوجته وابنه وابنته وحفيده.

شاهد أيضًا: زوجة سامر أبو دقة.

من هو وائل الدحدوح

ولد الدحدوح في مدينة غزة عام 1970، ودرس الصحافة في الجامعة الإسلامية في غزة. ثم عمل في صحيفة القدس الفلسطينية وكان عدد الصحفيين والمكاتب الصحفية في غزة آنذاك لا يتجاوز أصابع اليدين.

وفي ذلك الوقت، كان الاحتلال الإسرائيلي يفرض حصاراً خانقاً على قطاع غزة. وكان الشعب الفلسطيني يعاني من ظلم وبطش الاحتلال.

ثم في عام 2003، انتقل الدحدوح للعمل مع القنوات العربية، حيث انتقل للعمل مراسلًا لقناة الجزيرة في قطاع غزة.

تميز الدحدوح في تغطية الأحداث في قطاع غزة، وبرز اسمه من خلال نجاحه في تغطية الاجتياحات الإسرائيلية المتكررة للقطاع.  ومتابعة عمليات اغتيال إسرائيل للشخصيات الفلسطينية البارزة.

كما غطى الدحدوح تداعيات الانقسام الفلسطيني الداخلي، والحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع. والقوافل التضامنية البحرية والبرية، وما تبعها من هدم واقتحام للحدود المصرية مع القطاع.

ثم نجح الدحدوح في قيادة فريق الجزيرة خلال تغطية الحرب الإسرائيلية الأولى على قطاع غزة عام 2008-2009. وكذلك خلال الحرب الثانية عام 2012.

لكن التغطية الأكثر صعوبة كانت في الحرب الثالثة عام 2014 التي استمرَّت 51 يومًا، ثم الحلقات التي صدرت بعدها والتي سميت بـ «غزة تنتصر».

أنتج الدحدوح حلقات لبرامج عدة في قناة الجزيرة، وفيلمًا عن أنفاق المقاومة في غزة، وآخر عن عمليات المقاومة خلف خطوط جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال حرب عام 2014.

ثم في نهاية عام 2023، تعرض الدحدوح لإصابةٍ بليغةٍ في يده خلال العدوان الإسرائيلي على غزة.

هذه هي قصة وائل الدحدوح، قصةٌ تستحق أن تروى، قصةٌ عن صحفيٍ فلسطينيٍ واجه الموت والفقد، لكنه لم يستسلم.

تعرف على سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر.. تفاصيل كاملة
تعرف على سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر.. تفاصيل كاملة

زيارة وائل الدحدوح إلى مصر وتكريمه فيها

وبعد أن تعرفنا على سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر، وفي لفتة إنسانية رائعة، كرمت نقابة الصحفيين في مصر الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح بجائزة “حرية الصحافة” لعام 2024. وذلك تقديراً لدوره في نقل معاناة الشعب الفلسطيني ونضاله من أجل الحرية والاستقلال.

وكان الدحدوح قد صرح فيما سبق: “سأظل أعمل حتى يتحقق السلام للشعب الفلسطيني، وسأواصل نقل صوته إلى العالم حتى يسمع الجميع مظلوميته”.

وبعد أن تعرفنا على سبب زيارة وائل الدحدوح إلى مصر، يمكننا القول أن دخوله إلى مصر رسالة دعم من العالم العربي للشعب الفلسطيني، الذي يعاني من الاحتلال الإسرائيلي منذ عقود.

أسئلة شائعة

  • من هو وائل الدحدوح؟

    وائل الدحدوح هو صحفي فلسطيني ولد في مدينة غزة عام 1970. بدأ العمل في الصحافة عام 1998، وعمل مراسلًا لقناة الجزيرة في غزة منذ عام 2004.

  • ما هي أهم الأحداث التي غطاها في حياته المهنية؟

    غطى الدحدوح العديد من الأحداث المهمة في حياته المهنية، أبرزها: الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2008-2009. الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2012. الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014. العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2021.