توقعات التضخم في تركيا تسجل أسوأ مستوى منذ 21 عامًا

مدين اسماعيلآخر تحديث :
توقعات التضخم في تركيا تسجل أسوأ مستوى منذ 21 عامًا
توقعات التضخم في تركيا تسجل أسوأ مستوى منذ 21 عامًا

توقعات التضخم في تركيا تسجل أسوأ مستوى منذ 21 عامًا، هذا مايشغل محركات البحث مؤخرًا فقد سجلت التقارير والاستطلاعات التركية والخارجية انخفاضًا ملحوظًا لليرة التركية خلال الأونة الأخيرة. ولتوضيح التضخم في تركيا خصصنا لكم هذا المقال من خلال موقعنا أرام نيوز لنعرفكم على العوامل التي ساهمت بارتفاع التضخم في تركيا، ونقاط الضعف التي يعاني منها الاقتصاد التركي.

توقعات التضخم في تركيا تسجل أسوأ مستوى منذ 21 عامًا

صرحت وكالة بلومبرغ الأميركية بأنها تتوقع أن يزداد التضخم في تركيا سوءاً يومًا بعد يوم. نظرًا لتدهور الليرة التركية أمام الدولار بناءً على الدراسات التي أجراها البنك المركزي التركي، حيث توقع المحللون أسرع مكاسب في الأسعار منذ أكثر من عقدين. فقد توقع بعض المحللين انخفاض الليرة التركية لاكثر من 20% مقابل الدولار. ووفقً للتقديرات الرسمية الصادرة عن البنك المركزي التركي،فقد شهد الشهر الماضي، تضخمًا بنهاية العام يصل لنسبة 58%. كذلك فقد انخفضت العملة بنسبة 31% هذا العام، ما أدّى إلى تضخيم تأثير الزيادات الضريبية الأخيرة.

توقعات التضخم في تركيا تسجل أسوأ مستوى منذ 21 عامًا

توقعات التضخم في تركيا وفقًا للسلطات التركية

  • صرحت السلطات التركية في بداية شهر أب /أغسطس عن ارتفاع معدّل التضخم السنوي بتركيا في تموز/يوليو الماضي، إلى مايقارب47.83% بالمقارنة  مع 38.2%. بناءً على ذلك وأعلنت السيدة حفيظة أركان المستلمة منصب الحاكمة الجديدة للبنك المركزي  أن التضخم سيرتفع “مؤقتاً، بسبب ارتفاع سعر صرف الليرة والإجراءات المالية.
  • ومن جهةٍ ظأخرى اعلن وزير المالية التركي أنّ التضخم السنوي سيبدأ في الانخفاض اعتباراً من منتصف عام 2024 ميلادي. بسبب التأثير الإيجابي لموقف السياسة النقدية للبلاد.
  • كما نشرت صحيفة ديلي صباح، تقريرًا يفيد بتراجع نسبة التضخم بشكل خفيف الشهر الجاري، من  39.59% إلى 39.47%. فقد سجلت الاحصائيات السنوية انخفاضاً بأكثر من 4 نقاط في مايو/أيار الماضي.
  • أما التقرير الذي صدر عن رويترز، فقد أوضح أن  التضخم الشهري في يونيو هو ارتفاع بنسبة 4.84%. تراوح بين 2.5% و5.5%، مدفوعاً جزئياً بانخفاض كبير في الليرة التركية.

العوامل التي ساهمت بارتفاع التضخم في تركيا

يوجد العديد من العوامل الأخرى التيتساهم في ارتفاع التضخم في تركيا ومن أبرزها نذكر مايلي:

  •  الزيادة الواضحة في الأسعار في مختلف القطاعات.
  • كذلك ارتفاع أسعار البنزين والمعادن الثمينة.
  • بالإضافة لارتفاع الخدمات والسيارات والتبغ.
  • العوامل الاقتصادية كجائحة فيروس كورونا، وتأثيراته على قطاع السياحة تركيا، وكذلك تأثر الاستثمار في قطاع العقارات، كل هذه العوامل السياسية والاقتصادية أوجدت حالة من عدم الاستقرار والانخفاض المستمر في قيمة الليرة، مما ساعد على ارتفاع معدلات التضخم بالبلاد.

نقاط الضعف التي يعاني منها الاقتصاد التركي

من أهم نقاط ضعف الاقتصاد التركي مايلي:

  • الطاقة أحد القضايا المؤرقة للاقتصاد التركي.
  • كذلك اعتماد القطاع الخاص على التمويل الخارجي.ومن الجدير بالذكر أن قيمة الدين الخارجي للبلاد تصل إلى 440 مليار دولار.
  • بالإضافة لقرارات السياسة النقدية فيما يتعلق بسعر الفائدة، أحدثت ارتباكا في السوق. وعوامل أخرى.

نقاط ضعف الاقتصاد التركي

وهنا نختتم مقالنا الذي عرفناكم فيه على توقعات التضخم في تركيا تسجل أسوأ مستوى منذ 21 عامًا. كما تعرفنا على توقعات التضخم في تركيا وفقًا للسلطات التركية، كذلك العوامل التي ساهمت بارتفاع التضخم في تركيا، وأهم نقاط الضعف التي يعاني منها الاقتصاد التركي.

أسئلة شائعة

  • كم سعر الليرة التركية مقابل الدولار؟

    حدد سعر الدولار مقابل الليرة التركية حوالي 27.11 Turkish lira.

  • هل الاقتصاد التركي مستقر؟

    كلا، يشهد الاقتصاد التركي تدهورًا ملحوظًا.

  • الى ماذا يؤدي التضخم في تركيا؟

    ‫يسبب زيادة أسعار السلع والخدمات الأساسية مثل الأطعمة والطاقة والنقل والملابس، ما يؤدي بدوره إلى رفع تكلفة المعيشة.