من هو حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين؟ إليك الإجابة!

جودي علي باشاآخر تحديث :
من هو حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين؟ إليك الإجابة! 
من هو حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين؟ إليك الإجابة! 

من هو حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين؟ إليك الإجابة! يعتبر حسن الصباح الملقب بالسيد أو شيخ الجبل أحد أبرز الشخصيات التي يتم تداول اسمها وذكر في التاريخ الإسلامي. كما ينسب له ما يدعى بالدعوة الجديدة أو المعروفة بالطائفة الإسماعيلية النزارية المشرقية “الباطنية”. هذا وتعرف هذه الطائفة أيضًا بحسب التسمية الأوروبية باسم جماعة الحشاشين.

يتم التساؤل كثيرًا خلال الفترة الأخيرة عن من هو حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين؟ إليك الإجابة! وذلك من خلال موقع آرام نيوز مع المزيد من التفاصيل والمعلومات الأخرى ذات الصلة بموضوع اليوم.

اقرأ أيضًا: مواعيد عرض مسلسل خالد نور وولده نور خالد..

من هو حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين؟

حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين ولد في مدينة الري سنة 430 هجري الموافق لسنة 1037 ميلادي. كما وقد ذكر من قبل بعض المؤخرين أنه ولد في قم “معقل الشيعة اثني عشرية”. ومن بعد ذلك انتقلت عائلته معه إلى مدينة الري. والتي تعتبر مركز النشاطات الطائفية الإسماعيلية. لذلك اتخد حسن الصباح الطريقة الإسماعيلية الفاطمية منذ عمره السابع عشر.

وقد استمر حسَن الصبَاح بقراءة الكتب الإسماعيلية ومن بعدها لقى معلم إسماعيلي آخر. ليتلقى منه تعاليم الدين الإسماعيلي إلى اقتناعه به. ومن بعد ذلك بدأ بأداء يمين الولاء للإمام الفاطمي.

أما بالنسبة لتاريخ وفاة حسن الصباح فقد توفي في سنة 518 هجري. الموافق ل1124 ميلادي قي قلعته قلعة ألموت في مدينة رودبار بالقرب من نهر شاه ورد.

اقرأ المزيد: خالد الشثري 

من هو حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين؟ إليك الإجابة! 
من هو حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين؟ إليك الإجابة!

مسلسل الحشاشين بطولة كريم عبد العزيز بدور حسن الصباح

في الواقع تصدر مسلسل الحشاشين للمؤلف القدير عبد الرحيم كمال. وكذلك من إخراج بيتر ميمى على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعية. وذلك بعد نشر عدة بروموهات تشويقية للعمل.

في الواقع يجسد النجم المشهور كريم عبد العزيز دور حَسن الصَباح. وحسن الصباح هو شخصية خلدها التاريخ بعد أن خاض رحلة ملحمية بعد انضمامه إلى مذهب الإسماعيلية الشيعي في عمره السابع عشر. ومن ثم أسس جماعة الحشاشين بحسب ما سميت في أوروبا. وتضمن رحلته بعد ذلك صراعات ومواجهات يحاكيها المسلسل.

تم إنتاج مسلسل من قبل شركة سيينرجى. وهو من بطولة الفنان كريم عبد العزيز وفتحي عبد الوهاب وشريف السلامة. كذلك الفنانة ميرنا نور الدين وأحمد كشك. أيضًا محمد غلاء جمايكا. وأمير المصري. وسوزان نجم الدين. بالإضافة إلى الفنان ياسر على ماهر. وغيرهم من نخبة من نجوم الفن العربي.

في الواقع يجسد النجم المشهور كريم عبد العزيز دور حسن الصباح. وحسن الصباح هو شخصية خلدها التاريخ بعد أن خاض رحلة ملحمية بعد انضمامه إلى مذهب الإسماعيلية الشيعي في عمره السابع عشر. ومن ثم أسس جماعة الحشاشين بحسب ما سميت في أوروبا. وتضمن رحلته بعد ذلك صراعات ومواجهات يحاكيها المسلسل.

اقرأ المزيد: عون بن حسن بن رضي 

متى توفي حسن الصباح مؤسس الحشاشين؟

توفي حَسن الصَباح مؤسس جماعة الحشاشين في سنة 518 هجري. الموافق ل1124 ميلادي قي قلعته قلعة ألموت في مدينة رودبار بالقرب من نهر شاه ورد.

في الواقع اختلفت العديد من المصادر فيما يخص مصسر ذريته. فبعضها من ادعت أنه قتل أولاده خلال حياته. وكذلك بزرك أميد. وقد كلف ناسًا لينشئون الدعوة والإدارة وقيادة القوات الخاصة به.

شاهد أيضًا: عضوان الأحمري 

من هو مؤسس جماعة الحشاشين في المذهب الإسماعيلي؟

إن مؤسس جماعة الحشاشين في المذهب الإسماعيلي هو حسَن الصَباح. والذي ولد في مدينة الري سنة 430 هجري الموافق لسنة 1037 ميلادي. كما وقد ذكر من قبل بعض المؤخرين أنه ولد في قم “معقل الشيعة اثني عشرية”. ومن بعد ذلك انتقلت عائلته معه إلى مدينة الري. والتي تعتبر مركز النشاطات الطائفية الإسماعيلية. لذلك اتخد حسن الصباح الطريقة الإسماعيلية الفاطمية منذ عمره السابع عشر.

يعتبر حسن الصباح الملقب بالسيد أو شيخ الجبل أحد أبرز الشخصيات التي يتم تداول اسمها وذكر في التاريخ الإسلامي. كما ينسب له ما يدعى بالدعوة الجديدة أو المعروفة بالطائفة الإسماعيلية النزارية المشرقية “الباطنية”. هذا وتعرف هذه الطائفة أيضًا بحسب التسمية الأوروبية باسم جماعة الحشاشين.

استمر حسَن الَصباح بقراءة الكتب الإسماعيلية ومن بعدها لقى معلم إسماعيلي آخر. ليتلقى منه تعاليم الدين الإسماعيلي إلى اقتناعه به. ومن بعد ذلك بدأ بأداء يمين الولاء للإمام الفاطمي.

أما بالنسبة لتاريخ وفاة حسَن الصبَاح فقد توفي في سنة 518 هجري. الموافق ل1124 ميلادي قي قلعته قلعة ألموت في مدينة رودبار بالقرب من نهر شاه ورد.

اقرأ المزيد: اللواء الركن عدنان الفضلي

من هو حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين؟ إليك الإجابة! 
من هو حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين؟ إليك الإجابة!

 نختتم مقالتنا إلى هذا الحد. والتي تعرفنا من خلالها على من هو حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين؟ إليك الإجابة! .بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على تفاصيل مسلسل الحشاشين الذي يدور حول مؤسس جماعة الحشاشين حسن الصباح. بالإضافة إلى تاريخ وفاة حسن. وغيرها من التفاصيل والمعلومات الأخرى ذات الصلة بموضوع اليوم.

أسئلة شائعة

  • من هو مؤسس جماعة الحشاشين في المذهب الإسماعيلي؟

    إن مؤسس جماعة الحشاشين في المذهب الإسماعيلي هو حسن الصباح.

  • من هو مؤسس جماعة الحشاشين؟

    إن مؤسس جماعة الحشاشين في المذهب الإسماعيلي هو حسن الصباح.