موعد عرض مسلسل جلال الدين الرومي وطاقم العمل

محمود جميلآخر تحديث :
موعد عرض مسلسل جلال الدين الرومي
مَوعد عرض مُسلسل جَلال الدين الرومي

موعد عرض مسلسل جلال الدين الرومي وطاقم العمل، شهد مسلسل جَلال الدين الرومي رواجًا كبيرا، وذلك بسبب قصته الشهيرة والعمل الفني المقدم. لكن أين سيتم عرضه ومتى. كما سنذكر من هم طاقم العمل للمسلسل. على موقع آرام نيوز.

موعد عرض مسلسل جلال الدين الرومي

مسلسل جلال الدين الرومي تمَّ تصويره في مدينة “قونيا” وسط تركيا، وهي ذات المدينة التي تحتوي على قبره حاليًا، ويتم عرضه الآن على منصة Tabii التركية. في حين أنه بدأ عرضه على قناة TRT الرسمية ابتداءًا التي تعرض المسلسلات والأفلام. من الجمعة 16 يونيو/حزيران 2023. في حين يدعم المسلسل 5 لغات مختلفة من بينها التركية والعربية والإنجليزية أيضا.

مسلسل جلال الدين الرومي
مسلسل جَلال الدين الرومي

طاقم عمل مسلسل جلال الدين الرومي

شهد المسلسل انتشارًا واسعًا في تركيا والعديد من الدول العربية، الذي شد انتباه الجمهور كثيرًا. وهذا بسبب عمله الفني وقصته الواقعية، فضلًا الشخصية التاريخية المشهورة. لذلك يسعى الكثير من المشاهدين معرفة طاقم العمل لمسلسل جلال الدين الرومي:

  • آتش تقي بور
  • مهتاج نجومي
  • علي رضا خمسة
  • علي نصيريان
  • آرش مجيدي
  • علي دهكردي
  • كذلك قام بالإخراج كل من المخرج “آرش معيريان”، والمخرج “شهرام أسادي”.
مسلسل جلال الدين الرومي
مسلسل جلال الدين الرومي

قصة مسلسل جلال الدين الرومي

تدور قصة المسلسل التركي جَلال الدين الرْومي حول الشاعر المسلم جلال الدْين الرومي الذي يسافر باتجاه الغرب هربًا من جحافل المغول القريبة، لكن رحلته الحقيقية هي رحلته الروحانية التي تعلمه هدفه في الحياة. وبلغت الأهداف ذروتها بتكوين فلسفته حول فهم الذات. كما أن مسلسل جَلال الدين الرومي يتناول الحياة العلمية لجَلال الدين محمد البلخي المعروف بـ المولوي ومراحل المعرفة التي وصل إليها.

من هو جلال الدين الرومي

ولد جَلال الدين الرومي في مدينة بلخ في 30 سبتمبر / أيلول عام 604 هجري. /1207 ميلادي، وهي واحدة من مدن خراسان. كما لمة الرومي تعني أنه من روما، نسبة إلى الإمبراطورية الرومانية البيزنطية، الإمبراطورية التي ضمت ما يعرف اليوم بتركيا، حيث عاش الرومي أغلب حياته.

خشي “بهاء الدين” على أسرته من خطر المغول، فغادر بلخ، وتنقَّل بين العديد من الدول، في وقتٍ كان فيه جلال الدين الرومي صبيًا لم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره بعد، إلى أن استقرت الأسرة في قونية، وعمل والده بالوعظ والإرشاد فيها أيضًا.

أكملت العائلة وجودها في تركيا، فحتّى بعد وفاة بهاء الدين كان جلال الدين الرومي أحد كبار العلماء والأعيان بها، وقد تزوّج الرومي مرتين؛ الأولى منهما هي جوهر خاتون أم أولاده علاء الدين وسلطان ولد، والتي لم تعش طويلًا، أما الزوجة الثانية فهي كيرا خاتون والتي عاشت لما بعد وفاته.

اقرأ أيضا: مسلسل الطفل

ما هو اسم جلال الدين الرومي

محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي البكري، كان الناس ينادونه بكنيته، سماه والده جلال الديْن، وهو يعني درة الإيمان، ولاحقًا عرف بلقب مولانا أو الأستاذ أو سيدنا. من المرجح أنه لم يُعرف بلقب “الرومي” الذي يعتبر شهرته حول العالم الآن.

ينحدر الرومي من أسرة من رجال الدْين، كان والده، “بهاء الدين” يلقي بعض الدروس في المسجد وكان قاضيًا شرعيًا سنيًا، وكان صارمًا بشأن تطبيق القواعد والأسس الدينية.

مسلسل جلال الدين الرومي
مسلسل جَلال الديْن الرومي

في الختام تحدثنا اليوم عن موعد عرض مسلسل جَلال الدْين الرومي. كما ذكرنا طاقم عمل مسلسل جَلال الدْين الرومي. ولن ننسى ذكر ما هو اسم جلال الديْن الرومي.

أسئلة شائعة

  • كم عدد حلقات مسلسل جلال الدين الرومى؟

    المسلسل الذي سيتم تصويره في أوزبكستان وتركيا يتكون من 13 حلقة، وستدوم كل حلقة ساعة واحدة».

  • هل كان جلال الدين الرومي مسلم؟

    نعم كان مسلمًا جلال الدين الرومي.

  • أين تم تصوير مسلسل جلال الدين الرومي؟

    تمَّ تصويره في مدينة "قونيا" وسط تركيا، وهي ذات المدينة التي تحتوي على قبره حاليًا.