صدرت الآن.. رابط نتائج الإنتقاء الأولي ولوائح المقبولين ولوج سلك الإجازة 2023/2024

adminآخر تحديث :
صدرت الآن.. رابط نتائج الإنتقاء الأولي ولوائح المقبولين ولوج سلك الإجازة 2023/2024

صدرت الآن.. رابط نتائج الإنتقاء الأولي ولوائح المقبولين ولوج سلك الإجازة، في هذه اللحظات، صدرت نتيجة الإنتقاء في المراحل الأولى من الأشخاص المقبولين لسلك الإجازة. حيث انتظر هذه اللحظة الكثير من الأشخاص ليحصلوا على إجازاتهم، بعد طول انتظار.

لذلك من موقع آرام نيوز سوف نقدم لكم كل البيانات المتوفرة حول نتيجة الإنتقاء الأولى واللوائح المخصصة للمقبولين. بالإضافة إلى بعض التفاصيل الضرورية. تابعوا معنا حتى النهاية.

رابط نتائج الإنتقاء الأولي ولوائح المقبولين ولوج سلك الإجازة

لكي تدخلوا إلى رابط نتائج الإنتقاء الأولي، المخصص من أجل لوائح المقبولين، كل ما عليكم هو الضغط هنا. وسوف يتم نقلكم بشكل مباشر إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة التربية المغربية،حيث ستجدون هناك كل ما تحتاجون معرفته من نتائج وتفاصيل مهمة.

نتائج الإنتقاء الأولي

عملية الإنتقاء الأولي في الإجازة بالتربية

في البداية، تكون السنة الأولى هي المقدمة في مختلف المدارس العليا المخصصة للأساتذة ENS. بالإضافة إلى مدارس التربية وكليات علوم التربية، وذلك ضمن مرحلتين متتاليتين. المرحلة الأولى هي مرحلة الإنتقاء العام، وبالتالي سيتم إعلان نتائجها يوم الخميس، الموافق للسابع من شهر سبتمبر الحالي. باستخدام الموقع الرسمي المخصص لوزارة التربية في المغرب.

أما المرحلة الثانية هي النجاح بالاختبار والمقابلة المباشرة، إذ يتم طرح بطاقة مخصصة للاختبار الشفوي فقط. حيث ستكون إلكترونية ويجب طبعها لاحقًا. وبحسب التعليمات، فإن البطاقة سوف تحتوي على البيانات الشخصية للطالب، والمعلومات المتعلقة بمكان وتاريخ عملية اجتياز الاختبار الشفوي.

نتائج الإنتقاء الأولي

طريقة إجراء عملية الإنتقاء الأولي في التربية

في البداية، يتم احتساب معدلات نتائج الانتقاء الأولي بحسب نوعية شعبة البكالوريا، التي خضع إليها الطالب. كما أن معاملات الترجيح المتعلقة بالمواد الأساسية المخصصة لكل سلك من الأسلاك، تلعب دورًا هامًا في تحديد كيفية إجراء هذا الاختبار بشكل عام. إذ يجب أن تمثل على الأقل نسبة 60% من المعدل الأساسي للقبول.

الاختبار الشفوي لمباراة سلك الإجازة في التربية

يأخذ الاختبار الشفوي حوالي 40% من المجموع العام المخصص للمقبولين ضمن نتائج الإنتقاء الأولي، لذلك فهو يعتبر مهم جدًا بالنسبة للمتقدمين. حيث يتم في المراحل الأولى من نتائج الإنتقاء الأولي في لوائح المقبولين، فالاختبار يمتلك تاريخ محدد يبدأ من الحادي عشر من سبتمبر يوم الاثنين، وحتى السادس عشر من الشهر الذاته، الموافق ليوم السبت.

بعد تقديم الاختبار الشفوي، يمكنكم أن تطلعوا على نتائج الإنتقاء الأولي لمسابقة التربية لهذا العام، عبر الرابط التالي www.cursussup.gov.ma. فهو مقدم من قبل وزارة التربية المغربية، وموجه للمتقدمين لمسابقات التربية بشكل عام.

من الجدير بالذكر أن كل شخص متقدم إلى هذا الاختبار، يجب أن يأتي شخصيًا إلى مركز الاختبار الشفوي في المغرب. مصطحبًا معه بطاقة التعريف الوطنية، والبطاقة المخصصة للاختبار المذكور. وفي حال لم يكن متوفر أيًا منها، لن يتم الامتحان على الإطلاق.

شروط التقدم إلى امتحان الإنتقاء الأولي لوزارة التربية

توجد عدة شروط، يجب على كافة الراغبين بمعرفة نتائج الإنتقاء الأولي، أن يتعرفوا على الشروط التالية وفي حال كان هناك اختلال ها لن تتم المسابقة، فهي على النحو الآتي:

  • أولًا، يجب على المتقدم أن يكون حامل رسمي للجنسية المغربية.
  • كما أن العمر المخصص للمتقدم، لا يجب أن يتجاوز 30 سنة، عن تقديم أول اختبار.
  • والأهم من ذلك، أنه يجب أن يكونوا متمتعين بكافة الحقوق المدنية المغربية. فضلًا عن البراءة الكاملة من أي اتهامات جنائية موجهة إليهم.
  • بالإضافة إلى قدرة المتقدمين على استيفاء شروط القدرة البدنية، بهدف إتمام كافة المهام المسندة إليهم، من قبل الوزارة.
  • علاوةً على ذلك، يجب أن لا يكون بين المتقدمين وبين جهات التعليم الخاص، أي صلة ارتباط. وحتى أي جهة أخرى يتم التعامل معها باستثناء الوظيفة.
  • وأخيرًا، يجب على كافة المتقدمين إلى اختبارات الانتقاء الأولي في المغرب، أن يكونوا حاصلين على شهادات وطنية محلية، أو أجنبية تتم معادلتها مع الشهادات الوطنية.

صدرت الآن.. رابط نتائج الإنتقاء الأولي ولوائح المقبولين ولوج سلك الإجازة. بهذا الشكل نكون قد تحدثنا معًا على كافة التفاصيل المتعلقة بالتقدم، إلى مسابقة التوظيف في دولة المغرب الشقيقة.

 

أسئلة شائعة

  • هل يمكن للطلاب أن يتقدموا على امتحان التوظيف في المدارس؟

    لا، لأن هذا الامتحان يتطلب وجود إجازة جامعية، أو شهادة دراسات عليا.

  • هل نسبة النجاح عالية في امتحان سلك الإجازة لوزارة التربية المغربية؟

    بعتمد ذلك على نسبة النقص التي تحتاجها الوزارة، من أجل تعويض ذلك في الخريجين الجدد المتقدمين للمسابقة.