هل أشرف مروان جاسوس لاسرائيل؟

حيدر سلامةآخر تحديث :
هل أشرف مروان جاسوس لاسرائيل؟
هل أشرف مروان جاسوس لاسرائيل؟

هل أشرف مروان جاسوس لإسرائيل؟ بعد سنين عديدة على وفاته الغامضة يعود للواجهة مجددا الحديث حول أشرف مروان الذي تقول عنه إسرائيل بأنه كان جاسوسا لديها.  بينما تنفي الحكومة المصرية هذا الأمر وتقول بأن أشرف مروان كان عميلا مزدوجا وله دور كبير في انتصار أكتوبر. لذلك سنتعرف في آرام نيوز حقيقة هل أشرف مروان جاسوس لاسرائيل؟ أم أن أشرف مروان بطل مصري.

هل أشرف مروان جاسوس لإسرائيل؟

  • نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تفاصيل متعلقة بعمالة مواطن مقرب من الرئيس المصري جمال عبد الناصر. كما استشهدت الصحيفة بشهادة مسؤول مخابراتي مصري سابق.
  • وبحسب كلام اللواء السابق محمد رشاد الذي كان وكيلا للمخابرات العامة فإن  أشرف مروان لم يكن عميلاً مزدوجا. إنما عمل لصالح إسرائيل فقط.
  • كما أضاف رشاد بأنه في الفترة ما بين 1966 و1978. كان لمروان دور كبير في ربط الأطراف سوريا ومصر وإسرائيل في حرب أكتوبر.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه كانت هناك شكوك مصرية بوجود عميل لإسرائيل يسرب معلومات خاصة حول الحرب وتم الإفصاح عن هويته في العام 2002 وتبين أنه أشرف مروان زوج منى عبد الناصر أصغر بنات الرئيس الأسبق. ومستشار خليفته أنور السادات.
  • ثم أردفت الصحيفة أن مروان عمل في الموساد وسرب معلومات عن بدء الحرب قبل أكثر من 14 ساعة على اندلاعها.
هل أشرف مروان جاسوس لاسرائيل؟
هل أشرف مروان جاسوس لإسرائيل؟

دور أشرف مروان في انتصار حرب أكتوبر

  • أوضحت الاستخبارات المصرية أن أشرف مروان ولاؤه لمصر لا نقاش فيه. كما أنه كان له دور كبير في تضليل إسرائيل. كذلك أنه أعطى معلومات مضللة وخدع تل أبيب. كما أن المعلومات التي تقولها إسرائيل عن عمالة مروان هي تشكيك وتشويه لسمعته وخاطئة تماما.
  • كذلك نفت الاستخبارات المصرية أن يكون مروان قد حذر من حرب ستندلع يوم كيبور “أي يوم الغفران”. كما أنه خدع تل أبيب بقوله إن الحرب ستقوم الساعة السادسة مساءً وليس الساعة الثانية ظهرا كما حدثت بالفعل.
  •  ومع التفاصيل التي كان مروان يقدمها إلى الموساد، كانت القيادة تنفذ الاستعدادات اللازمة وتعلن حالة الاستنفار، ما كبدها خسائر اقتصادية مستمرة. وهذا ما نفته إسرائيل بقولها إن إسرائيل لا تعتمد في استخباراتها على مصدر واحد بل تقارن المعلومات من أكثر من مصدر.
هل أشرف مروان جاسوس لاسرائيل؟
هل أشرف مروان جاسوس لاسرائيل؟

أشرف مروان جاسوس لإسرائيل أم عميلا مزدوجا

  • يسلط فيلم “جاى ناتيف” الذي يتحدث عن قصة حياة رئيسة وزراء إسرائيل غولدا مائير على جهود الجاسوس الكبير الذي زرعته إسرائيل في محيط السادات. ويذكر الفيلم  أن أشرف مروان هو الجاسوس المذكور الذي حذر من حرب ستندلع يوم كيبور “أي يوم الغفران”.
  • في المقابل تقول المخابرات المصرية  إن مروان عمل على تضليل العدو مما يثبت ولاؤه لوطنه.
  • من جهة ثانية قال اللواء محمد رشاد إن مروان لم يخطط لتضليل إسرائيل وأفادها بالمعلومات المتوفرة لديه. ولم يكن على علم بتغيير موعد الحرب إلى الساعة السادسة بناء على طلب سوريا. وأضاف اللواء رشاد أن أشرف مروان قدم تقريرا قديما لإسرائيل بهدف مادي بحت وكان جاسوس من جهة واحدة فقط.
هل أشرف مروان جاسوس لاسرائيل؟
هل أشرف مروان جاسوس لإسرائيل؟

سر وفاة أشرف مروان الغامضة

  • تقول بعض الروايات إنه بعدما تبين لإسرائيل أن أشرف مروان عميل مزدوج يهدف لتضليلها بمعلومات مغلوطة. عملت على تصفيته وكان هذا السبب الأساسي لوفاته بطريقة مريبة من خلال  “السقوط الغامض” من شرفة منزله بلندن في العام 2009. لكن لم يثبت حتى الآن  صحة هذه الرواية وتبقى وفاة مروان غامضة المعالم.
  • يجدر بالذكر أنه قد أقيمت لمروان جنازة رسمية في مصر بحضور مسؤولين كبار آنذاك. وكان ملفوفا بعلم مصر وبذلك يوصل المسؤولون المصريين رسالة مفادها أن مروان وطني خالص وتنفي رواية الجاسوسية المنسوبة له.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على أشرف مروان وهل كان أشرف مروان جاسوس لاسرائيل؟ أم كان أشرف مروان عميل مزدوج. كما تعرفنا تفاصيل عن رواية الجاسوسية المتعلقة به وسر وفاته الغامضة.

أسئلة شائعة

  • هل أشرف مروان بطل قومي أم جاسوس لإسرائيل؟

    لم يتم جزم الخلاف حول أشرف مروان حيث تقول مصر أنه بطل بينما تؤكد إسرائيل أنه جاسوسها.

  • ماذا قال السادات عن أشرف مروان؟

    قال السادات إن أشرف مروان بطل مصري، ولم يكن جاسوسًا لإسرائيل على الإطلاق.