خطوات التقديم الصحيحة لطلب قطعة ارض مجانية من البلدية للمواطنين أصحاب الحاجات

حسن عليآخر تحديث :
خطوات التقديم الصحيحة لطلب قطعة ارض مجانية من البلدية للمواطنين أصحاب الحاجات
خطوات التقديم الصحيحة لطلب قطعة ارض مجانية من البلدية للمواطنين أصحاب الحاجات

خطوات التقديم الصحيحة لطلب قطعة ارض مجانية من البلدية للمواطنين أصحاب الحاجات. حيث أعلنت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية بأنه سوف يتم منح قطع أراضي سكنية للمواطنين في المملكة العربية السعودية. ومن الضروري توافر بعض الشروط لديهم، حيث يتساءل العديد من الأشخاص على أهم الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين حتى يتم الموافقة على الطلب. وسوف نقدم لكم عبر موقع آرام نيوز مقالاً نبن لكم من خلاله عن خطوات التقديم الصحيحة لطلب قطعة ارض مجانية من البلدية للمواطنين أصحاب الحاجات.

التقديم على قطعة أرض مجانية

حيث يوجد العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية  الحصول على قطع أراضي من خلال وزارة الإسكان، وقد تم الإعلان من قبل الحكومة هناك الطريقة الصحيحة في التقديم على قطعة أرض مجانية وهي كالتالي:

  • أولاً يجب عليك الدخول علي الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بمنصة سكني.
  • ثم قم باختيار الأراضي السكنية من الشاشة الرئيسية للموقع، وبعدها قم باختيار المنطقة السكنية التي تريد استلام قطعة الأرض بها.
  • ومن ثم قم باختيار المخطط المناسب لك من الخيارات المتاحة لديك على الشاشة، وبعدها قم باختيار توقيع العقد الالكتروني وتوقيعه عن طريق الموقع.
التقديم على قطعة أرض
التقديم على قطعة أرض مجانية

شروط التقديم على الأراضي المجانية

سنعرض لكم شروط التقديم على الأراضي المجانية كما يلي:

  1. أولاً يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، حيث لا يوجد أي شخص من عائلته أجنبي حتى يتم الموافقة على طلب استحقاق قطعة الأرض.
  2. ويجب أن يكون المتقدم رب أسرة ويجب أن يكون عمره 25 عام كحد أدني، ويجب ألا تكون الأسرة لديها مسكن بالفعل، ولا مستفيدة من أي البرامج التي تقدمها وزارة الإسكان في الخمس سنوات الأخيرة قبل التقديم.
  3. وأيضاً يجب أن تكون الأسرة ليس لديها مكان سكن مناسب لكي يتم الموافقة على الطلب، ومن الضروري ألا تكون الأسرة استفادت من أي البرامج السكنية من قبل، وأيضاً يجب أن تكون الأسرة مقيمة في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  4. وأخيراً يوجد بعض الشروط الأخرى التي تختلف من عائلة لأخرى، ولكن يجب أن تتوافر لديهم هذه الشروط حتى يتم الموافقة على الطلب المتقدم.

منحة أرض مجانية الديوان الملكي

سنشرح لكم عن منحة أرض مجانية الديوان الملكي على الشكل الآتي:

  • حيث يمكن لكافة المواطنين المتواجدين في المملكة العربية السعودية التواصل مع المؤسسة عن طريق الحساب الرسمي الخاص بهم.
  • وأيضاً يتم تقديم الطلبات الخاصة بالمساعدات المالية التي يقدمها الديوان. ويتم استقبال العديد من الشكاوى.
  • حيث تعمل المؤسسة على معالجة جميع الطلبات التي يتم تقديمها من خلالهم. وأيضاً يتم التواصل مع كافة الأشخاص سواء الاتصال هاتفاً أو عن طريق العنوان المسجل ويتم مساعدة بأكثر من طريقة على حسب المتاح في المؤسسة.
  • وأيضاً تستطيع تقديم الطلب عن طريق الدخول علي الموقع الرسمي الخاص بالنفاذ الوطني. ومن ثم يتم تسجيل الشكوى على النموذج المثبت على الموقع.
  • وأخيراً يتم اختيار طلب تقديم الشكوى، وتستطيع أيضاً متابعة حالة الشكوى الخاصة بك، حتى يتم الرد عليك ومعالجتها.
منحة أرض مجانية
منحة أرض مجانية الديوان الملكي

طريقة تقديم شكوى بخصوص أراضي وزارة الإسكان

سنقدم لكم طريقة تقديم شكوى بخصوص أراضي وزارة الإسكان كما يلي:

فلقد قدمت وزارة الإسكان العديد من القنوات للتواصل مع المستفيدين. وبخاصة المراجعون بخصوص برنامج سكني، حيث أعلنت الوزارة عن طرق التواصل الآتية:

  • الاتصال على الرقم الموحد: 199090.
  • والتواصل مع الرقم الموحد لصندوق التنمية العقارية: 920033321.
  • وأيضاً مخاطبة لجنة التظلمات المرتبطة بشكل مباشر مع مكتب الوزير. وذلك من خلال تقديم خطاب التظلم لدى أقرب فرع من فروع وزارة الإسكان.

تصفح أيضاً: صرف راتب التقاعد لهذا الشهر

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على التقديم على قطعة أرض مجانية وعلى شروط التقديم على الأراضي المجانية. بالإضافة إلى منحة أرض مجانية الديوان الملكي وعلى طريقة تقديم شكوى بخصوص أراضي وزارة الإسكان. نأمل أن تكونوا استمتعتم بما قدمناه لكم من معلومات عن خطوات التقديم الصحيحة لطلب قطعة ارض مجانية من البلدية للمواطنين أصحاب الحاجات.