اكبر المدن السعودية من حيث السكان

abdullahآخر تحديث :
اكبر المدن السعودية من حيث السكان

اكبر المدن السعودية من حيث السكان، حيث يبحث العديد من الأشخاص، عن هذه المدن لمعرفة، أبرز المناطق في المملكة لما تحتله بين الحضارات والتاريخ العريق. أما أكبر هذه المدن، فهي ثالث أكبر عاصمة في الوطن العربي، وفقًا لنتائج تقارير هيئة الإحصاء السعودي. وانطلاقًا من أهمية هذا الموضوع سنقدم لكم عبر مقالنا هذا وعن طريق موقع آرام نيوز، اكبر المدن السعودية من حيث السكان، بالإضافة لذلك عدد سكان المملكة العربية السعودية، والكثير من المعلومات الهامة، والمختصرة لماء جاء في، تقرير مديرية الإحصاء السعودية. فتابعونا.

اكبر المدن السعودية من حيث السكان

تعد المملكة العربية السعودية، واحدة من أكبر الدول مساحة، من حيث عدد السكان. حيث تضم المملكة حوالي ثمانية وأربعون مدينة، موزعة في جميع أنحاء الدولة. حيث إن أكبر مدن السعودية، من حيث التعداد السكاني، في عام 2023 هي مدينة الرياض. ويقدر عدد سكانها ما يقارب حوالي، 7.009.120 مليون نسمة، وفقًا لتقارير المديرية العامة للإحصاء، كذلك بلغت الكثافة السكانية للمدينة، 3600 نسمة للكيلو متر مربع. والجدير بالذكر أنه، يشكل السعوديين من سكان الرياض حوالي 66٪ وحوالي 34٪ مقيمين من جنسيات مختلفة.

اكبر المدن السعودية من حيث السكان
اكبر المدن السعودية من حيث السكان

اقرأ أيضا: اصغر المدن السعودية

ترتيب مدن السعودية من حيث التعداد السكاني

إن مدينة الرياض هي أكبر، مدينة في المملكة العربية السعودية، من حيث التعداد السكاني، يليها المدن الآتية. والتي هي مرتبة كما في الجدول التالي:

المدينة عدد سكانها
مدينة جدة يبلغ عدد سكانها حوالي 3.976.000 نسمة
مكة المكرمة 1.675.368 نسمة
كذلك المدينة المنورة تحديدا عدد سكانها 1.180.770 نسمة
أيضا الدمام 1.063.112 نسمة
كما وكذلك مدينة الطائف أيضا عدد سكانها هو 987.914 نسمة
ثم مدينة بريدة 614.093 نسمة
وأخيرا مدينة تبوك تحديدا تعدادها السكاني هو 569797 نسمة

والجدير بالذكر أنه، تبين من خلال الاستبيان الأخير، الذي أجرته دائرة الإحصاء العامة، في المملكة نسبة عدد السكان، في مناطق الرياض، كذلك مكة المكرمة، بالإضافة لذلك، المنطقة الشرقية تبلغ حوالي 68%، من عدد السكان الكلي في السعودية.

عدد سكان المملكة العربية السعودية

إن عدد السكان الكلي في السعودية، يبلغ حوالي 32,175,224 نسمة. حسب التقرير الصادر من قبل، هيئة الإحصاء العامة في، المملكة العربية السعودية على موقعها الإلكتروني.حيث كشفت في نتائجها أنه بلغ عدد المواطنون السعوديون، 18.8 مليون نسمة أي بنسبة 58.4% من العدد الكلي للسكان، بينما بلغ عدد الغير سعوديين 13.4 مليون نسمة أي بنسبة 41.6%. بالإضافة لذلك، أشارت نتائج الإحصاء أن عدد الذكور، بلغ 19.7 مليون نسمة، أي ما يعادل نسبة 61%، في حين بلغ عدد الإناث حوالي 12.5 مليون نسمة، وهو يعادل 39% من العدد الكلي للسكان في المملكة. والجدير بالذكر أنه، يسود في المملكة الفئة الشابة من السكان، حيث أظهرت مديرية الإحصاء بلوغ  نسبة، السعوديين الذين تقل أعمارهن، عن 30 عامًا إلى 63 % من إجمالي عدد السكان في المملكة.

عدد سكان المملكة العربية السعودية
عدد سكان المملكة العربية السعودية

التزايد السكاني في المملكة

أظهرت نتائج التعداد السكاني، الصادر عن مديرية الإحصاء السعودية، أن هناك زيادة في عدد السكان الإجمالي في المملكة. وبمتوسط نمو مقداره 2.5% سنويًا. وبالمقارنة بين عدد السكان في عام 2023، والذي بلغ 32.2 مليون نسمة، مع التعداد السكاني لعام 2010، والبالغ 24 مليون نسمة. حيث تقدر الزيادة السكانية 8.2 مليون نسمة. وأشارت مصادر من هيئة الإحصاء السعودي، أنه ازداد عدد السكان السعوديين، في المملكة بمتوسط 4.8 مليون نسمة، عن عام 2010 حيث كان عدد سكانها 14 مليون نسمة، والذي أصبح 18.8 مليون نسمة. أما غير السعوديين فبلغت الزيادة السكانية، بمتوسط 3.5 مليون نسمة، عما كانت عليه في عام 2010. حيث ازداد عدد السكان، من 9.9 مليون نسمة إلى 13.4 مليون نسمة. والجدير بالذكر أن، نتائج إحصاءات التعداد السكاني، في المملكة تضمنت 3 أقسام رئيسية هي: التركيبة السكانية، كذلك المساكن، أيضا الأسر، أما القسم المرتبط بالتعليم، والصحة والدخل والهجرة والعمل، سيتم الإعلان عنها خلال الأشهر القادمة.

التزايد السكاني في المملكة
التزايد السكاني في المملكة

اقرأ أيضا: أكبر مدن السعودية بالترتيب

الخصائص السكانية في المملكة العربية السعودية

إن أبرز الخصائص السكانية، في المملكة العربية السعودية. سنذكرها لكم كما يلي:

متوسط الخصوبة في المملكة

بلغ إجمالي معدل الخصوبة في السعودية، والصادر عن مديرية الإحصاء حوالي 2.274 مولود لكل امرأة. حيث ووفقًا لهذا المعدل المرتفع، إلا أن الخصوبة في تناقص كل عام. الأمر الذي نتج عنه تباطؤ، في الزيادة السكانية في المملكة.

الديانة الرسمية في المملكة السعودية

إن الديانة الإسلامية هي الديانة، الأساسية في المملكة العربية السعودية. حيث بلغت نسبة معتنقيها 85- 90% من أهل السنة ، بينما بلغت من 10 إلى 15% من الشيعة، والجدير بالذكر أنه تتواجد في السعودية، ديانات أخرى مثل الديانة البوذية، كذلك المسيحية، أيضا الديانة الهندوسية، حيث يستطيع أي شخص، معتنق الديانة غير الإسلامية، الحصول على الجنسية السعودية.

المراحل العمرية السكانية في السعودية

تشكل فئة الأطفال، الذين تبلغ أعمارهن من 0- 14 سنة ،نسبة 24.84%، أي  حوالي 4327830 نسمة، بينما يشكل المراهقون الذين أعمارهم، بين 15- 24 عامًا نسبة 15.38%، أما كبار السن والذين أعمارهم، تبلغ ما بين 55- 65 سنة، يشكلون نسبة 5.95% من عدد السكان.

اقرأ أيضا: حساب بنك ساب عن طريق أبشر

وفي نهاية مقالنا، الذي وفرنا لكم من خلاله معلومات، عن اكبر المدن السعودية من حيث السكان، كذلك الخصائص السكانية في المملكة العربية السعودية، والكثير من المعلومات الهامة.

أسئلة شائعة

  • ماهي أكبر مناطق السعودية مساحة؟

    إن أكبر مناطق السعودية، من حيث المساحة هي المنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 540.000 كيلو متر مربع.

  • ما هي مدن المنطقة لغربية من السعودية؟

    إن مدن المنطقة الغربية، في المملكة هي مناطق المدينة المنورة، ومنطقة مكة المكرمة.

  • ماهو عدد الوافدون في المملكة العربية السعودية؟

    يبلغ عدد الأجانب في السعودية، حوالي 13.4 مليون نسمة.