متى تأسست السعودية بالهجري

ريم بركاتآخر تحديث :
متى تأسست السعودية بالهجري
متى تأسست السعودية بالهجري

متى تأسست السعودية بالهجري، تم إحداث يوم التأسيس بأمر من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مطلع عام 2023م. حيث يتمّ الاحتفال بهذا اليوم المميّز في كل عام. سنتعرّف من خلال منصّة آرام نيوز عن يوم التأسيس السعودي بالهجري. بالإضافة إلى معلومات أخرى عن تأسيس المملكة العربية السعوديّة.

متى تأسست السعودية بالهجري

كما تأسست المملكة العربية السعودية بالهجري يوم الجمعة الموافق الثاني والعشرين من شهر جمادى الأولى لعام 1351هـ. الثالث والعشرين من شهر سبتمبر عام 1932م. حيث قام الملك عبد العزيز بتوحيد كافة المناطق التي سيطر عليها والتي كانت تسمى بمناطق نجد والحجاز وتوابعها فسميّت بالمملكة العربية السعودية.

متى تأسست السعودية بالهجري
متى تأسست السعودية بالهجري
يمكنك مشاهدة: تاريخ اليوم الوطني

يوم التأسيس السعودي

قبل الإجابة عن متى تأسست السعودية بالهجري سوف نتحدث عن يوم التّأسيس السّعودي. وهو الذكرى التي تحتفل فيها المملكة العربية السعودية بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى. حيث يوافق هذا اليوم 22 فبراير من كلّ عام، وكان ذلك وفقًا لقرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. حيث في 27 يناير من عام 2023 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًّا. يقضي بجعل يوم 22 فبراير من كلّ عام يوم مخصص للاحتفال بتأسيس الدولة السعودية الأولى.

كما يصادف هذا التاريخ تسلّم محمد بن سعود إمارة الدرعية في شهر فبراير / شباط. لذلك جاء الأمر الملكي بالاحتفال بهذه الذكرى. كون تسلّم محمد بن سعود الإمارة يمثل الإعلان عن نشوء البذرة الأولى للدولة السعودية الأولى.

متى تأسست السعودية الأولى

كذلك تأسست الدولة السعودية الأولى بالهجري عام 1727م الموافق 1139هـ، وبقيت مستمرّة حتى عام 1818م الموافق 1233هـ. وبداية تأسيس الدولة السعودية الأولى كان إقامة إمارة الدرعية على يد محمد بن سعود، إلى جانب ذلك ساهم محمد بن عبد الوهاب. بعقد تحالف مع محمد بن سعود لتصحيح العقيدة الإسلامية وأيضًا لتطبيق شريعة الله تعالى وتحقيق التوحيد. كل هذا ساعد في إخراج البلاد من الحالة الاجتماعية والسياسية السيئة التي كانت تعيشها.

متى تأسست السعودية الأولى
متى تأسست السعودية الأولى

 تأسيس السعودية الثانية

وانطلقت محاولات تأسيس الدولة السعودية الثانية من شهر مايو عام 1818م/ 1233 هجري. بالفعل تمّ التأسيس خلال عام 1824م الموافق 1240هـ، وبقيت مستمرّة حتى عام 1897م/ 1309هـ، وكان مؤسسها الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود. حيث كانت عاصمتها الرياض، كما قام بحكمها: الإمام فيصل بن تركي، والإمام تركي بن عبد الله، كذلك الإمام عبد الرحمن بن فيصل، والإمام عبد الله بن فيصل.

تأسيس السعودية الثالثة

إلى جانب تأسيس السعودية بالهجري أيضًا تعد الدولة السعودية الثالثة بمثابة وريثة للدولتين السعوديتين الأولى والثانية. وقد تأسست السعودية الثالثة في الخامس عشر من شهر يناير عام 1902م. الموافق الخامس من شهر شوال عام 1319هـجري. وتمّ ذلك على يد الملك عبد العزيز آل سعود، حيث تمكن من استعادة مدينة الرياض. وذلك من أجل تأسيس الدولة السعودية المعاصرة التي تسمى بالمملكة العربية السعودية.

تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

كما تمّ توحيد المملكة العربية السعودية في السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ، حيث صدر مرسوم ملكي يأمر بتوحيد كافة أجزاء الدولة السعودية الحديثة. حيث سميت فيما بعد باسم المملكة العربية السعودية، كذلك تم إعلان تأسيس المملكة الموحّدة يوم الواحد والعشرين من جمادى الأولى لعام 1351هـ، الذي يوافق الثالث والعشرين من سبتمبر، وهو اليوم الوطني السعودي.

تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية
تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

وهنا أنهينا مقالنا الذي توسعنا فيه بالحديث عن يوم التأسيس السعودي. بالإضافة إلى الإجابة عن متى تأسست السعودية بالهجري. كما ذكرنا تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية وتفاصيل أكثر عن تاريخ التأسيس للمملكة.

أسئلة شائعة

  • من هو الملك الذي قام بتأسيس المملكة العربية السعودية؟

    عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله

  • متى تأسست السعودية هجري وميلادي؟

    عام ١٣٥١هـ/١٩٣٢م

  • متى تاسست السعوديه 1444؟

    23 سبتمبر 1932م