اليوم العالمي للقهوة.. 6 فوائد صحية لتناول القهوة بكميات مناسبة

ماية ابراهيم الفرجآخر تحديث :
اليوم العالمي للقهوة.. 6 فوائد صحية لتناول القهوة بكميات مناسبة

اليوم العالمي للقهوة.. 6 فوائد صحية لتناول القهوة بكميات مناسبة، تعتبر القهوة من أكثر المشروبات الساخنة المحبوبة، والتي يحرص العديد من الناس على تناولها يوميًا بل وأكثر من مرة على مدار اليوم، وإلى جانب التمتع بمذاقها الرائع ورائحتها المميزة فهي تحقق للجسم العديد من الفوائد الصحية. ويوافق اليوم 1 أكتوبر اليوم العالمي للقهوة.

ولذلك يمكن الإشارة من خلال موقعنا آرام نيوز إلى 6 فوائد صحية لتناول القهوة بكميات مناسبة.  ويمكن الاطلاع على مواضيع أخرى على موقع تجارتي.

اليوم العالمي للقهوة

6 فوائد صحية لتناول القهوة بكميات مناسبة

لتناول القهوة فوائد صحية عديدة، في حالة شرب الكميات المناسبة منها ودون إفراط، ومن هذه الفوائد نذكر:

  • يعزز شرب القهوة مستويات الطاقة في الجسم.
  • كما تحتوي القهوة على الكافيين الذي يعزز مستويات الطاقة ويقلل الإجهاد. كما يساعد على تنشيط الناقلات العصبية في المخ، مما يعطي الشعور بالطاقة والنشاط. ولذلك يعتمد عليها العديد من الناس في بداية اليوم.
  • كما أن القهوة تزيد من قوة التحمل وتحسن مستوى الأداء الرياضي ويُنصح بتناولها قبل التمرين للرياضيين.
  • الوقاية من الأمراض: أثبتت الدراسات أن تناول كمية ثابتة من القهوة يوميًا يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية على المدى البعيد. كما تقلل من الإصابة بسرطان القولون بنسبة 36% وذلك لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة. كذلك تقي من أمراض الكبد المزمنة مثل سرطان الكبد.
  • تحسين صحة المخ: تساعد القهوة على الوقاية من بعض الأمراض العصبية المتعلقة بالمخ. مثل: مرض الزهايمر، وباركنسون، والتدهور المعرفي.
  • التحكم بوزن الجسم: تحسن القهوة أداء الجهاز الهضمي. كما تقلل من تخزين الدهون في الجسم. كما تشير الدراسات إلى أن محبي القهوة يكونون أكثر نشاطًا من غيرهم. كذلك بحالة جسدية أفضل.
  • مقاومة الاكتئاب وزيادة الإحساس بالسعادة: تشير بعض الدراسات إلى ارتباط القهوة بتقليل الشعور بالضيق والاكتئاب، وإن شرب 2 – 3 أكواب من القهوة يوميًا يحفز إفراز السيروتونين وهو هرمون السعادة والذي يحسن المزاج بشكل كبير.
  • الحفاظ على صحة القلب: للقهوة دور مهم في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض الخطيرة مثل السكتة القلبية، ولكن مع الحرص على مراقبة ضغط الدم، فأصحاب ضغط الدم المرتفع يتوجب عليهم تقليل شرب القهوة إلى أكبر حد.

اليوم العالمي للقهوة.. 6 فوائد صحية لتناول القهوة بكميات مناسبة

فوائد شرب القهوة

أن القهوة مثلها مثل باقي المشاريب والأطعمة، في حال تناولها بكميات مناسبة يوميًا تحقق للجسم العديد من الفوائد الصحية، إلا أن هذه الفوائد تتحول لأضرار خطيرة في حال شربها بكميات أكثر من اللازم.
ووفقًا لتقرير في موقع جامعة هارفارد تي إتش مدرسة تشان للصحة العامة، فإنه ربما لا يفكر محبو القهوة حول العالم الذين يحتسون مشروبهم الصباحي المفضل في فوائدها أو مخاطرها الصحية عليهم، ومع ذلك كانت القهوة موضوعًا لتاريخ طويل من النقاش.

شاهد أيضًا: عبارات عن قهوة المساء

أضرار تناول القهوة فور الاستيقاظ

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يحققها احتساء فنجان أو اثنين من القهوة في اليوم، إلا أن هناك عدة أضرار تترتب على شربها فور الاستيقاظ؛ حيث يعتبر شرب القهوة على الريق من العادات الخاطئة التي يتبعها بعض الناس في روتين حياتهم اليومية. كما أن هذه العادة تسبب للجسم العديد من الأضرار الصحية.

في مقدمتها الشعور بالتعب والتوتر والنعاس؛ نتيجة زيادة نسبة الكافيين في الجسم على معدة فارغة.
ومن ضمن الأضرار الصحية على الجسم في حال اعتياد تناول القهوة على الريق، هي الإصابة بمرض قرحة المعدة؛ إذ أن المرارة الموجودة في القهوة تعمل على زيادة اضطرابات المعدة. مثل متلازمة القولون، وقرحة المعدة وعسر الهضم، إلى جانب بعض الأضرار الأخرى. على سبيل المثال زيادة خفقان القلب، وارتفاع ضغط الدم.

شاهد أيضًا: خواطر عن القهوة والصباح

الكمية المناسبة من القهوة

بعد العديد من الدراسات في جامعات عالمية مختلفة، أشارت أغلب النتائج إلى أن الكمية المناسبة من القهوة تقدر بحوالي 2 – 3 أكواب باليوم وسطيًا وهي أنسب كمية لأي شخص “مع مراعاة اختلاف الحالات الصحية”، وفي حالة الوصول لشرب 6 أكواب قهوة يوميًا يبدأ خطر المضاعفات والأمراض.

اليوم العالمي للقهوة.. 6 فوائد صحية لتناول القهوة بكميات مناسبة

أضرار المبالغة في تناول القهوة

القهوة هي المشروب الأكثر شعبية في العالم، ورغم فوائدها الصحية إلا أن الإفراط في تناولها له بعض المخاطر على الصحة مثل:

  • أمراض القلب: ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي بدوره للإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%.
  • هشاشة العظام: بسبب تحفيز إفراز الكالسيوم في البول. كذلك انخفاض كثافة العظام.
  • التجاعيد: تعد القهوة مدرة للبول الذي يتسبب بدوره في الجفاف، فيفقد الجلد رطوبته. ثم تظهر التجاعيد.
  • زيادة الوزن: تسبب القهوة زيادة الوزن تقلبات مستوى السكر في الدم وتحفيز الشهية. كذلك الرغبة في تناول الحلويات.

شاهد أيضًا: عبارات عن القهوة بالانجليزي مترجمة

هكذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم العالمي للقهوة.. 6 فوائد صحية لتناول القهوة بكميات مناسبة الذي تعرفنا فيه فوائد وأضرار تناول القهوة.

أسئلة شائعة

  • ما هو آخر موعد لشرب القهوة قبل موعد النوم؟

    آخر فنجان للقهوة في اليوم يجب أن يكون قبل النوم بست ساعات على الأقل.

  • متى اليوم العالمي لي القهوة؟

    وافقت الدول الأعضاء في منظمة القهوة العالمية على تنظيم يوم القهوة العالمي في الأول من أكتوبر/تشرين الأول لإنشاء يوم واحد للاحتفال من محبي القهوة في جميع أنحاء العالم.