من هو وليد السناني ويكيبيديا السيرة الذاتية

ياسر الزينآخر تحديث :
من هو وليد السناني ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو وليد السناني ويكيبيديا السيرة الذاتية. وليد السناني هو داعية ومفكر إسلامي سعودي، اشتهر بمواقفه المعارضة للحكومة السعودية وانتقاده لبعض الفتاوى والسياسات التي صدرت في عهد الملك فهد بن عبد العزيز، مما أدى إلى اعتقاله في سجن الحائر السياسي منذ عام 1995م، وهو ثاني أقدم معتقل في السجون السعودية.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت ممن يهتم بمعرفة من هو وليد السناني ويكيبيديا السيرة الذاتية ما عليك سوى أن تتابع معنا هنا على موقعنا آرام نيوز قراءة مقالتنا التالية وللمزيد من المعلومات تابع موقع خليجي.

اقرأ أيضاً: لجين عمران.

وليد السناني السيرة الذاتية

ولد وليد السناني في مدينة الرياض عام 1965م. ونشأ في مدينة عنيزة في منطقة القصيم. وهو من قبيلة بني عامر من بني سبيع. درس في المعهد العلمي ثم التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، لكنه لم يستكمل دراسته فيها، وانتقل إلى طلب العلم من المشايخ والكتب، وأصبح موظفًا في المكتبة المركزية بالجامعة. تزوج وأنجب ثلاثة أبناء وست بنات.

كان وليد السناني متحمسًا للدولة السعودية ومؤمنًا بشرعيتها وداعمًا لها في كافة مواقفها، وكان يدافع عن تاريخها وأهلها، وله رسالة مخطوطة في هذا المجال. كما كان يحب التوحيد والعقيدة، ويلتزم بالفقه الحنبلي. وكان يحفظ كثيرًا من رسائل الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأبنائه. كان يتابع دروس عدد من العلماء المعروفين، مثل الشيخ صالح الفوزان والشيخ عبد الرحمن الدوسري والشيخ حمود التويجري. وكانت تربطه علاقة بالشيخ عبد العزيز آل الشيخ.

وليد السناني هو واحد من الشخصيات التي تعكس التحولات والتناقضات التي مر بها المجتمع السعودي في العقود الأخيرة، والتي تتجلى في الصراع بين الولاء والمعارضة، وبين السلطة والشعب. وبين التقليد والتجديد. هو شاهد على تاريخ مضطرب ومستقبل مجهول، يحمل في ذاكرته قصصاً وأحداثاً لم يروها للعالم. وينتظر في سجنه فرجاً أو حكماً ينهي معاناته.

اقرأ أيضاً: ريهام سعيد.

من هو وليد السناني ويكيبيديا السيرة الذاتية
مَن هُو وَليد السناني ويكيبيديا السيرة الذاتية

مواقف وليد السناني اتجاه الحكومة السعودية

تغيرت مواقف وليد السناني تجاه الحكومة السعودية بشكل جذري بعد حرب الخليج عام 1990-1991م، حيث انتقد استعانة المملكة بالقوات الأجنبية لطرد جيش صدام حسين من الكويت. واعتبر ذلك استعماراً لأرض جزيرة العرب، وأنكر فتوى المجامع التي أجازت هذه الخطوة.

كما أصبح يرى عدم شرعية حكم آل سعود، وأنه لا يطبق شرع الله تعالى. وأن المسلمين يجب أن يخرجوا من طاعتهم. كان يطرح هذه المسائل في المجالس والمساجد. ويرفض التحية العسكرية، ويوزع كتب وفتاوى تؤيد رأيه. كما كان يؤيد الحركات الجهادية في أفغانستان وباكستان، ويرى بالهجرة إليها.

اقرأ أيضاً: مايا الصباغ.

من هو وَليد السناني ويكيبيديا السيرة الذاتية

اعتقال وليد السناني

تم اعتقال وليد السناني في عام 1995م، بعد أن استدعته المباحث العامة في مدينة حقل الحدوية، حيث كان يوزع كتب الشيخ ابن باز واللجنة الدائمة في العقيدة والنصائح. سُئل عن اسمه وعن رأيه في الدولة، فصرح لهم بكل ما عنده وذكر أدلته، وأنكر أن يكون له تنظيم أو رمز يتبعه. تم نقله إلى سجن الحائر في الرياض. حيث ما زال معتقلاً حتى الآن.

وليد السناني لم يظهر إعلامياً إلا مرة واحدة. وذلك في برنامج “الثامنة” على قناة MBC عام 2013 م، حيث أجرى مقابلة مع المذيع داود الشريان، وتحدث فيها عن تجربته في السجن وأسباب اعتقاله وآرائه السابقة والحالية. قال في المقابلة إنه كان مفتوناً بالدولة سابقاً، وأنه تغير بسبب ما شاهده من ظلم وفساد. وأنه لم يكن يطالب بإسقاط الحكومة أو التخريب، بل كان يطالب بإصلاحات شرعية. أضاف أنه لا يزال يؤمن بالجهاد ضد المستعمرين والطغاة، لكنه لا يؤيد التفجيرات التي تستهدف المدنيين، وأنه لا يتبع أي تنظيم أو جماعة. بل يتبع كتاب الله وسنة رسوله. كما قال إنه لا يشعر بالحقد أو الضغينة تجاه من اعتقلوه أو ظلموه، بل يسامحهم ويرجو من الله أن يغفر لهم.

وليد السناني هو شخصية مثيرة للجدل في المجتمع السعودي، فبينما يرون فيه بعض الشباب قدوة ومثلاً في الصبر والثبات على المبادئ. يرون فيه آخرون خطراً على الأمن والاستقرار، ومثيراً للفتنة والشقاق. تشكل قضية اعتقاله مطلباً لحركات حقوقية وإسلامية تطالب بإطلاق سراحه أو محاكمته على ما نُسب إليه من تهم. كما تشكل مادة للإعلام المحلي والدولي، الذي يتابع تطورات حالته الصحية والنفسية، وينقل آراء مختلف الأطراف المعنية بمصيره.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على من هو وليد السناني ويكيبيديا السيرة الذاتية. كما تعرفنا على مواقف وليد السناني. واختتمنا مقالتنا باعتقال وليد السناني.

أسئلة شائعة

  • من هو وليد السناني؟

     وليد السناني هو داعية ومفكر إسلامي سعودي.

  • ما هي مواليد وليد السناني؟

    ولد وليد السناني في مدينة الرياض عام 1965م.

  • أين نشأ وليد االسناني؟

    نشأ في مدينة عنيزة في منطقة القصيم. وهو من قبيلة بني عامر من بني سبيع.