متى اليوم العالمي للحد من الكوارث 2023 العد التنازلي

ريم بركاتآخر تحديث :
متى اليوم العالمي للحد من الكوارث 2023 العد التنازلي
متى اليوم العالمي للحد من الكوارث 2023 العد التنازلي

متى اليوم العالمي للحد من الكوارث العد التنازلي، هذا اليوم الذي نظمته الجمعية العامة للأمم المتحدة بشكل سنوي. وذلك ليتم من خلاله اجتماع كافة المفكرين والخبراء وتقديم الثقافة والتوعية. حول المخاطر المحيطة وطريقة تفاديها. وهنا سنطلعكم عبر موقعنا آرام نيوز على مفهوم اليَوم العَالمي للحدّ منْ الكوارثْ. أيضًا متى اليَوم العَالمي للحدّ منْ الكوارثْ وتفاصيل أخرى عن موضوعنا تابعونا.

اليوم العالمي للحد من الكوارث

من أكثر الأيام أهمية هو اليَوم العالميّ للحد من الكوارث. فهو يوم دولي يصادف تاريخ 13 أكتوبر من كل عام ميلادي. كما تمّ تحديد اليَوم الدولي للحدّ من مخاطر الكوارِث في عام 1989 ميلادي.  حدث ذلك بعد أن قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالدعوة لتعزيز الثقافة والتوعية. حول المخاطر والكوارث التي تتم مواجهتها والسعي بجهد للحد منها. كذلك اتخاذ كافة إجراءات الحماية من مخاطرها وبكافة أنواعها من المخاطر البشرية والطبيعية والبيولوجية وغيرها.

اليوم العالمي للحد من الكوارث
اليوم العالمي للحد من الكوارث
يمكنك مشاهدة: يوم المرأة العمانية

متى اليوم العالمي للحد من الكوارث

كما يصادف اليوم العالمي للحد من الكوارث تاريخ 13 أكتوبر / تشرين الأول من كل عام ميلادي. كذلك بالنسبة للعام 2023 سيصادف يوم الجمعة القادم بتاريخ 13 أكتوبر 2023. حيث يوافق تاريخ 28 من شهر ربيع الأول من العام 1445 هجري. كذلك يعمل مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارِث مع كافة المفكرين والمبتكرين والخبراء. في أعمال التحقيق من المخاطر التي قد تصيب العالم. عبر دراسة المستجدات واكتشاف الأنماط والسلوكيات المزعجة وتقديم تقرير ببعض الحلول للحدّ منها.

ما هو الهدف من اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث

إلى جانب ذلك تم اعتماد اليَوم العَالمي للحدّ منْ مخاطر الكوارثْ (International Day for Disaster Risk Reduction) في عام 1989، وذلك بعد دعوة من الجمعية العامة للأمم المتحدة لتعزيز ثقافة عالمية للتوعية بمخاطر الكوارث والحد منها. كما يحتفل بهذا اليوم بغرض توعية الناس بكيفية اتخاذ إجراءات للحد من خطر تعرضهم للكوارث.

ففي الوقت الذي تضرب الكوارث فيه بشدة، تؤدي إلى وقوع خسائر في الأرواح وحدوث اضطرابات اجتماعية واقتصادية كبيرة، كذلك تتسبب الكوارث المفاجئة في نزوح ملايين الأشخاص كل عام.

أيضًا يتفاقم الكثير من الكوارث نتيجة تغير المناخ. فتحدث تأثيرات سلبية على الاستثمار في التنمية المستدامة والنتائج المرجوة منها.

ما هو الهدف من اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث
ما هو الهدف من اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث

نظام الإنذار المبكر للحد من مخاطر الكوارث

أحد تحديثات اليَوم العَالمي للحدّ منْ الكوارثْ هو تطوير نظام الإنذار المبكر سوف نعرفكم على بعض مزايا النظام وهي كالتالي:

  1. أولًا الإنذار المبكر ينقذ الأرواح.
  2. كذلك يمكن للإنذار المبكر خلال 24 ساعة أن يخفض الضرر الناجم عن الكارثة بنسبة 30 في المائة.
  3. أيضًا يتسبب تغير المناخ في مخاطر أكثر تواترا وتطرفا ولا يمكن التنبؤ بها، مما يجعل الاستثمار في الإنذار المبكر أكثر إلحاحا من أي وقت مضى.
  4. كما يجب أن تغطي نظم الإنذار المبكر أخطارا متعددة. الأعاصير والعواصف والفيضانات وأمواج تسونامي ، ولكن أيضا للتحذير من موجات الحر وحرائق الغابات والجفاف والعواصف الرملية والانفجارات البركانية والزلازل وتفشي الأمراض والحوادث التكنولوجية وتفشي الآفات والعديد من المخاطر الأخرى.

وبهذا وصلنا معكم إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن اليوم العالمي للحد من الكوارث، كذلك أشرنا إلى ما هو الهدف من اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث. وتحدثنا عن نظام الإنذار المبكر للحد من مخاطر الكوارث.

أسئلة شائعة

  • كيف يمكننا الحد من الكوارث الطبيعية؟

    حماية الغابات واستعادتها، وحماية أشجار المانغروف والشعاب المرجانية، والحفاظ على الأراضي الرطبة واستعادتها، وإنشاء مساحات خضراء حضرية.

  • ما هي أخطار الكوارث الطبيعية؟

    عواصف رعدية شديدة، أو أعاصير مدارية، أو نظم ضغط منخفض كبيرة، أو الموسميات، أو الانسدادات الجليدية، أو ذوبان الثلوج

  • ما هو شهر الكوارث؟

    أغسطس/أب وسبتمبر/أيلول