لماذا سميت غزة هاشم بهذا الاسم؟ تفاصيل كاملة..

ماية ابراهيم الفرجآخر تحديث :
لماذا سميت غزة هاشم بهذا الاسم؟ تفاصيل كاملة
لماذا سميت غزة هاشم بهذا الاسم؟ تفاصيل كاملة

لماذا سميت غزة هاشم بهذا الاسم؟ تعتبر غزّة من أعرق وأقدم المدن في الوطن العربي، وقد تضاربت المعلومات عند المؤرخين حول تسميتها باسم غزّة فاختلفوا فيما بينهم عن التسمية الصحيحة أو الدقيقة. كما في أغلب المدن القديمة إذ أشار البعض إلى أنّها نسبة للقوة والمنعة التي تتمتّع بها المدينة. كذلك أشار البعض الآخر إلى الثروة والغنى التي تتمتّع بهما مدينة غزة، ورأى آخرون بأنّها تعني تميز واختصاص غزة عن بقية المدن في الوطن العربي، ولكن حتى الآن لم يُؤتى بمعلومة دقيقة لسبب تسمية غزة بهذا الاسم.

لذلك تابع معنا هذا المقال من موقع آرام نيوز لنتعرف على سبب تسمية غزة هاشم بهذا الاسم. كما سنتعرف على سبب تسمية غزة، وأسماء أخرى لمدينة غزة. كذلك سنتعرف على من أسس مدينة غزة.

شاهد أيضًا: قصة عملية طوفان الاقصى

لماذا سميت غزة هاشم بهذا الاسم

أطلق على مدينة غزة في فلسطين مسمى غزة هاشم نسبة إلى هاشم بن عبد مناف جد الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، الذي توفي ودفن في غزة، وهو هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة، وهو الجد الثاني لرسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، ولد في مكة وكان سيد قومه.

وسمي هاشمًا، لأنه كان يهشم الثريد من أجل إطعام الحجاج عند زيارتهم للكعبة، وذُكر أنه أول من سن الرحلتين لقريش للتجارة: رحلة الشتاء إلى اليمن والحبشة. كذلك رحلة الصيف إلى غزة والشام، والتي جاء ذكرها في القرآن الكريم “رحلة الشتاء والصيف”؛

وذلك عندما كانت مدينة غزة سوقًا لتجار الجزيرة العربية قبل الإسلام، وفد “هاشم” إلى غزة في تجارة له، فمرض ومات ودفن فيها في عام 524م. كما ذكر أكثر المؤرخين، وقيل أنه مات وهو راجع في تجارته إلى الحجاز، وأقيم عليه مسجدًا لا يزال عامرًا حتى اليوم هو جامع السيد هاشم.

شاهد أيضًا: اين يقع مخيم جباليا في قطاع غزة؟!

لماذا سميت غزة هاشم بهذا الاسم؟ تفاصيل كاملة
لماذا سميت غزة هاشم بهذا الاسم؟ تفاصيل كاملة

سبب تسمية غزة

تعد غزة بفتح الغين وتشديد الزاي وفتحه، ووجود تاء التأنيث آخرها، هو اسم تحمله بقعة أخرى في فلسطين تعرف باسم “خربة غزة” في قضاء بئر السبع. كذلك اسم غزة يطلق على بلد في “البقاع الغربي” في لبنان، وفي مدينة الدوحة في قطر يوجد حي يعرف باسم غزة، وذكرت بأنها موضع في ديار جذام، وغزة بلد بأفريقيا بين القيروان والجزائر.

وقد ذكر ياقوت الحموي في كتاب (معجم البلدان) تفسير لكلمة غزة، حيث تقول العرب: قد غز فلان في فلان، واغتز به إذا اختصه من بين أصحابه، ومعنى ذلك أن الذين بنوا مدينة غزة قد اختصوا هذا الموقع لبنائها من بين المواقع الأخرى الواقعة على شاطئ البحر المتوسط.

أما سبب تسميتها بهذا الاسم لم يعرف على وجه التحديد لماذا سميت غزة بهذا الاسم، وقد تباينت أراء المؤرخين واختلفت تفسيراتهم كالعادة بالنسبة لكثير من المدن القديمة في سبب تسميتها، فيوجد من يقول أنها مشتقة من المنعة والقوة، وهناك من يقول أن معناها الثروة، والأخر يرى بأنها تعني (المميزة) أو (المختصة) عن غيرها، وقيل بمعنى مخازن، وكنوز.

شاهد أيضًا: كم المسافة بين غزة وتل أبيب

أسماء أخرى لمدينة غزة

كانت غزة قبل أن تأخذ هذا الاسم، قد عرفت بعدد كبير من الأسامي. كما يلي:

  • يذكر أن اسم مدينة غزة ذكر لأول مرة في التاريخ في مخطوطة تعود للفرعون تحوتمس الثالث، وتعود إلى فترة ما قبل الميلاد وتحديدًا القرن الخامس عشر 15 قبل الميلاد.
  • كما أطلق الكنعانيون على غزة اسم “هزاتي”.
  • كذلك أطلق المصريون الفراعنة عليها اسم “غزاتو”.
  • كما أطلق الآشوريون على مدينة غزة اسم “فازا”.
  • وأطلق اليونانيون على غزة اسم “عزاتي”.
  • كذلك أطلق عليها العبرانيون اسم “عزّة”.
  • وأطلق عليها الصليبيون اسم “غادرز”.
  • إضافةً إلى الإنجليز الذين أطلقوا عليها اسم “كازا”.
  • كما أن لازدهار موانئها في تجارة البخور والقوافل والعطور أطلق عليها اسم سيدة البخور.

شاهد أيضًا: دعاء لأهل غزة تحت القصف

لماذا سميت غزة هاشم بهذا الاسم؟ تفاصيل كاملة
لماذا سميت غزة هاشم بهذا الاسم؟ تفاصيل كاملة

من أسس مدينة غزة

أسس الكنعانيون مدينة غزة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، ومنذ تأسيس المدينة وهي مطمع للكثير من المستعمرين على مدار التاريخ، إذ لم يُذكر على الإطلاق أن المدينة حصلت على حكمها الذاتي المطلق أبدًا، فقد وقعت تحت استعمار الإغريق والرومان والفراعنة والبيزنطيين والعثمانيين. ثم البريطانيين. وفي الختام كان الاحتلال الإسرائيلي.

شاهد أيضًا: هل أمازون يدعم اسرائيل ضد غزة

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لماذا سميت غزة هاشم بهذا الاسم؟ تفاصيل كاملة الذي تحدثنا فيه عن سبب تسمية غزة هاشم بهذا الاسم. كما تعرفنا على سبب تسمية غزة، وأسماء أخرى لمدينة غزة. كذلك تعرفنا على من أسس مدينة غزة.

أسئلة شائعة

  • لماذا سميت غزة هاشم بهذا الاسم؟

    نسبة إلى هاشم بن عبد مناف جد الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، الذي توفي ودفن في غزة.

  • من أسس مدينة غزة؟

    أسس الكنعانيون مدينة غزة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.