العدوى الفيروسية التي انتشرت في مدارس السعودية

مدين اسماعيلآخر تحديث :
العدوى الفيروسية التي انتشرت في مدارس السعودية
العدوى الفيروسية التي انتشرت في مدارس السعودية

العدوى الفيروسية التي انتشرت في مدارس السعودية. سببت الرعب للأهالي, وخاصةً في محافظة المذنب, حيث أصدرت إدارة التعليم في تلك المحافظة إيقاف الدوام للطلاب لثلاث أيام متتالية في 4 مدارس في الخرماء الشمالية, و التي تنتشر هذه العدوى الفيروسية  بين طلابها و معلميها. و كانت الأخبار الأولية تشير الى أن نوع العدوى هو “عدوى ذات الفم والقدم و اليد “, وقد أكد الأطباء أن هذه العدوى تنتقل من حلال اللمس و من خلال العطاس, و لكي لا يشعر الأهالي بالخوف. أكد الأطباء أن هذه العدوى ليست خطرة, مع الأخذ بعين الإعتبار متابعة العلاج و عزل المصابين بالعدوى للحد من انتقالها بين الطلاب و الأهالي, و من خلال موقعنا آرام نيوز سنوافيكم بكل المعلومات و التفاصيل المتعلقة بهذه العدوى .

العدوى الفيروسية التي انتشرت في مدارس السعودية

هي عدوى فيروسية شائعة من عائلة “إنتروفيروسات” و منتشرة جداً بين الأعمار الصغيرة و يطلق عليها اسم عدوى ذات الفم و اليد و القدم, و تكون العدوى الفيروسية المنتشرة في مدارس السعودية على شكل تقرحات تصيب منطقة الفم و طفح جلدي يصيب منطقة اليدين و القدمين, و يعتبر غسل اليدين كثيراً من العوامل المساعدة على التقليل من هذه الأصابة الفيروسية، و سنتعرف في هذه الفقرة على الأعراض-طرق الانتقال- الوقاية- العلاج.

العدوى الفيروسية التي انتشرت في مدارس السعودية
العدوى الفيروسية التي انتشرت في مدارس السعودية

أعراض العدوى الفيروسية 

تظهر العدوى الفيروسية المعروفة بإسم “عدوى ذات الفم و القدم و اليد “, مترافقة مع عدة أعراض، نذكر منها مايلي:

  • ارتفاع طفيف بدرجة حرارة الجسم.
  • اضعاف الشهية، ويمكن فقدانها.
  • تهيج في الفم والحلق.
  • طفح جلدي يظهر على اليدين وعلى الأقدام مترافق مع الألم.
  • قروح في الفم.

طرق انتقال العدوى الفيروسية

تنتقل العدوى الفيروسية من شخص مصاب الى شخص سليم عن طريق العديد من السلوكيات التي تساهم في نشر، و نقل المرض. سنورد لكم أهمها:

  • العطاس أو السعال من الشخص المصاب،.
  • التلامس المباشر لإفرازات الشخص المصاب.
  • لمس الأسطح الملوثة.
  • مخالطة الشخص المصاب.
تصفح أيضاً: التسجيل في منصة كلاسيرا كلاس لايت

الوقاية من العدوى الفيروسية

الوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية التي انتشرت في مدارس السعودية، من أهم طرق كسر سلسلة العدوى، و بالتالي تقليل الاصابات الى الحد الأدنى، هيا بنا لنتعرف على هذه الطرق:

  • الغسل الجيد لليدين بشكل منتظم.
  • ثم عدم مخالطة الأشخاص المصابين.
  • المواظبة على تطهير الأسطح، و تنظيفها خصوصاً الأماكن المزدحمة.

علاج العدوى الفيروسية

حتى الآن لم يُعرف العلاج الشافي لمرض “عدوى ذات الفم والقدم و اليد “,، و لكن يوجد أدوية لتخفيف الأعراض، و أدوية لتخفيف الألم ، وتخفف الحرارة. عادةً يُشفى المصابون بهذه العدوى دون مضاعفات جانبية.

فصل دراسي في السعودية

صحة القصيم توضح تفاصيل العدوى الفيروسية في مدارس السعودية

أوضحة صحة القصيم أن مدرسة المذنب أصيبت بعدوى فيروسية، و شرحته كما يلي: العدوى الفيروسية التي أُصيب بها الطلاب و المعلمون في أحد مدارس المذنب غير مخيفة. و لا داعي للقلق بشأنها، و أكدت أن الإصابات المسجلة عبارة عن رشح موسمي. وهذه العدوى تنتشر كل عام في هذا الوقت، و هذا ما أكده الدمام-شريف أحمد- و أن إيقاف الدوام في هذه المدارس، كان بقرار من إدارة المدرسة نفسها. كما أنه قرار احترازي للمحافظة على صحة الجميع من طلاب و مدرسين.

تفاصيل واقعة العدوى الفيروسية في مدارس السعودية

أصدر مدير التعليم في المذنب قراراً بإيقاف الدوام مدة ثلاثة أيام في عدد من مدارس المحافظة. و السبب يعود لانتشار العدوى الفيروسية. و كان القرار مبني على توصية من مركز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة الخرماء الشمالية، منعاً لانتشار هذه العدوى بين الطلاب و معلميهم.

كما أوصت لجنة التعليم عن بعد بإيقاف الدوام حرصاً على صحة الجميع. و أكدت صحة القصيم على متابعتها للوضع الصحي في المدارس بالتعاون مع الصحة المدرسية.

مهما كان نوع العدوى الفيروسية، يجب اتباع قواعد السلامة العامة، و مراجعة أقرب مركز صحي للعلاج، و الحيطة و الحذر في المواسم التي تنتشر فيها أمراض معينة، و أخذ اللقاحات اللازمة ضد الأمراض، ونتمنى السلامة للجميع.

 

أسئلة شائعة

  • كم تستمر العدوي الفيروسية؟

    تتراوح في المتوسط من 2-4 أيام. فترة العدوى: تتراوح بين يوم واحد قبل ظهور الأعراض إلى 5-7 أيام بعدها، كما يمكن أن تستمر هذه الفترة لمدة زمنية أطول عند الأطفال والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.11‏/01‏/2023

  • هل العدوي الفيروسيه تحتاج مضاد حيوي؟

    مجلس الصحة الخليجي، عبر إنستغرام، إنّ الفيروسات لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية، ولن تشفيك من العدوى، وقد تتسبّب بآثار جانبية تعزّز مقاومة المضادات الحيوية. وفي حال شعرت بتحسن لدى تناولك المضادات الحيوية، قد يكون مردّ ذلك إلى أنّ الفيروس أنهى دورته داخل الجسم.08‏/12‏/2022

  • ما هي اعراض العدوي الفيروسية؟

    طفح جلدي لعدوى فيروسية صغيرة