خريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بالتفصيل

روعة حسينآخر تحديث :
خريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بالتفصيل
خريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بالتفصيل

خريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بالتفصيل، تقع السعودية في منطقة الشرق الأوسط، فهي تقع  في الجنوب الغربي لقارة آسيا، كما تطل على خلجان العقبة، والخليج العربي، والبحر الأحمر، كذلك صنفت بأكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، كما تشكل حوالي أربعة أخماس تلك المنطقة، كما تقع المملكة على خط العرض 25 درجة شمالاً، وعلى خط طول 45 درجة شرقاً، كذلك يبلغ ارتفاعها سبعمئة وتسعين متراً فوق سطح البحر، وسنستعرض وإياكم في السطور التالية ومن خلال موقع آرام نيوز خريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بالتفصيل، وحدود المملكة العربية السعودية.

خريطة المملكة العربية السعودية

تظهر دولة المملكة العربية السعودية على خريطة العالم العربي أو خريطة شبه الجزيرة العربية بشكل واضح فهي تحتل المساحة الأكبر بين البلدان العربية، كما تعد من أكبر الدول الموجودة في الشرق الأوسط كله، كما تظهر الخريطة  أن المملكة مُقسمة على ثلاثة عشر منطقة إدارية، وذلك بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (92/1) وتاريخ 1412/8/27هـ، ، كما قسمت المناطق إلى محافظات، وكذلك يختلف عدد المحافظات بحسب عدد المناطق.

وفي الخريطة التالية للملكة العربية السعودية يمكنك رؤية كافة المدن والمحافظات بها، وكذلك العاصمة الرياض، كما توضح الخريطة المطارات وخطوط السكة الحديد، كما يمكنك رؤية أنابيب النفط الخام، وأبرز الطرق الرئيسية التي يمكن الدخول إلى أراضي المملكة منها، كذلك توضح الخريطة حدود دولة السعودية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وحدودها مع باقي الدول التي تحيط بها من جميع الاتجاهات.

كما تبين الخريطة الخليج العربي الذي تطل عليه المملكة العربية السعودية، والذي يقع بجوار دولة عمان ودولة اليمن، كما تبين بوضوح موقع خليج عمان، وموقع خليج عدن، كذلك توضح موقع البحر الأحمر الذي يحد المملكة من اتجاه الغرب، كذلك تظهر قسم من المدن الكبرى والمشهورة في المملكة كالرياض ومكة والمدينة.

<yoastmark class=

خريطة وموقع المملكة العربية السعودية

تتربع المملكة العربية السعودية في قلب العالم العربي كالملكة فوق عرشها، فهي من أكبر دول الشرق الأوسط، كذلك تتميز بموقع استراتيجي مميز للغاية، كما تتميز بأنها حلقة الوصل بين آسيا إفريقيا، وموقعها المميز وسط البلدان العربية، أعطاها أهمية كبيرة ومميزة.لقد خص الله المملكة العربية السعودية بموقع مميز وهام جداً، فهي تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، كما يحدها من الغرب البحر الأحمر. وكذلك يحدها من الشرق الخليج العربي، الأمر الذي جعلها وسيط للتجارة بين القارات الثلاث آسيا وإفريقيا وأوروبا. كما تضم المملكة العربية السعودية ست وأربعين مدينة أساسية، وأشهر مدنها هي مكة المكرمة، ثم المدينة المنورة، وكذلك جدة والدمام، والأحساء وتبوك، وكذلك جازان، ثم الرياض وتبوك، وحائل ونجران.

خريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية وتضاريسها
خريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية وتضاريسها

حدود خريطة المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بحدود مميزة مع الدول المجاورة. فيحد المملكة من الشرق دولة قطر والإمارات العربية المتحدة. كما يحدها من الجنوب الجمهورية اليمنية، كذلك تقع دولة الكويت على الشمال الشرقي من المملكة. وكذلك يحدها من الجنوب الشرقي سلطنة عمان، كما يفصلها عن البحر ين مياه الخليج العربي.

خريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بالتفصيل
خريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بالتفصيل

التقسيم الإداري لخريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية

يضم التقسيم الإداري للملكة العربية السعودية، بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (92/1) وتاريخ 1412/8/27هجري، خمس أقسام أساسية، كما يحتوي كل قسم على مناطق، وتحتوي كل منطقة على محافظات كما يلي:

  1.  شمال المملكة

لقد قسمت منطقة شمال المملكة لخمس مناطق أساسية. وهي (تبوك وتضم ست محافظات، وكذلك الحائل وتضم ثلاث محافظات، وسكاكا وتضم ثلاث محافظات. وكذلك منطقة عرعر وتضم ثلاث محافظات).

2- جنوب المملكة

لقد قسمت جنوب المملكة أبها لأربعة عواصم إدارية أساسية. وهي كما يلي: أبها وضم اثنا عشر محافظة. ونجران وتضم ثماني محافظات، وكذلك منطقة جازان وتضم ستة عشر محافظة. وكذلك منطقة الباحة وتضم ثمان محافظات.

3-وسط المملكة

لقد قسمت وسط المملكة بحيث تضم عاصمتين هما: منطقة الرياض وبها عشرين محافظة، ومنطقة القصيم وبها أحد عشر محافظة.

4-غرب المملكة

قسمت منطقة غرب المملكة لعاصمة إدارية واحدة فقط، وهي بريدة وتضم إحدى عشر محافظة.

5-شرق المملكة

كما قسمت منطقة شرق المملكة لقسم إداري واحد وهو الدمام ، وتضم إحدى عشر محافظة.

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالتنا حول خريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بالتفصيل، كما تابعنا التقسيم الإداري لخريطة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية، وكذلك تعرفنا على حدود المملكة العربية السعودية، وموقعها.

أسئلة شائعة

  • ما هي أصغر مدينة في السعودية؟

    أصغر مدينة في السعودية عي الباحة.

  • ما هي أكبر مناطق السعودية من حيث المساحة؟

    المنطقة الشرقية هي أكبر مناطق المملكة العربية السعودية.