بث مباشر.. مراسم غسل الكعبة المشرفة 2023

ماية ابراهيم الفرجآخر تحديث :
مراسم غسل الكعبة المشرفة
مراسم غسل الكعبة المشرفة

مراسم غسل الكعبة المشرفة، حيث تُقدم المملكة العربية السعودية في كل سنة واحدة من أهم المراسم الدينية والثقافية، وهي مراسم غسل الكعبة المشرفة. كما تعتبر هذه المراسم مناسبة فريدة في الحرم المكي الشريف، وتحظى بالاهتمام الكبير من قِبل الحكومة السعودية. كذلك المسؤولين عن الحرم المكي. كما تُعزز روعة هذه المناسبة بتوفير أجود أنواع العطور لتطيب الكعبة المشرفة، إيمانًا بقيمتها الروحية والتاريخية.

لذلك تابع معنا هذا المقال من موقع آرام نيوز لنتعرف على مراسم غسل الكعبة المشرفة. كما سنتعرف على روابط مشاهدة مراسم غسل الكعبة المشرفة، وموعد غسيل الكعبة المشرفة، وسبب الغسيل وعدد مراته. كذلك سنتعرف على كيفية غسل الكعبة المشرفة.

شاهد أيضًا: بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

مراسم غسل الكعبة المشرفة

تعد مراسَم غسَل الكعبَة المشرفَة مناسبة سنوية تقيمها المملكة العربية السعودية، وتحظى برعاية واهتمام كبيرين من الحكومة في السعودية. كما تتميز هذه المراسم بأهميتها الدينية وارتباطها بتقاليد النبي محمد صلى الله عليه وسلم واهتمامه بالكعبة.

بالإضافة إلى حرمتها ومكانتها العظيمة في الدين الإسلامي. ولذلك تسعى المملكة العربية السعودية إلى ضمان حضور شخصيات بارزة من الأمراء ورجال الأعمال في هذه المناسبة. كما تتم المراسم باستخدام مياه الورد الممزوجة بماء زمزم، مما يضفي لمسة من الرونق والتألق الخاص.

شاهد أيضًا: رقم إمارة منطقة مكة المكرمة

مراسم غسل الكعبة المشرفة
مراسَم غسَل الكعبَة المشَرفة

مشاهدة مراسم غسل الكعبة المشرفة

يمكنك مشاهدة مراسَم غسَل الكعبةَ المشرفَة مباشرة على يوتيوب عبر الرابط التالي: https://www.youtube.com/watch?v=3zlQHTuyZkI. كما يمكن مشاهدة مراسم غسل الكعبة المشرفة من خلال موقع ديلي موشن من الرابط التالي: https://www.dailymotion.com/video/x8d2vl1.

شاهد أيضًا: اسماء بنات مستوحاة من الكعبة

موعد غسيل الكعبة المشرفة

سوف يتم غسل الكعبة المشرفة في صباح يوم الأربعاء الموافق ل 2 أغسطس عام 2023م، والموافق الخامس عشر من شهر محرم عام 1445. يتم تنظيم هذا الحدث السنوي بواسطة شؤون الحرمين. كما يشهد حضورًا مميزًا لعدد كبير من الشخصيات المرموقة في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك تُقدم إدارة شؤون الحرمين أجود أنواع الطيب والعود لاستخدامها في غسل الكعبة، وتوفر أجهزة حديثة لتطييبها بعد الغسل. كما يكون المكان محميًا بفضل تواجد قوات أمنية، خاصةً أن هذه المراسم سوف تشهد حضور عدد كبير من الشخصيات الملكية والأميرية في السعودية والتي ستشرف على مراسَم غسَل الكعبَة المشَرفة بكل تفاصيلها.

شاهد أيضًا: اتجاه القبلة بالبوصلة

سبب غسل الكعبة المشرفة

بحسب بيان رئاسة شؤون الحرمين فإن غسل الكعبة المشرفة هو سنة نبوية بدأت منذ عام الثامن هجري عندما فتح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مكة، حيث غسل الكعبة المشرفة، وتبعه بعد ذلك الخلفاء الراشدين من بعده حتى يومنا هذا.

شاهد أيضًا: تسجيل الحج 

عدد مرات غسل الكعبة المشرفة

وفق رئاسة شؤون الحرمين فإن غسَل الكعبَة المشَرفة كان يتم ثلاث 3 مرات خلال العام. من ثم أصبح مرتين، حتى استقرت العادة على أن يكون مرة واحدة في العام، وذلك بسبب إغلاق بيت الله الحرام بشكل محكم بدقة وإتقان وذلك لمنع دخول الأتربة والشوائب إلى داخلها.

شاهد أيضًا: التسجيل في حملات الحج المجانية 1445

مراسم غسل الكعبة المشرفة
مراسم غسل الكعبة المشرفة

كيفية غسل الكعبة المشرفة

بحسب رئاسة شؤون الحرمين فإن غسَل الكعبَة المشرَفة يتم من خلال وضع سلم تم صنعه بتقنيات وإضاءات محددة. ثم يحضر سدنة الكعبة من بيت آل شيبة لفتح باب الكعبة، ويحضر عدد كبير من الأمراء والوزراء والمشرفين على غسل الكعبة المشرفة والصلاة في داخلها.

كما تسند رئاسة شؤون تصنيع أواني نحاسية مخصصة لغسل الكعبة المشرفة. من ثم توفير أجود أنواع المنظفات والمطهرات وماء زمزم وماء الورد.

وبسبب تهافت قلوب المسلمين شوقًا لمشاهدة الكعبة، يتم عرض مراسَم غسَل الكعَبة المشَرفة في بث مباشر عبر القنوات الإخبارية في السعودية. كما يتم عرض أدوات غسل الكعبة المشرفة في معرض داخل المسجد الحرام.

شاهد أيضًا: اتجاه القبلة في البوصلة

في نهاية المطاف نكون وصلنا لختام مقالنا مراسم غسل الكعبة المشرفة والذي تعرفنا فيه على مراسم غسل الكعبة المشرفة. كما تعرفنا على روابط مشاهدة مراسَم غسَل الكعَبة المشَرفة، وموعد غسيَل الكعبَة المشرفَة، وسبب الغسيل وعدد مراته. كذلك تعرفنا على كيفية غسَل الكعَبة المشَرفة.

أسئلة شائعة

  • كم مدة غسل الكعبة؟

    تغسل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وتطهر المسجد الحرام (10) مرات يوميًا، ويعمل على ذلك (4) آلاف عامل وعامله، على مدار (٢٤) ساعة، وتتم عمليات الغسل داخل المسجد الحرام وسطحه وساحاته ومرافقه.

  • متى موعد غسيل الكعبة؟

    يعد موعد غسيل الكعبة 2023، من أهم المناسك الدينية في الإسلام، حيث يتم غسل الكعبة مرتين في السنة، الأولى في شهر محرم، والثانية في بداية شهر شعبان.