أين اتجاه القبلة في البوصلة

رغد سفافآخر تحديث :
أين اتجاه القبلة في البوصلة
أين اتجاه القبلة في البوصلة

أين اتجاه القبلة في البوصلة، حيث يمكن بمساعدة البوصلة تحديد اتجاه القبلة بكل دقة وسرعة، كما يمكن بسهولة معرفة جهة القبلة من خلال استخدام تطبيق زاوية القبلة الخاصة على البوصلة. لهذا يجب معرفة بعض المشاكل الأساسية حول طريقة استخدام البوصلة المغناطيسية وكذلك تطبيق زاوية القبلة على البوصلة. لذلك سنشرح عبر هذا المقال من خلال موقع آرام نيوز كيفية تحديد اتجاه القبلة باستخدام البوصلة بكل سهولة.

طريقة تحديد القبلة باستخدام البوصلة

حيث يهتم كافة المسلمين في معرفة اتجاه مكة المكرمة، لأنها القبلة المفروضة في الاتجاه لأداء الصلاة، كما تختلف اتجاهات القبلة من مكان إلى آخر. كذلك يوجد العديد من الطرق لمعرفة اتجاه القبلة ومن بين هذه الطرق هي استخدام البوصلة، والتي تعتبر من أدق وأصح الطرق في تحديد اتجاه القبلة إلى مكة المكرمة. ومن خلال استخدام البوصلة يمكن التعرف على اتجاه القبلة في أي مكان حتى في البيت، وهذه هي الآلية في استخدام البوصلة:

أولًا يشترط التعرف على اتجاه مكة المكرمة وذلك بالنسبة للموقع المطلوب معرفة اتجاه القبلة فيه. ويعني إن كانت مكة موجودة شمالًا أو شرقًا أو جنوبًا أو غربًا من الموقع الموجود فيه.
كما يتم وضع البوصلة بشكل مسطح على راحة اليدين. ويجب مراعاة تثبيت البوصلة والامتناع عن حركتها، كذلك بهدف أن يتم استقرار البوصلة على كافة الاتجاهات الأربعة.
كذلك يتم تحديد القبلة على حسب الاتجاه الموجودة عليه مكة المكرمة. فمثلاً إذا كانت مكة المكرمة توجد في الشمال من الموقع، يتم النظر إلى البوصلة أين يوجد اتجاه الشمال. فهنا يكون اتجاه القبلة إلى الاتجاه الذي تشير إليه البوصلة.

كتبنا لك: افضل تطبيقات تذكير الصلاة.

طريقة تحديد القبلة باستخدام البوصلة
طريقة تحديد القبلة باستخدام البوصلة

طرق أخرى لتحديد اتجاه القبلة

حيث عند الإقامة في مدينة مكة المكرمة سيتم تحديد جهة القبلة وذلك بالنسبة للأشخاص المقيمين في مدينة مكة المكرمة أو للمصلين بكل سهولة، وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

  • يمكن أن يقف الشخص من مكانه فإذا كان يستطيع رؤية الكعبة الشريفة بكل وضوح. أو أن يقف في مكان عالٍ لرؤية مكة المكرمة.
  • كما يمكن أن يتجه الشخص بصدره باتجاه الكعبة الشريفة ويجب أن يمد في بصره. فستكون القبلة هي على خط البصر أو الرؤية للشخص. يعني على الخط الأفقي الذي يكون مقابل الخط العمودي الذي ممتد من الكعبة الشريفة.

تحديد اتجاه القبلة باستخدام الهاتف محمول

حيث توجد عدة تطبيقات على الهاتف المحمول والتي تتيح معرفة القبلة، وما على المستخدم إلا فتح التطبيق، وسيظهر مباشرةً سهم اتجاه القبلة، ومن بين هذه التطبيقات لتحديد جهة القبلة

  • أولاً تطبيق مكتشف القبلة Qibla Finder، والذي يمكن تحميله على كافة أجهزة الأندرويد.
  • كذلك تطبيق بوصلة تحديد اتجاه القبلة Qibla Compass for Namaz، كما يمكن تحميله أيضاً على هواتف الأندرويد.
  • كما يوجد تطبيق Muslim Pro، المخصص لهواتف الأيفون.
  • من ثم تطبيق iSalam: Qibla Compass، الخاص لهواتف الأيفون.

تصفح هنا: اصغر المدن السعودية.

تحديد اتجاه القبلة باستخدام الهاتف محمول
تحديد اتجاه القبلة باستخدام الهاتف محمول

مشروعية استخدام البوصلة في تحديد القبلة

  • حيث تعرف البوصلة بأنها جهاز يتم استخدامه في تعيين والقيام بتحديد الجهات الجغرافية.
  • كما قال الحنفية في جواز الاعتماد على الآلات الهندسية في القيام بتحديد القبلة.
  • لكن الشافعية فقد قالوا بالوجوب، فمما يسوغ استخدام مثل هذه الأدوات، فأنها تعمل على مساعدة معرفة وتحديد اتجاه القبلة، كذلك القيام بمعرفة أوقات جميع الصلوات، لذلك فإن البوصلة تتقدم عن غيرها من الأدوات.
  • إذ إن البوصلة تفيد في القطع، وإن لم تفده، فإنها تفيد ظناً، وذلك دون النظر لما تفيده، فإن البوصلة تقوى على غيرها من العلامات والأمارات، كما لا بأس في عدم الأخذ بتلك الأجهزة مع القدرة على استخدام البوصلة، ويمكن الاكتفاء بالأدلة الأخرى، كذلك لا يؤثر ذلك على صحة الصلاة.
  • كذلك قال الحنفية، والشافعية، إن المعرفة في تحديد جهة القبلة، من خلال النجوم، والشمس، وأيضاً القمر، فهو فرض كفاية، بينما يمكن أن تجب عند السفر.
مشروعية استخدام البوصلة في تحديد القبلة
مشروعية استخدام البوصلة في تحديد القبلة

اقرأ أيضاً: بماذا تشتهر جدة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا، الذي تحدثنا فيه عن تحديد جهة القبلة في البوصلة.

أسئلة شائعة

  • كيف أعرف اتجاه القبلة من موقعي؟

    نستخدم موقع الكعبة (خط عرض 21.4224779 وخط طول 39.8251832) وموقعك الحالي (المزود بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي أو الذي تزودنا به بنفسك) لتحديد المسار المباشر الأقصر بين نقطتين على الكرة الأرضية والمعروف أيضًا باسم مسافة الدائرة الكبرى.

  • كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق البوصلة؟

    توضع البوصلة بشكل مسطح على اليدين مثلًا مع مراعاة تثبيتها ومنع حركتها، بهدف أن تستقر البوصلة على الاتجاهات الأربعة، وتحدد القبلة حسب الاتجاه الذي توجد عليه مكة المكرمة، فمثلًا إن كانت مكة تقع في الشمال من الموقع، ينظر للبوصلة أين يتجه الشمال، فتكون القبلة بالاتجاه الذي أشارت إليه.

  • كيف تعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال؟

    يعتبر تطبيق Qibla Direction من أشهر التطبيقات التي تساعد على تحديد القبلة، حيث يقدم التطبيق الكثير من الخصائص الأخرى مثل المصحف ثم خاصية تحديد المسجد المتواجد بالقرب منك، أيضاً تحديد مواعيد الصلاة بدقة عالية بناء على الموقع الجغرافي الخاص بك.