عائلة الاحمري.. أصل عائلة الأحمري في السعودية

ماية ابراهيم الفرجآخر تحديث :
عائلة الاحمري.. أصل عائلة الأحمري في السعودية
عائلة الاحمري.. أصل عائلة الأحمري في السعودية

عائلة الاحمري.. أصل عائلة الأحمري في السعودية، من أين عائلة الاحمري في السعودية وأين تقيم هذه العائلة المعروفة والشهيرة؟ والتي يعرف منها الكثير من الشخصيات المعروفة في المجتمع السعودي. كذلك في الخليج العربي. سوف نتعرف في مقالنا القادم من موقع آرام نيوز على عائلة الاحمري.. أصل عائلة الأحمري في السعودية. كما سنتعرف بلمحة عن هذه القبيلة السعودية العريقة. كذلك أصلها ووش ترجع ونسبها بالتفصيل.

لمشاهدة المزيد من المقالات: اريج محمد الاحمري

أصل عائلة الأحمري في السعودية

في الواقع تعود أصول عائلة الأحمري في السعودية إلى منطقة بللحمر أحد مراكز عسير، والتي تقع شمال مدينة أبها، إلا أن أقدم رجال هذا القبيلة سكنوا في القنفذة في مدينة مكة المكرمة، وظلوا فيها قرابة خمسة عشر عامًا، بعد زواجهما منها.

من ثم عادوا مع عائلاتهم إلى سلاسل جبال سراة الحجر، وفيها بدأت العائلة تكبر لتصبح بعد مرور الزمن واحدة من أكبر القبائل في تلك المنطقة. حيث أخذ سكانها في الانتشار في مناطق المملكة العربية السعودية كافة.

شاهد أيضًا: المطاعم التي تدعم فلسطين في السعودية

نسب قبيلة الاحمري في السعودية

في الواقع يعود نسب عائلة الأحمري إلى الحجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب بن قحطان. وبذلك فإن عائلة الأحمري بهذا النسب تصنف من القبائل العريقة في المملكة العربية السعودية، والتي يتفرع عنها قبائل المجنب، ونازلة.

كذلك قبائل آل محمد، وكل قبيلة من تلك القبائل تضم عددًا كبيرًا من العوائل. كآل لعبان، وبني سفار، وبني ثعلبة، وآل عباس، وآل مخلد، وآل تمام، وآل مضرة، وآل علي، وآل عبد العزيز، وآل عضاة البدو، وبني هشام، وبني بجاد.

اقرأ أيضًا: بدائل منتجات المقاطعة الداعمة لاسرائيل في السعودية

عائلة الاحمري.. أصل عائلة الأحمري في السعودية
عائلة الاحمري.. أصل عائلة الأحمري في السعودية

عائلة الاحمري في السعودية وش ترجع

في الحقيقة ترجع قبيلة الأَحمري في المملكة العربية السعودية في أصولها إلى قبيلة بنو الأحمر الأزدية القحطانية، وهي قبيلة عربية قديمة.

كما تعد من أعرق القبائل في شبه الجزيرة العربية، وسكنت تلك القبيلة بالقرب من وادي عبل على الطريق الواصل ما بين مدينتي أبها والطائف، والذي اتخذت منه حصنًا لها.

كذلك كانت قريبة من وادي بيحان، وصبح، والماوين. حيث اتخذت من السلاسل الجبلية لسراة الحجر مقرًا لها، وجاورت قبيلة الاحمري عدة قبائل من تلك المناطق.

على سبيل المثال قبيلة بنو الأسمر القاطنين من جهة الشمال، وقبيلة بنو مالك في الجنوب، وآل الحارث في الغرب. كذلك قبيلة بنو ثوعة من ربيعة ورفيدة في الشرق.

لمشاهدة المزيد من المقالات: مدة ظهور تحليل dna في السعودية

فروع قبيلة الأحمري أو بللحمر اليوم

يوجد لقبيلة الأحمري أو بللحمر عدد من الفروع، والتي منها: قبائل المجنب، وقبائل آل محمد، وقبائل نازله، وتنقسم كل واحدة منهم إلى عدد من الأقسام، إذ تنقسم قبائل المجنب إلى ثلاثة أقسام. وهم: آل لعبان، وبني سفار، وبني ثعلبه.

كما يضم آل لعبان كل من: آل الشاعر، وآل كامل، وآل عامر، وآل رافع، آل خشيف.

أما بني ثعلبة فيضمون: الدوحة، والجبرة، والضورة، وآل بجليحة، ويضم بني سفار آل قاسم، وآل لصلع، وآل زيان.
بينما قبائل آل محمد فتنقسم بحسب مواقعها إلى السهول وهم: آل عباس، وآل مخلد، وآل تمام، وآل مضرة، وآل علي، وآل عبد العزيز آل محمد، وآل عضاة البدو.
بينما الحجاز فهم: آل لصدام، وآل معلوي.
كذلك تهامة فهم: آل مكثر، وآل عراف، وآل العلاي، وبادية بللحمر هم قبائل نازله، والتي تعد من أكبر قبائل الأحمري من حيث المساحة وعدد السكان، وتنقسم إلى: بني هشام، وبني بجاد، ويضم بني هشام آل صياد، وآل لمعان، وآل مبارك، وآل مورق، أما بني بجاد فيضمون آل عمر، وآل حسين، والبهشة.

عائلة الاحمري.. أصل عائلة الأحمري في السعودية
عائلة الاحمري.. أصل عائلة الأحمري في السعودية

شجرة قبائل الأحمري في السعودية

تعود شجرة قبائل الأحمري إلى قبيلة قحطان، وتعد من أكبر القبائل العربية التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية. كما يوجد لها امتداد في العديد من المناطق العربية.

ومن أهم الدول التي اندثرت بها قبيلة الأحمري: قطر، والإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، وجمهورية العراق. كذلك المملكة العربية السعودية، والتي استقر فيها أبناء عائلة الأحمري، تحديدًا في منطقة القنفذة التي يوجد بها العديد من فروع العائلة.

وجدير بالذكر أن أهم الشخصيات التي اشتهرت في عائلة الأحمري أبو ظلال بن أبي مالك الأحمري، وهو واحد من التابعين الذي يعود نسبه إلى الأحمر بطن من الأزد، وقد كان يتواجد في البصرة. كما شارك في العديد من الفتوحات الإسلامية في العراق. بينما الشيخ منصور بن عبد الله آل محيا، فهو الشيخ الحالي لقبيلة الأحمري.

شاهد أيضًا: سارة السهلي

هكذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا عائلة الاحمري.. أصل عائلة الأحمري في السعودية الذي تعرفنا فيه على أصول عائلة الأحمري في السعودية. كما تعرفنا على نسب قبيلة الاحمري في السعودية، وعائلة الاحمري وش ترجع. كذلك فروع قبيلة الأحمري أو بللحمر اليوم. أخيرًا تعرفنا على شجرة قبائل الأحمري في السعودية.

أسئلة شائعة

  • ما هي أصول عائلة الأحمري في السعودية؟

    في الواقع تعود أصول عائلة الأحمري في السعودية إلى منطقة بللحمر أحد مراكز عسير، والتي تقع شمال مدينة أبها.

  • ما هو نسب عائلة الاحمري في السعودية؟

    في الواقع يعود نسب عائلة الأحمري إلى الحجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب بن قحطان.