التفاصيل كاملة.. سبب وفاة الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز تويتر

ياسر الزينآخر تحديث :
التفاصيل كاملة.. سبب وفاة الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز تويتر

التفاصيل كاملة.. سبب وفاة الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز تويتر، الأمير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز هو أحد أبناء الملك مشعل بن عبدالعزيز آل سعود. وأحد أحفاد الملك عبدالعزيز بن سعود مؤسس المملكة العربية السعودية. ولد في الخامس من سبتمبر عام 1926م. توفي في الخامس من مارس عام 2014م، عن عمر يناهز 88 عاماً، بعد معاناة مع المرض العصبي. بالإضافة إلى ذلك تقلد عدة مناصب مهمة في الدولة. منها وزير الدفاع والطيران، والمفتش العام، ورئيس هيئة البيعة. تزوج من الأميرة صيتة بنت جلوي بن سعود بن عبدالعزيز، وأنجب منها الأميرة شيخة بنت خالد بن مشعل.

لذلك عزيزي القارئ  في هذا المقال، سنتناول تفاصيل وفاته وما رافقها من ردود فعل وتعازي. لذا ما عليك سوى أن تتابع معانا هنا على موقعنا آرام نيوز قراءة مقالتنا التالية تابع معنا.

اقرأ أيضاً: موعد البلاك فرايدي في السعودية.

التفاصيل كاملة.. سبب وفاة الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز تويتر
التفاصيل كاملة.. سبب وفاة الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز تويتر

سبب وفاة الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز

لم يصدر أي خبر رسمي من الديوان الملكي عن سبب وفاة الأمير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز. ولكن بعض المصادر الإعلامية ذكرت أنه كان يعاني من مرض عصبي. وأنه كان طريح الفراش لفترة طويلة قبل أن ينتقل إلى جوار ربه. وفي الخامس من مارس عام 2014م، أعلن الديوان الملكي في بيان مقتضب عن وفاته، ونص البيان على ما يلي:

انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الأربعاء الموافق 4 / 5 / 1435هـ صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود، وسيُصلى عليه. إن شاء الله. بعد صلاة ظهر يوم غدٍ الخميس الموافق 5 / 5 / 1435هـ في المسجد الحرام بمكة المكرمة. تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون” .

وفي اليوم التالي، أقيمت صلاة الجنازة على الأمير الراحل في المسجد الحرام بمكة المكرمة، بحضور عدد كبير من أفراد الأسرة المالكة والمسؤولين والمواطنين، ومن ثم نقل جثمانه إلى مقبرة العدل ليوارى الثرى.

اقرأ أيضاً: منصة ابواب التعليمية الجديد في السعودية.

التفاصيل كاملة.. سبب وفاة الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز تويتر
التفاصيل كاملة.. سبب وفاة الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز تويتر

ردود الفعل وتعازي بعض رؤساء العالم

أثار خبر وفاة الأمير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز حزناً وأسىً في نفوس الكثير من السعوديين والعرب والمسلمين. الذين عرفوه بالفضل والعطاء والخير والوفاء. وانهالت التعازي والمواساة من قبل الملوك والرؤساء والقادة والشخصيات العامة والمواطنين، عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. ومن بين أبرز التعازي التي وردت:

اقرأ أيضاً: تردد قناة السعودية الأولى.

التفاصيل كاملة.. سبب وفاة الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز تويتر

تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

الذي أعرب عن بالغ حزنه وأسفه لوفاة الأمير خالد بن مشعل، ووصفه بأنه “من الرجال الأوفياء الذين خدموا الدين والوطن بإخلاص وتفانٍ”. ودعا الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .

تعازي ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

الذي قال في برقية تعزية: “ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الأمير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود، وبهذا المصاب الجلل نتقدم إليكم وإلى كافة أفراد أسرته الكريمة بأحر التعازي وأصدق المواساة. سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهمكم وذويه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون” .

تعازي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

الذي أرسل برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين، قال فيها: “تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الأمير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود، وإذ أعرب لفخامتكم وللشعب السعودي الشقيق عن خالص تعازي الشعب المصري، فإني أدعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهمكم وأسرته الكريمة الصبر والسلوان”.

تعازي الرئيس الأمريكي باراك أوباما

الذي أصدر بيان تعزية، قال فيه: “أنا والشعب الأمريكي نشارك الشعب السعودي حزنهم لوفاة الأمير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود. الذي كان رجلاً من رجال الدولة والمجتمع السعودي، والذي ساهم بفعالية في تعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا. نقدم تعازينا الحارة لأسرته وللشعب السعودي الصديق، ونسأل الله أن يرحمه ويغفر له” .

وهكذا، كانت وفاة الأمير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود حدثاً مؤلماً للمملكة العربية السعودية وللعالم الإسلامي والعربي، ولكنها كانت أيضاً فرصة للتذكير بمناقبه وإنجازاته وخدماته للدين والوطن والإنسانية. نسأل الله أن يتقبله في عليين، وأن يجعل مثواه الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً. آمين.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على التفاصيل كاملة.. سبب وفاة الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز تويتر. كما تعرفنا على ردود الفعل وتعازي بعض رؤساء العالم.

أسئلة شائعة

  • متى ولد الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز؟

    ولد في الخامس من سبتمبر عام 1926م.

  • متى توفى الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز؟

    توفي في الخامس من مارس عام 2014م.

  • ما هو سبب وفاة الامير خالد بن مشعل بن عبدالعزيز؟

    سبب الوفاة كانت بعد معاناة مع المرض العصبي.