من هي زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل

ياسر الزينآخر تحديث :
من هي زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل

من هي زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل، زوجة ياسر عرفات هي سهى عرفات، واسمها عند الولادة سهى داود جبران الطويل. ولدت في القدس في 17 يوليو 1963 من أسرة كاثوليكية فلسطينية برجوازية ثرية. كان والدها داوود الطويل مصرفيًا وخريجًا من جامعة أوكسفورد، ووالدتها ريموندا الطويل سياسية وكاتبة وشاعرة فلسطينية من عكا.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت ممن يهتم بمعرفة من هي زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية ما عليك سوى أن تتابع معنا هنا على موقعنا آرام نيوز قراءة مقالتنا التالية تابع معنا.

اقرأ أيضاً: أسماء مبروك الرويلي.

من هي زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل
من هي زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل

زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية

تلقت سهى تعليمها في مدرسة الدير ومدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا في القدس. كما وتلقت تعليمها الجامعي في جامعة السوربون في باريس، حيث درست العلوم السياسية والاقتصادية والإعلام. وفي فترة دراستها الجامعية رأست الاتحاد العام لطلبة فلسطين في فرنسا وقامت بتنظيم تظاهرات من أجل القضية الفلسطينية.

التقت سهى بياسر عرفات للمرة الأولى عام 1985 وكانت مع والدتها وشقيقاتها. وعندما زار فرنسا بعام 1989 عملت كمترجمة له أثناء لقاءاته مع أعضاء الحكومة الفرنسية. وطلبها بعد ذلك كي تعمل معه في تونس حيث مقر منظمة التحرير الفلسطينية. وفي 17 يوليو 1990 تزوجا وكانت تبلغ من العمر 27 عاماً بينما كان هو يبلغ 61 عاماً، إلا أن الزواج لم يعلن إلا في عام 1992. وقد أنجبا ابنة واحدة هي زهوة التي ولدت بتاريخ 24 يوليو 1995 في نويي سور سين بفرنسا. وقد اعتنقت سهى الإسلام بعد زواجها منه.

كانت سهى عرفات شخصية نشطة ومؤثرة في الحياة السياسية الفلسطينية، وشاركت زوجها في العديد من المحافل والمؤتمرات الدولية، وأسست عدة مؤسسات خيرية وإنسانية لدعم النساء والأطفال الفلسطينيين. كما كانت تعبر عن آرائها ومواقفها بشكل صريح وجريء، مما أثار الكثير من الجدل والانتقادات من بعض القوى الفلسطينية والعربية.

اقرأ أيضاً: الإعلامية الأردنية أحلام العجارمة.

من هي زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل
من هي زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل

انتقال سهى عرفات بين المدن

بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2000 وقصف إسرائيل لمنزلهم في قطاع غزة غادرت سهى مع ابنتها وأقامتا فترة في القاهرة ثم انتقلتا إلى باريس وذلك بناء على رغبة ياسر عرفات حتى لا يقال إنه يستخدم أسرته كدرع بشري لحمايته. وبعد وفاة زوجها في عام 2004، مرت سهى بفترة صعبة من الحزن والوحدة، وتعرضت للمضايقات والملاحقات القانونية من قبل بعض الجهات الفلسطينية التي اتهمتها بالاستيلاء على أموال وممتلكات زوجها. وقد نفت سهى هذه الاتهامات وأكدت أنها تعيش على معاش شهري لا يتجاوز 5000 دولار.

عاشت سهى عرفات فترة في تونس التي أعطتها جنسيتها، ثم عادت وسحبتها منها عام 2007، وتعيش حاليًا مع ابنتها في مالطة. كانت قد ظهرت إشاعة أثناء إقامتها بتونس حول زواجها من بلحسن الطرابلسي شقيق ليلى بن علي زوجة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، إلا إنها نفت هذا الخبر وأعلنت إنه إشاعة.

تواصل سهى عرفات الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والمطالبة بالتحقيق في أسباب وفاة زوجها. والتي تشير بعض الدراسات إلى أنه تم تسميمه بمادة البولونيوم الإشعاعية. كما تشارك في بعض الأنشطة الثقافية والاجتماعية، وتحاول الحفاظ على ذكرى زوجها وإرثه الوطني.

اقرأ أيضاً: مايا الصباغ.

من هي زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل

الأنشطة التي تقوم بها سهى عرفات

سهى عرفات تقوم بالأنشطة التالية:

  • تواصل الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والمطالبة بالتحقيق في أسباب وفاة زوجها، والتي تشير بعض الدراسات إلى أنه تم تسميمه بمادة البولونيوم الإشعاعية.
  • تشارك في بعض الأنشطة الثقافية والاجتماعية، وتحاول الحفاظ على ذكرى زوجها وإرثه الوطني.
  • تعمل على تأسيس ودعم عدة مؤسسات خيرية وإنسانية لمساعدة النساء والأطفال الفلسطينيين.
  • تعيش مع ابنتها زهوة في مالطا، وتهتم بتعليمها وتربيتها.

اقرأ أيضاً: عبير موسي.

من هي زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل

المؤسسات التي أنشأتها سهى عرفات

سهى عرفات أنشأت أو دعمت المؤسسات التالية:

  • مؤسسة ياسر عرفات: هي مؤسسة ثقافية واجتماعية تهدف إلى الحفاظ على ذكرى وإرث الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية للشعب الفلسطيني. تأسست المؤسسة في عام 2008 بمبادرة من سهى عرفات وابنتها زهوة، وتتخذ من رام الله مقراً لها.
  • مؤسسة سهى عرفات للتنمية والثقافة: هي مؤسسة خيرية تهدف إلى تمكين المرأة الفلسطينية وتعزيز دورها في المجتمع، وتقديم الدعم النفسي والتربوي والصحي للأطفال الفلسطينيين، وتشجيع الحوار والتعاون بين الشعوب والثقافات المختلفة. تأسست المؤسسة في عام 2004 بمبادرة من سهى عرفات، وتتخذ من باريس مقراً لها.
  • مؤسسة الأمل للأطفال الفلسطينيين: هي مؤسسة خيرية تهدف إلى تحسين ظروف الحياة والتعليم والصحة للأطفال الفلسطينيين الذين يعانون من الفقر والحروب والاحتلال. وتقديم الرعاية والمساعدة للأيتام والمعوقين والمصابين بالسرطان وغيرهم من الفئات المحتاجة. تأسست المؤسسة في عام 2003 بمبادرة من سهى عرفات، وتتخذ من لندن مقراً لها.

اقرأ أيضًا: موعد عرض مسلسل زينهم

وفي الختام نكون قد تعرفنا على من هي زوجة ياسر عرفات السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل، كما تعرفنا على انتقال سهى عرفات بين المدن. بالإضافة إلى ذلك سلطنا الضوء على الأنشطة التي تقوم بها سهى عرفات. كما واختتمنا مقالتنا بالمؤسسات التي أنشأتها سهى عرفات.

أسئلة شائعة

  • من هي زوجة ياسر عرفات؟

     زوجة ياسر عرفات هي سهى عرفات، واسمها عند الولادة سهى داود جبران الطويل.

  • متى ولدت سهى عرفات؟

    ولدت في القدس في 17 يوليو 1963 من أسرة كاثوليكية فلسطينية برجوازية ثرية.

  • من هو والد ووالدة سهى عرفات؟

    والدها داوود الطويل مصرفيًا وخريجًا من جامعة أوكسفورد، ووالدتها ريموندا الطويل سياسية وكاتبة وشاعرة فلسطينية من عكا.