تعرف على موعد محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية

جودي علي باشاآخر تحديث :
تعرف على أصول المحامية عديلة هاشم المحامية الافريقية؟ 
تعرف على أصول المحامية عديلة هاشم المحامية الافريقية؟ 

تعرف على موعد محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية، ففي ظل متابعة أكبر هيئة قانونية في العالم قضية فلسطين. وعقد جلسلت للنظر فيها. تم اتهام إسرائيل بقضية الإبادة الجماعية في حربها المُشنة على غزة. وقد طالبت محكمة العدل الدولية بإيقاف حملتها العسكرية على الفور.

وتعتبر قضية جنوب إفريقيا الأكثر تداولًا في الفترة الأخيرة. حيث تقول جنوب إفريقيا في هذه الدعوى المؤلفة من 84 صفحة إلى أفعال إسرائيل الشنيعة وإبداتها للشعب الفلسطيني. والتي تتمثل بطابع الإبادة الجماعية المرتكب بسابق إصرار وتصميم وقصد محدد ومطلوب من أجل تدمير كل فلسطيني في غزة كشكل من أشكال القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية.

فمتى موعد محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال موقع آرام نيوز. إليكم فيما يلي كامل تفاصيل محاكمة إسرائيل.

اقرأ أيضًا: نديم قطيش رئيس سكاي نيوز الجديد

موعد محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية

في الواقع إن موعد بداية محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية هو يومي 11 و12 يناير 2024. حيث ستعقد المحكمة جلساتها في يومي الحادي عشر والثاني عشر من شهر يناير الحالي للنظر في القضية وإصدار الحكم بعد عدة جلسات. وهو الأمر الذي سيستغرق سنينًا لإقرار الحكم النهائي. ويجدر بالإشارة إلى أن جنوب إفريقيا طلبت اتخاذ تدابير مؤقتة لحماية الفلسطيينين في غزة ريثما يتم النظر في القضية والتي ستستغرق سنوات حتى انتهاءها. وذلك من أجل تقييد النزاع ومنع تفاقمه أثناء نظر محكمة العدل الدولية في كامل القضية.

أما بالنسبة للفترة التي سيستغرقها صدور الحكم النهائي. فإن محكمة العدل الدولية تتمتع بالسلطة القضائية بشكل مبدئي وسوف تتخذ القضية مسارها القضائي في قصر السلام. وستقع المحكمة في لاهاي حتى وإن لم يقر القضاء بتدابير الطوارئ. وبالتالي فسيكون لإسرائيل في هذه الحالة فرصة من أجل الدفع بأن المحكمة لا تمتلك أسس قانونية من أجل النظر في دعوى جنوب إفريقيا المرفوعة وتقديم اعتراض مبدئي وهو نوع من أنواع الاعتراض على نواحي الاختصاص القضائي.

أما إذا رفضت محكمة العدل الدولية الاعتراض المبدئي فسيكون هناك أمام القضاء خيار واحد وهو النظر في القضية من خلال عقد جلسات إضافية علنية في نهاية المطاف.

وعلى الرغم من أن البعض يعتقد أنه يجب حل القضية في وقت غير طويل إلا أن أمر كهذا طبيعي للغاية. ولطالما مرت سنوات عديدة على الدعوى الأولية والجلسة الفعلية للنظر في موضوع أي قضية. فما بالكم بقضية فلسطين وإبادة إسرائيل للفلسطينين؟ لذلك يعتبر مرور عدة سنوات لصدور الحكم النهائي أمر طبيعي.

اقرأ أيضًا: هل مولبد مقاطعة؟ 

تعرف على موعد محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية
تعرف على موعد محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية

قضية الإبادة الجماعية المرفوعة إسرائيل

تتابع أكبر هيئة قانونية في العالم قضية الإبادة الجماعية المرفوعة على إسرائيل. ويتم في هذا الأسبوع عد جلسات للنظر فيها. حيث تم اتهام إسرائيل بقضية الإبادة الجماعية في حربها المُشنة على غزة. وقد طالبت محكمة العدل الدولية بإيقاف حملتها العسكرية على الفور.

وتعتبر قضية جنوب إفريقيا الأكثر تداولًا في الفترة الأخيرة. حيث تقول جنوب إفريقيا في هذه الدعوى المؤلفة من 84 صفحة إلى أفعال إسرائيل الشنيعة وإبداتها للشعب الفلسطيني. والتي تتمثل بطابع الإبادة الجماعية المرتكب بسابق إصرار وتصميم وقصد محدد ومطلوب. وذلك من أجل تدمير كل فلسطيني في غزة كشكل من أشكال القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية.

شاهد أيضًا: المطاعم التي تدعم اسرائيل في الأردن 

تعرف على موعد محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية
تعرف على موعد محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية

ما هي قضية جنوب إفريقيا؟

حسنًا في بعض الأحيان يصعب فهم التعقيدات الموجودة في القضايا القانونية. خصوصًا التي تأتي على مستوى عالمي. لذلك إليك بالتفصيل والشرح المبسط ما هي قضية جنوب إفريقيا:

  • تقول جنوب إفريقيا في هذه الدعوى المؤلفة من 84 صفحة إلى أفعال إسرائيل الشنيعة وإبداتها للشعب الفلسطيني. والتي تتمثل بطابع الإبادة الجماعية المرتكب بسابق إصرار وتصميم وقصد محدد ومطلوب. وذلك من أجل تدمير كل فلسطيني في غزة كشكل من أشكال القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية.
  • كما تشير الدعوى إلى أن أفعال إسرائيل التي تتم من خلال أجهزة الدولة ووكلائها وغيرعم من الكيانات والأشخاص الذين يسيرون بناءً على تعليمات إسرائيل أو تحت شورتها وسيطرتها وتوجيهاتها العسكرية ونفوذها. هي شكل من أشكال الانتهاك العملي بالفعل. وذلك لأنها تلتزم اتجاه الشعب الفلسطيني في غزة بموجب اتفاقية تدعى “الإبادة الجماعية”.
  • هذا وقد ذكرت الدعوى إلى أن الكيان الصهيوني “إسرائيل” قد أخفق في منغ الإبادة الجماعية. كما فشلت أيضًا في مقاضاة التحريض المباشر والعلني على عملية الإبادة الجماعية.

شاهد أيضًا: هل مايسترو بيتزا يدعم اسرائيل؟ 

تعرف على موعد محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية
تعرف على موعد محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية

نصل بهذا لنهاية مقالتنا لليوم. والتي تعرفنا من خلالها على موعد محاكمة اسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية. بالإضافة إلى تفاصيل القضية وما هي قضية جنوب إفريقيا. مع المزيد من المعلومات الأخرى ذات الصلة.

أسئلة شائعة

  • متى موعد محاكمة اسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية؟

    ستنعقد جلسات محاكمة اسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية في يومي 11 و12 يناير 2024.

  • ما هي تهمة إسرائيل؟

    تم اتهام إسرائيل بقضية الإبادة الجماعية في حملاتها العسكرية على الفلسطينين في غزة.