من هم قضاة محكمة العدل الدولية في قضية اسرائيل بشأن غزة

جودي علي باشاآخر تحديث :
من هو ممثل إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية بغزة؟
من هو ممثل إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية بغزة؟

من هم قضاة محكمة العدل الدولية في قضية اسرائيل بشأن غزة؟ حيث ستنعقد خلال هذا الأسبوع جلسات قضائية في محكمة العدل الدولية للنظر في قضية فلسطين. حيث تم رفع دعوى قضائية على اسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية لما تمارسه من أفعال وممارسات شنيعة على الشعب الفلسطيني في غزة.

كما وطالبت جنوب إفريقيا باتخاذ تدابير مؤقتة ريثما يتم صدور الحكم النهائي في القضية. وهو وقف الإبادة الجماعية في غزة من قبل اسرائيل لمنع تفشي وتفاقم النزاع. خصوصًا أن الحكم قد يستغرق سنوات ليصدر. وبحسب المصادر الإعلامية قثد أكد متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية يوم الأحد الماضي أم لإسرائيل نية في إرسال القاضي السابق في المحكمة العليا الإسرائيلية “قاضي متقاعد”. وهو أهارون باراك من أجل المشاركة في جلسة الاستماع أمام محكمة العدل الدولية خلال جلساتها يومي الحادي عشر والثاني عشر من شهر يناير الجاري. للنظر في القضية المرفوعة ضد إسرائيل من قبل حنوب إفريقيا. والتي تتهمها من خلال بارتكاب الإبادة الجماعية في غزة.

ولكن من من طرف محكمة العدل الدولية فمن هم قضاة محكمة العدل الدولية في قضية اسرائيل بشأن غزة؟ إليك السرد أدناه عبر موقع آرام نيوز للمزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضًا: عمر هيفاء وهبي الحقيقي؟

من هم قضاة محكمة العدل الدولية في قضية اسرائيل بشأن غزة

في الواقع تتألف هيئة محكمة العدل الدولية من خمسة عشر قاضيًا. يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة ومجلس الأمن التابعيّن لمنظمة الأمم المتحدة لولادة متدها تسعة سنوات. والقضاة الذين سيحكمون في قضية الإبادة الجماعية وهي الدعوى المرفوعة من قبل جنوب إفريقيا على إسرائيل في غزة هم:

  • نواف سلام: لبنان.
  • محمد بنونة: المغرب.
  • عبد القوي يوسف: الصومال.
  • هيلاري تشارلزوورث: أستراليا.
  • روني أبراهام: فرنسي من أصل مصري.

شاهد أيضًا: هل فورت نايت تدعم اسرائيل؟

من هم قضاة محكمة العدل الدولية في قضية اسرائيل بشأن غزة
من هم قضاة محكمة العدل الدولية في قضية اسرائيل بشأن غزة

اختيار إسرائيل قاضيًا متقاعدًا لجلسة محكمة العدل الدولية بشأن غزة

ما أثار الجدل في هذه القضية هو اختيار إسرائيل قاضيًا متقاعدًا لجلسة محكمة العدل الدولية بشأن غزة. فبحسب المصادر الإعلامية فقد أكد متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية يوم الأحد الماضي أم لإسرائيل نية في إرسال القاضي السابق في المحكمة العليا الإسرائيلية “قاضي متقاعد”. وهو أهارون باراك من أجل المشاركة في جلسة الاستماع أمام محكمة العدل الدولية خلال جلساتها يومي الحادي عشر والثاني عشر من شهر يناير الجاري. للنظر في القضية المرفوعة ضد إسرائيل من قبل حنوب إفريقيا. والتي تتهمها من خلال بارتكاب الإبادة الجماعية في غزة.

ويجدر بالإشارة إلى أن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي قد وافق بالفعل على تعيين أهارون باراك القاضي المتقاعد. والذي يبلغ من العمر سبعة وثمانون سنة في لجنة القضاء الإسرائيلية.

حيث تتسم محكمة العدل الدولية في لاهاي بأته ينكن لكل من الدول المدعية والمدعي عليها أن تضم قاضيًا من طرفها إلى الهيئة. لينضم إلى خمسة عشر قاضيًا. هم من يشكلون تركيبة محكمة العدل الدولية.

ما أثار الجدل بالفعل هو أن القاضي المتقاعد باراك نفسه كان وقد انتقد بشكل صريح الإصلاح القضائي من قبل. والذي حاولت حكومة نتنياهو تمريره خلال السنة الماضية. وقد وصف إعادة تنظيم النظام القضائي المقترح حينها بالانقلاب بالدبابات. والذي قد يحول إسرائيل إلى ما يسمى بالديمقراطية المجوفة.

 حيث ستنعقد خلال هذا الأسبوع جلسات قضائية في محكمة العدل الدولية للنظر في قضية فلسطين. فقد تم رفع دعوى قضائية على اسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية لما تمارسه من أفعال وممارسات شنيعة على الشعب الفلسطيني في غزة.

كما وطالبت جنوب إفريقيا باتخاذ تدابير مؤقتة ريثما يتم صدور الحكم النهائي في القضية. وهو وقف الإبادة الجماعية في غزة من قبل اسرائيل لمنع تفشي وتفاقم النزاع. خصوصًا أن الحكم قد يستغرق سنوات ليصدر.

إدانة إسرائيل بالإبادة الجماعية في غزة

تتابع أكبر هيئة قانونية في العالم قضية الإبادة الجماعية المرفوعة على إسرائيل. حيث يتم إدانة إسرائيل بالإبادة الجماعية في غزة. ويتم في هذا الأسبوع عد جلسات للنظر فيها. حيث تم اتهام إسرائيل بقضية الإبادة الجماعية في حربها المُشنة على غزة. وقد طالبت محكمة العدل الدولية بإيقاف حملتها العسكرية على الفور. حيث ستعقد المحكمة جلساتها في يومي الحادي عشر والثاني عشر من شهر يناير الحالي للنظر في القضية وإصدار الحكم بعد عدة جلسات. وهو الأمر الذي سيستغرق سنينًا لإقرار الحكم النهائي. ويجدر بالإشارة إلى أن جنوب إفريقيا طلبت اتخاذ تدابير مؤقتة لحماية الفلسطيينين في غزة ريثما يتم النظر في القضية والتي ستستغرق سنوات حتى انتهاءها. وذلك من أجل تقييد النزاع ومنع تفاقمه أثناء نظر محكمة العدل الدولية في كامل القضية.

وتعتبر قضية جنوب إفريقيا الأكثر تداولًا في الفترة الأخيرة. حيث تقول جنوب إفريقيا في هذه الدعوى المؤلفة من 84 صفحة إلى أفعال إسرائيل الشنيعة وإبداتها للشعب الفلسطيني. والتي تتمثل بطابع الإبادة الجماعية المرتكب بسابق إصرار وتصميم وقصد محدد ومطلوب. وذلك من أجل تدمير كل فلسطيني في غزة كشكل من أشكال القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية.

شاهد أيضًا: الدول المطبعة مع إسرائيل

من هم قضاة محكمة العدل الدولية في قضية اسرائيل بشأن غزة
من هم قضاة محكمة العدل الدولية في قضية اسرائيل بشأن غزة

نختتم مقالتنا إلى هذا الحد. والتي تعرفنا من خلالها على من هم قضاة محكمة العدل الدولية في قضية اسرائيل بشأن غزة.

 

أسئلة شائعة

  • من رفع الدعوى على إسرائيل واتهمها بالإبادة الجماعية؟

    رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية على اسرائيل. واتهمتها بالإبادة الجماعية في غزة.

  • من هم قضاة محكمة العدل الدولية في قضية اسرائيل بشأن غزة؟

    نواف سلام: لبنان. محمد بنونة: المغرب. عبد القوي يوسف: الصومال. هيلاري تشارلزوورث: أستراليا. روني أبراهام: فرنسي من أصل مصري.