إليك حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة.. تفاصيل كاملة

ماية ابراهيم الفرجآخر تحديث :
إليك حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة.. تفاصيل كاملة
إليك حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة.. تفاصيل كاملة

إليك حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة.. تفاصيل كاملة، حيث أثار حرق نسخة من القرآن الكريم في السويد في أول أيام عيد الأضحى ردود فعل إسلامية وعربية عدة. كما تطور بعضها إلى اقتحام لمقر السفارة السويدية في العاصمة العراقية بغداد من قبل متظاهرين تابعين لتيار رجل الدين العراقي مقتدى الصدر، وذلك احتجاجًا على سماح الحكومة السويدية  في عملية الحرق.

فمن هو سلوان موميكا الذي أحرق نسخة من المصحف في العاصمة السويدية ستوكهولم وأثار كل هذا الجدل؟ وما هي حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة؟ سنتعرف على أجابات هذه الأسئلة في مقالنا من موقع آرام نيوز. 

شاهد أيضًا: زوج الفنانة عايدة غنيم

حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة

في الواقع وافقت محكمة الهجرة السويدية على قرار ترحيل سلوان موميكا الذي أحرق نسخة من المصحف الشريف أكثر من مرة في العاصمة السويدية ستوكهولم في العام الماضي.

وبحسب الإذاعة السويدية في يوم الأربعاء الماضي. فإن محكمة الهجرة رفضت الاستئناف الذي قدمه العراقي سلوان موميكا وصدّقت على قرار مصلحة الهجرة في ترحيله من البلاد.

كما أوضحت المحكمة أن موميكا قدم معلومات كاذبة في ما يتعلق بطلب تصريح الإقامة الخاص به، وبالتالي صدّقت على قرار ترحيله.

اقرأ أيضًا: سبب وفاة مجدي نجيب

إليك حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة.. تفاصيل كاملة
إليك حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة.. تفاصيل كاملة

سلوان موميكا وحرق القرآن الكريم

في 28 يونيو/حزيران الماضي أحرق سلوان موميكا نسخة من المصحف الشريف، وذلك تحت حماية الشرطة في السويد تبعتها حوادث مشابهة لاحقًا.

حيث شهدت السويد في الآونة الأخيرة تكرار حوادث الإساءة إلى المصاحف أمام مساجد وسفارات دول إسلامية. مما أثار غضبًا واسعًا في العالم الإسلامي، ودفع بعض العواصم إلى استدعاء الدبلوماسيين السويديين لتسجيل اعتراض رسمي.

شاهد أيضًا: هاجر السراج بطلة مسلسل حالة خاصة

من هو سلوان موميكا الذي أحرق القرآن الكريم

يبلغ سلوان موميكا 37 عامًا من العمر ويقول عن نفسه إنه عراقي ليبرالي علماني ملحد. ومعارض للحكومة والنظام العراقي. وقد أسس وترأس حزب الاتحاد السرياني بين أعوام 2014 حتى 2018.

ولد سلوان موميكا في قضاء الحمدانية التابعة لمحافظة نينوى في شمالي العراقي، ذي الغالبية المسيحية السريانية، وانتقل بعد إنهاء دراسته الابتدائية مع عائلته إلى مدينة بغداد عاصمة العراق. قبل أن ينتقلوا جميعًا إلى مدينة أربيل في كردستان العراق.

شاهد أيضًا: الأسير مروان البرغوثي 

عمل سلوان موميكا

انضم سلوان موميكا بعد اجتياح تنظيم الدولة الإسلامية، محافظة نينوى في عام 2014، إلى فصيل مسلح “مسيحي التشكيل” يعرف في اسم بابليون، قبل أن ينشق عنه، ويشكل “كتائب روح الله عيسى بن مريم”، المنضوية تحت أحد  فصائل الحشد الشعبي.

كما أن الغضب من فعل سلوان موميكا واضح للعيان في منطقته، حيث يقول بعض السكان المحليين المسيحيين في منطقته. كما إنهم يخشون من أن أفعال سلوان “سوف تسبب  للمسيحيين في العراق بالقلق خوفًا من استخدام ذلك من قبل بعض المتطرفين المسلمين كحجة للاعتداء علينا”.

وأضاف أحد الجيران، الذي لم يرغب بالكشف عن هويته: “كثير من جيراني المسيحيين، وبعد حادثة حرق المصحف، تفادوا الذهاب إلى المناطق ذات الأغلبية المسلمة. خاصة وأن بعضهم تلقى كثيرا من الاستفسارات حول سلوان وسبب قيامه بهذا الفعل”.

حالة من الترقب تستطيع رؤيتها في وجه كثيرين ممن يسكنون في مدينة الحمدانية، رغم الاستنكارات وبيانات الرفض التي أطلقها رجال  دين مسيحيون  سواء داخل العراق أو خارجه. ولكن تبقى الذاكرة المسيحية في العراق محملة في كثير من الآلام والخوف والتهجير والاعتداء خلال العنف الطائفي في العراق 2006-2008.

إليك حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة.. تفاصيل كاملة
إليك حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة.. تفاصيل كاملة

المجموعات المسلحة التي ارتبط بها سلوان موميكا

في الحقيقة ارتبط سلوان موميكا بفصيل بابليون المسلح الذي يقوده ريان الكلداني “والمدرج على لائحة العقوبات الأميركية” منذ عام 2019. ثم انشق سلوان موميكا عنه إثر “خلافات نشبت بينه وبين بعض قيادات الفصيل”، بعد تحرير دير مار بهنام في عام 2016 من قبضة تنظيم ما يعرف في الدولة الإسلامية. حسب مصادر محلية مطلعة، تحدث إلى بي بي سي.

شكل موميكا بعدها “كتائب روح الله عيسى بن مريم”، المنضوية تحت “كتائب الإمام” بزعامة شبل الزيدي، المتهم من قبل وزارة الخزانة الأمريكية في قيامه “نشاطات تجارية في العراق لصالح إيران” في 2018. كما لم تسجل نشاطات تذكر لكتائب روح الله عيسى بن مريم بعد تحرير منطقة سهل نينوى ذات الأغلبية المسيحية. ويظهر سلوان موميكا في فيديو قصير، ويبدو أنه جزء من مادة دعائية بثتها فصائل شيعية مسلحة في العراق.

كما يجري سلوان موميكا مقابلة تلفزيونية مع إعلام “كتائب الإمام علي”. لشرح سبب انضمامه لهذا الفصيل، أثناء معارك تحرير محافظة نينوى. ثم تداول الفيديو على نطاق واسع، على مواقع التواصل الاجتماعي بعد حادثة حرق القرآن الأولى.

اقرأ أيضًا: حمزة الدردور

هكذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا إليك حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة.. تفاصيل كاملة الذي تعرفنا فيه على حقيقة ترحيل سلوان موميكا من السويد من قبل محكمة الهجرة. كما تعرفنا على معلومات حول سلوان موميكا.

أسئلة شائعة

  • ما هي ديانة سلوان موميكا؟

    ديانة سلوان موميكا هي المسيحية.