من هي نرجس محمدي السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل

Ahmadآخر تحديث :
من هي نرجس محمدي السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل

من هي نرجس محمدي السيرة الذاتية ويكيبيديا.. تفاصيل. في الواقع عرفت نرجِس محمدي بأنها واحدة من أبرز وأشهر الصحفيات والناشطات المعروفة على  مستوى إيران والعالم العربي عمومًا. حيث لمعت وبرزت بشكل كبير في هذه المجالات. من جهة أخرى تصدر اسمها مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلانها بفوز جائزة نوبل للسلام. كما أصبحت حديث الكثير من الناس في الوطن العربي.

عمومًا سنتعرف في مقالنا وعبر موقع آرام نيوز على من هي نرجَس محمدي وسيرتها الذاتية. بالإضافة إلى تفاصيل حصولها على جائزة نوبل وسبب سجنها مؤخرًا.

اقرأ أيضًا: مواعيد عرض مسلسل سفير الموت

من هي نرجس محمدي ويكيبيديا

في الحقيقة إن نَرجس محمدي هي شخصية بارزة في مجال حقوق الإنسان في إيران لسنوات. من ناحية أخرى تبلغ من العمر 51 عامًا، وهي من مواليد عام 1972م ولدت في مسقط رأسها مدينة زنجان، حيث أمضت طفولتها في مدينة كرج. ثم انتقلت إلى جامعة الإمام خميني في مدينة قزوين، حتى تدرس هنالك بمجال الفيزياء التطبيقية. من جهة أخرى فقد شاركت في تأسيس جمعية الطلاب المتنورين.

كما تم اعتقالها لمرتين فيما سبق بسبب ما تمارسه من أنشطة، وفي عام 1996 بدأت العمل في الصحافة، في مجلة بيام هاجر. كذلك في نفس العام تزوجت من الكاتب تقي رحماني، وأسفر زواجهما عن طفلين هما علي وكيانا. من جهة أخرى وبعد الشهرة الكبيرة التي حققتها السيدة نَرجس محمدي خلال مسيرتها المهنية والتي أبدعت بها في السنوات الماضية، حققت سلسلة واسعة من النجاحات والإنجازات الكبيرة، حيث أصبحت محط اهتمام لدى الكثير من الناس.

من هي نرجس محمدي ويكيبيديا
من هي نرجِس محمدي ويكيبيديا

 شاهد أيضًا: زوج مروة الدولية 

فوز نرجس محمدي بجائزة نوبل

في الحقيقة فازت الإيرانية نَرجس محمدي في جائزة نوبل، يوم الجمعة في 6 من أكتوبر لعام 2023م وهي تتواجد في سجن إيفين في طهران، وصدر من قِبل الجهة المانحة للجائزة أنها قدمتها لنرجس محمدي. وذلك بسبب نضالها ضد اضطهاد النساء في إيران. كذلك لكفاحها في سبيل تعزيز حقوق الانسان والحرية للجميع بحسب ما قالت.

في حين تلقت بعض المصادر الإعلامية هذا الخبر ببرود وعدد من الانتقادات، وبعضها وصف تلك الجائزة بأنها سياسية. كما قيل بأنه تم منح الجائزة لشخصية محكومة، تسعى لأجل إسقاط النظام. لا سيما أنها معادية لإيران، وقيل أن ما نُشر بشأن اضراب نَرجس عن الطعام ومنعها من لقاء أبنائها مجرد وهم وأكاذيب.

شاهد أيضًا: زوج ريهام حجاج 

سبب سجن الناشطة الإيرانية نرجس محمدي

في الواقع تم الحكم من قِبل محكمة الثورة الإيرانية على الناشطة الحقوقية نَرجس محمدي، والتي سكنت منذ عام في سجن إيفين الذي عرف بسوء السمعة في طهران.  وذلك بسبب دعايتها ضد النظام، كما أنها عقدت اجتماعات غير مرخصة. كذلك تواطأت مع عدد من الجهات التي تود استهداف الأمن القومي الإيراني، وعملت على تشكيل وفتح مكتب لمنظمة لم يتم حصولها على ترخيص قانوني.

من هي نرجس محمدي ويكيبيديا
من هي نرجِس محمدي ويكيبيديا

شاهد أيضًا: زوج شام الذهبي 

في نهاية المطاف تعرفنا على من هي نرجس محمدي ويكيبيديا وسيرتها الذاتية. بالإضافة إلى الحديث عن فوزها بجائزة نوبل انتهاءً بسجنها أخيرًا.

أسئلة شائعة

  • من هي نرجس محمد؟

    شخصية بارزة في مجال حقوق الإنسان في إيران لسنوات.

  • متى ولدت نرجس محمدي؟

    ولدت نرجس كريم محمدي في 21 أبريل/نيسان 1972 في مدينة زنجان، على بعد 298 كيلومترا شمال غربي العاصمة الإيرانية طهران.