من هي اسماء الأسد زوجة الرئيس السوري؟ وما تفاصيل مرضها؟

سميرة نسومآخر تحديث :
من هي اسماء الأسد زوجة الرئيس السوري؟ وما تفاصيل مرضها؟
من هي اسماء الأسد زوجة الرئيس السوري؟ وما تفاصيل مرضها؟

من هي السيدة اسماء الأسد زوجة الرئيس السوري؟ وما تفاصيل مرضها؟ بعد الإعلان الأخير لرئاسة الجمهورية العربية السورية حول مرض السيدة الأولى اسماء الأسد، كثرت التساؤلات حول خطورة هذا المرض وكيفية علاجه وأسبابه.

وفي هذا المقال من موقع آرام نيوز، سنتعرف على السيدة الأولى في سوريا اسماء الأسد. كما سنتعرف على تفاصيل إضافية حول مرضها.

اقرأ أيضًا: قصة مسلسل طهران

من هي اسماء الأسد زوجة الرئيس السوري؟

السيدة أسماء فواز الأخرس هي زوجة الرئيس السوري بشار الأسد. وتعود جذورها إلى مدينة حمص في سوريا، ولكنها ولدت في 11 أغسطس 1975 في لندن، في المملكة المتحدة.

ثم تزوجت الرئيس السوري بشار الأسد في 18 ديسمبر 2000، ولديها ثلاثة أولاد وهم حافظ وزين وكريم. وقبل زواجها، كانت تعمل كمحللة مالية وتنتمي إلى حزب البعث العربي الاشتراكي.

عانت السيدة اسماء الأسد من بعض المشاكل الصحية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك إصابتها بسرطان الثدي في 2018-2019 وبفيروس كورونا في 2021. ولاحقًا، في مايو 2024، تم تشخيصها بإصابتها بلوكيميا نخاعية حادة.

شاهد أيضًا: ما هو مرض السيدة اسماء الأسد؟.

من هي اسماء الأسد زوجة الرئيس السوري؟ وما تفاصيل مرضها؟
من هي اسماء الأسد زوجة الرئيس السوري؟ وما تفاصيل مرضها؟

ما هو مرض السيدة اسماء الأسد

في الواقع، هزّ خبر إصابة عقيلة الرئيس السوري، السيدة أسماء الأسد، بمرض ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) أرجاء العالم، ملقيًا الضوء على هذا المرض السرطاني الذي يصيب خلايا الدم في نخاع العظم. فما هو هذا المرض؟

ابيضاض الدم النقوي الحاد، أو اللوكيميا النخاعية الحادة، هو سرطان يهاجم نخاع العظم، ذلك النسيج الإسفنجي داخل العظام الذي ينتج خلايا الدم.

كما تشير كلمة “حاد” في اسم المرض إلى سرعة تقدمه، حيث تنمو خلايا الدم السرطانية وتتكاثر بمعدلٍ هائل، مزيحةً الخلايا السليمة. كما أنها تعيق وظائفها.

يبدأ ابيضاض الدم النقوي الحاد بتغيرات جينية تصيب خلية نخاع العظم. هذه التغيرات، أو الطفرات، ترسل إشارات خاطئة للخلية، فتصبح غير مسيطر عليها وتبدأ بالانقسام بشكلٍ مفرط.

ثم تتحول الخلايا المتحورة إلى خلايا دم بيضاء شاذة تسمى الأرومات النقوية. هذه الخلايا لا تؤدي وظائفها بشكلٍ صحيح. كما تزاحم الخلايا السليمة في نخاع العظم والدورة الدموية.

شاهد أيضًا: الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري.

أعراض مرض الابيضاض النقوي الحاد

في الواقع، يتميز هذا المرض بقلة الأعراض المصاحبة له. لكن هنالك بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها، وهي:

  • تعب ووهن.
  • حمّى.
  • نزيف.
  • شحوب.
  • ضخامة اللثة.
  • كدمات.

ازدياد مقلق لمرضى الابيضاض النقوي الحاد

في الواقع، يشير الأطباء إلى ازديادٍ مقلق في أعداد مرضى ابيضاض الدم النقوي الحاد. كما يرجحون أن ذلك يمكن أن يكون ناتجًا عن التلوث الجوي، وتعرض بعض المهن لموادٍ ضارة، مثل النفط. كما أن التدخين والعلاج الكيماوي قد يساهمان في زيادة انتشار هذا المرض.

شاهد أيضًا: رجوة زوجة الأمير الحسين.

تفاصيل مرض السيدة الأولى أسماء الاسد
تفاصيل مرض السيدة الأولى أسماء الاسد

في الختام، وبعد أن تعرفنا على السيدة اسماء الأسد وتفاصيل مرضها الأخير، يبقى التساؤل المطروح هو: هل يمكن الشفاء من هذا المرض؟ في الواقع، يشكّل العلاج تحديًا كبيرًا، لكنّه غير مستحيل. فالأمل موجود مع التشخيص المبكر والعلاج المناسب.

أسئلة شائعة

  • ما هو مرض السيدة الأولى اسماء الأسد؟

    وفق إعلان رئاسة الجمهورية العربية السورية، أن تشخيص السيدة الأولى اسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد.

  • ما هي أسباب مرض الابيضاض النقوي الحاد؟

    قد يكون التعرض للأشعة وخاصة في حال العلاج الكيميائي هو السبب الأبرز لمرض الابيضاض النقوي الحاد.