اعراض متحور كورونا الجديد 2023 ايريس EG.5 تعرف على كيفية الوقاية منه

د. محمد ابراهيمآخر تحديث :
أعراض المتحور

اعراض متحور كورونا الجديد 2023 ايريس EG.5 تعرف على كيفية الوقاية منه. حيث قامت منظمة الصحة العالمية بالإعلان عن انتشار متحور جديد لفيروس كورونا باسم “أي جي 5 EG5”. كذلك فقد قاموا بتسمية المتحور الحديد باسم “إيريس” Eris. كذلك فإن الانتشار السريع لهذا المتحور جعل منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر لتراقب الإصابات بالمتحور الجديد لفيروس كوفيد الذي يدعى إيريس. وعلى الرغم من ذلك فقد أشارت المنظمة أن المتحور الجديد ليس خطيرًا بشكل مخيف كما يدّعي البعض. فهو لا يختلف عن المتحورات السابقة لفيروس كورونا من ناحية الخطورة والفتك. وسنتعرف في مقالنا هذا عبر موقع آرام نيوز عن أعراض متحور كورونا الجديد ايريس وسنتكلم عن كيفية الوقاية من المتحور ايريس. فتابعوا معنا.

أعراض متحور كورونا الجديد 2023 ايريس

إن أعراض متحور كورونا الجديد 2023 ايريس لا تختلف عن أعراض المتحورات السابقة لفيروس كورونا حيث تشمل الأعراض التي يمكن أن يسببها متحور ايريس ما يلي:

  • حمى أو ترفع حروري.
  • كذلك السعال المستمر وضيق النفس.
  • أيضا فقدان في حاسة التذوق أو حاسة الشم.
  • كذلك الشعور بالإنهاك والتعب وتشنج العضلات.
  • بالإضافة إلى ذلك سيلان الأنف والحساسية والاحتقان.
  • كذلك التهاب في الحلق وألم عند البلع.
  • علاوة على ذلك الإسهال والغثيان.

أعراض المرض

 

ما هو إي جي.5 ولماذا أطلق عليه اسم إيريس؟

لنعرف ما هو المتحور إي جي.5 يجب علينا الرجوع لأصل فيروس كورونا وكيف بدأ بالتغير والتحور، حيث من المتعارف عليه بين الأوساط الطبية والعلمية أن الفيروسات قادرة على التحور عبر نسخ الجينات الوراثية وتبديل المستقبلات الموجودة على سطح خلايا الجسم مما يتيح للفيروسات الهرب من جهاز المناعة. ومقدرة الفيروسات بشكل عام وفيروس كورونا بشكل خاص على التحور تعود أيضا إلى قدرة الفيروس على إحداث طفرة على مستوى الحمض النووي الريبي RNA الفيروسي. مما يؤدي إلى تغيرات في الفيروسات وتشكل المتحورات، وهذه التغيرات تساعد على زيادة شراسة الفيروس وسرعة انتشاره وزيادة أعداد المصابين به. كذلك يمكن القول أن متحور ايريس الجديد هو نسخة حديثة من المتحور أوميكرون. وصرحت منظمة الصحة العالمية أن المتحور ايريس قد ظهر للمرة الأولى في شهر شباط من العام الحالي 2023. ومن ذلك الوقت ازدادت أعداد الإصابات به بسرعة كبيرة. وتم إطلاق اسم إيريس عليه على السوشيال ميديا ووسائل التواصل الاجتماعي. وذلك لأن منظمة الصحة العالمية تعطي للمتحورات الحديثة أسماء مستعارة بسيطة وسهلة من الأبحدية اليونانية لكي تتماشى مع العامة. وذلك بسبب صعوبة الأسماء والمصطلحات العلمية والطبية. ويقال أن اسم إيريس هو اسم أحد الأساطير القديمة اليونانية.

الوقاية من المتحور ايريس

يمكننا الوقاية من المتحور ايريس عن طريق الالتزام بالتعليمات والتوضيحات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية ويوصي بها الأطباء. حيث أكدت منظمة الصحة العالمية أن الإجراء الأمثل للوقاية من المتحور ايريس وجميع المتحورات هو أخد اللقاحات والجرعات الداعمة. علاوة على ذلك فإنه يوجد مجموعة من التوصيات المهمة ونذكر منها:

  • المحافظة على النظافة العامة ونظافة اليدين وغسلهما المستمر واستعمال المعقمات والكحول خارج المنزل أو في أماكن العمل والأماكن العامة.
  • أيضا يجب علينا أن تتجنب الأماكن قليلة التهوية والأماكن المزدحمة.
  • كذلك فإن الرياضة هي السبيل الأمثل للحفاظ على المناعة القوية وتعزيز الدورة الدموية والجهاز المناعي.
  • بالإضافة إلى ذلك تناول الفواكه والخضار بكثرة وشرب الماء بشكل كافي والتقليل من الأطعمة الضارة. والحصول على عدد ساعات نوم وراحة كافية.
  • أخيرا فإن الالتزام بتعليمات الصحة العامة وتطهير السطوح وإرتداء الكمامة في التجمعات هو من أفضل وسائل الوقاية أيضا.

الوقاية من المتحور

 

هل المتحور أيريس أكثر خطورة من سابقيه

أكدت منظمة الصحة العالمية أن المتحور الجديد ايريس هو مثل باقي المتحورات السابقة ولا يسبب أعراضًا أكثر شدة وخطورة من المتحورات الأخرى. لكن بعض الأطباء حذروا من إمكانية أن المتحور ايريس يستطيع تجاوز الجهاز المناعي بسهولة أكثر مقارنةً مع المتحورات الأخرى. لكن حتى الآن فإن الدراسات والأبحاث تدل على أن هذا المتحور الجديد ليس خطيرًا بشكل مخيف كمان كان يظن البعض. كذلك فإن معظم الإصابات تكون لدى الكبار ومثبطي المناعة من أصحاب الأمراض والمشاكل الصحية الكامنة.

أين ينتشر أي جي5

حسب منظمة الصحة العالمية فإن الإصابات موجودة في دولة، ومن هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا وفرنسا والصين وكوريا وسنغافورة واليابان وإسبانيا والبرتغال.

انتشار المرض

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أعراض متحور كورونا الجديد 2023 ايريس اي جي5. وذكرنا كيفية الوقاية منه وتحدثنا عن انتشاره وخطورته. نتمنى لكم السلامة والشفاء.

أسئلة شائعة

  • هل متحور كورونا الجديد ايريس خطير؟

    تتراوح درجة خطورته حسب مناعة الشخص المصاب، وهو ليس أكثر خطورة من المتحورات الأخرى.

  • كيف يمكن الوقاية من متحور كورونا الجديد؟

    من خلال الالتزام بتعليمات الطبيب ومنظمة الصحة العالمية والاهتمام بالنظافة الشخصية والعامة.

  • كيف يمكن علاج متحور كورونا الجديد؟

    يتم العلاج عبر رفع مناعة الشخص المصاب، ومعالجة الأعراض.