من هي عبير موسي ويكيبيديا السيرة الذاتية

ياسر الزينآخر تحديث :
من هي عبير موسي ويكيبيديا السيرة الذاتية
من هي عبير موسي ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هي عبير موسي ويكيبيديا السيرة الذاتية؟ هي امرأة تونسية حاصلة على شهادة حقوق وهي امرأة سياسية وهنالك الكثير من المعلومات التي سنعرضها لكَ عزيزي القارئ في هذا المقال.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت ممن يهتم بمعرفة من هي عَبير موسي ويكيبيديا السيرة الذاتية؟ ما عليك سوى أن تتابع معنا هنا على موقع آرام نيوز قراءة مقالتنا التالية وللمزيد من المعلومات تابع موقع طلاب نت.

اقرأ أيضاً: وليد السناني

من هي عبير موسي ويكيبيديا السيرة الذاتية
من هي عبير موسي ويكيبيديا السيرة الذاتية

عبير موسي السيرة الذاتية

عَبير موسي هي سياسية ومحامية تونسية، ترأس الحزب الدستوري الحر منذ عام 2016. ولدت في 15 مارس عام 1975 في جمال. وهي متزوجة ولها ابنتان. وتخرجت من جامعة تونس بشهادة الماجستير في القانون وشهادة الدراسات المعمقة في القانون الاقتصادي وقانون الأعمال.

انضمت إلى حزب التجمع الدستوري الديمقراطي، الذي كان يحكم تونس في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي، وشغلت مناصب مهمة فيه، مثل:

  • نائبة الأمين العام للمرأة.
  • والأمينة العامة للجمعية التونسية لضحايا الإرهاب.
  • كما كانت نائبة رئيس بلدية أريانة.
  • ورئيسة لجنة التقاضي.
  • وعضوة في المنتدى الوطني للمحامين.

بعد ثورة 2011 التي أطاحت بنظام بن علي، عارضت موسي حل حزب التجمع المنحل، ودافعت عنه كمحامية أمام القضاء.

اقرأ أيضاً: ريهام سعيد.

من هي عبير موسي ويكيبيديا السيرة الذاتية

انضمام عبير موسي إلى الحركة الدستورية

انضمت عَبير موسي إلى الحركة الدستورية، التي أسسها رئيس الوزراء السابق حامد القروي، والتي تغير اسمها لاحقاً إلى الحزب الدستوري الحر. انتخبت رئيسة للحزب في عام 2016، وأصبحت زعيمة المعارضة في مجلس نواب الشعب بعد انتخابات 2019.

كما تتميز عَبير موسي بخطابها المناهض لحركة النهضة، التي تصفها بالإخوانية والإرهابية، وللثورة التونسية، التي تعتبرها فشلاً. تطالب بإعادة تفعيل دستور 1959، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وإسقاط رئاسة راشد الغنوشي للبرلمان.

تشارك في مظاهرات شارعية ضد حكومة هشام المشيشي، وتقود حصارات داخل قبة المجلس لإعاقة سير أعماله. كما تثير جدلاً بخطاباتها المثيرة للكراهية ضد المثليين والأقليات.

اقرأ أيضاً: لجين عمران.

من هي عبير موسي ويكيبيديا السيرة الذاتية

اعتداءات على عبير موسي

تعرضت عَبير موسي للاعتداءات المادية واللفظية من قبل بعض نواب المجلس، خصوصاً من كتلة ائتلاف الكرامة. كذلك تورطت في قضايا قضائية مختلفة، مثل التزوير والإثارة إلى الكراهية والانتماء إلى جماعات إرهابية. تُذكَر اسمها أيضًا في تقرير هيئة الحقيقة والكرامة كأحد المستفيدين من نظام بن علي.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على من هي عبير موسي ويكيبيديا السيرة الذاتية. كما تعرفنا على انضمام عَبير موسي إلى الحركة الدستورية. واختتمنا مقالتنا باعتداءات على عبير موسي.

أسئلة شائعة

  • من هي عبير موسي؟

    عبير موسي هي سياسية ومحامية تونسية، ترأس الحزب الدستوري الحر منذ عام 2016. ولدت في 15 مارس عام 1975 في جمال.

  • ما هي مواليد عبير موسي؟

    ولدت في 15 مارس عام 1975 في جمال.

  • كم تمتلك عبير موسي من الأولاد؟

    تمتلك عبير موسي ابنتان فقط.