رسميًا.. الشروط والأوراق المطلوبة للتسجيل في اختبار السبر الترشيحي في سوريا 2023

جودي علي باشاآخر تحديث :
طريقة التسجيل على السبر للبكالوريا في سوريا والموعد والأوراق المطلوبة
طريقة التسجيل على السبر للبكالوريا في سوريا والموعد والأوراق المطلوبة

رسميًا.. الشروط والأوراق المطلوبة للتسجيل في اختبار السبر الترشيحي في سوريا 2023، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم السورية قبل قليل عن بدء التسجيل على اختبار السبر الترشيحي للبكالوريا الأحرار. والذي لا يحق لأي طالب لم يدرس صفي العاشر والحادي عشر الثانوي التقدم لامتحان البكالوريا (الثانوية العامة) في سوريا بصفة حرة. ما لم يجتاز الاختبار الترشيحي. والذي يقوم على خمسة مواد أساسية لكلا الفرعين العلمي والأدبي.

يبدأ التسجيل على اختبار الترشح للبكالوريا الحرة يوم الأحد الموافق لـ22/10 ولغاية يوم الخميس الموافق لـ9/11/2023. فما هي الأوراق والشروط المطلوبة للتسجيل على اختبار السبر الترشيحي في سوريا؟

هذا ما سنتعرف عليه معًا عبر السطور التالية. سنتابع معكم جميع التفاصيل التي تصب في قلب موضوع اليوم حول الشروط والأوراق المطلوبة للتسجيل في اختبار السبر الترشيحي في سوريا. بالإضافة إلى المزيد من المعلومات ذات الصلة التي سيوضحها لكم موقع آرام نيوز بالتفصيل.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في اختبار السبر الترشيحي في سوريا 2023

وكما ذكرنا في البداية أن وزارة التربية والتعليم أعلنت رسميًا عن موعد بدء استقبال طلبات التسجيل على امتحان سبر الترشح لطلاب البكالوريا العلمي والأدبي الأحرار في سوريا. ويجدر بالذكر أنه يجب على الطالب اصطحاب الأوراق المطلوبة للتسجيل في اختبار السبر الترشيحي في سوريا عند التقديم للامتحان. بما في ذلك:

  • طلب تسجيل رسمي يأخذه الطالب من دائرة امتحانات محافظته. ويدون عليه جميع المعلومات المطلوبة على مسؤوليته مع عنوانه بشكل تفصيلي و واضح. بالإضافة إلى رقم الهاتف المحمول. كما يجب إلصاق الطوابع التالية على الطلب: طابع مالي وطابع الهلال الأحمر، وطابع نقابة المعلمين، وطابع المجهود الحربي.
  • صورة طبق الأصل عن شهادة التاسع (التعليم الأساسي) أو الإعدادية. أو شهادة الإعدادية الشريعة أو ما يعدلهم.
  • ثلاثة صور شخصية للطالب بقياس 3×4 ويجب كتابة اسم الطالب خلف كل صورة.
  • صورة عن الهوية الشخصية للطالب يوضع عليها الطابع المالي وطابع الهلال الأحمر.

اقرأ أيضًا: رابط تحميل مفاضلة البكالوريا

الشروط والأوراق المطلوبة للتسجيل في اختبار السبر الترشيحي في سوريا
الشروط والأوراق المطلوبة للتسجيل في اختبار السبر الترشيحي في سوريا

شروط التقدم لاختبار الترشيحي بكالوريا سوريا

كما حددت وزارة التربية والتعليم شروط التقدم لاختبار الترشيحي بكالوريا سوريا. والتي يتوجب أن تتوافر في الطالب كي يقبل ويتقدم لاختبار الترشح من أجل قبوله في امتحانات البكالوريا بصفة دراسية حرة للفرعين العلمي والأدبي. بما في ذلك:

  • الذين مضى على حصولهم على شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية أو ما يعادلها 3 سنوات كحد أدنى.
  • أن يكون الطالب متجاوزًا الثمانية عشر من عمره حتى كان لم يمضي على شهادة التاسع الخاصة به ثلاثة سنوات.
  • أن يكون الطالب من مواليد 25 / 5/ 2006 كحد أقصى.

شاهد أيضًا: استخراج نتيجة شهادة الأساس ولاية الجزيرة برقم الجلوس

موعد بدء التسجيل على امتحان الترشح للبكالوريا الحرة

وفقًا لوزارة التربية والتعليم السورية موعد بدء التسجيل على امتحان الترشح للبكالوريا الحرة يوم الأحد الموافق لـ22/10 ولغاية يوم الخميس الموافق لـ9/11/2023. ويجب على الطلاب المتقدمين أن تتوافر بهم الشروط المحددة وأن يصطحبوا الأوراق المطلوبة عند التسجيل. ويجدر بالذكر أنه بعد التقديم يتم استلام البطاقة الامتحانية من دائرة الامتحانات التي تقدم منها الطالب بعد حوالي أسبوع من نهاية وقت التسجيل.

كما يمكنك قراءة المزيد عن: رابط تسجيل دخول lms منصة التعليم الذكي في الإمارات

موعد فحص اختبار الترشيحي

كما قررت الوزارة أيضًا أن موعد فحص اختبار الترشيحي لطلاب البكالوريا الأحرار من كلا الفرعين العلمي والأدبي في جميع محافظات سوريا. هو: يوم السبت الموافق لتاريخ 25/ 11/ 2023. الساعة العاشرة صباحًا.

اقرأ أيضًا: استخراج نتائج القبول المركزي بالرقم الامتحاني في الجامعات العراقية 

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا لليوم. والتي تعرفنا من خلالها على الشروط والأوراق المطلوبة للتسجيل في اختبار السبر الترشيحي في سوريا. بالإضافة إلى تاريخ بدء استقبال طلبات التسجيل. كما تعرفنا أيضًا على موعد امتحان الترشح للبكالوريا العلمي والأدبي في سوريا لهذا العام. والمزيد من التفاصيل والمعلومات ذات الصلة.

أسئلة شائعة

  • ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في اختبار السبر الترشيحي في سوريا؟

    طلب تسجيل رسمي يأخذه الطالب من دائرة امتحانات محافظته. ويدون عليه جميع المعلومات المطلوبة على مسؤوليته مع عنوانه بشكل تفصيلي و واضح. بالإضافة إلى رقم الهاتف المحمول. كما يجب إلصاق الطوابع التالية على الطلب: طابع مالي وطابع الهلال الأحمر، وطابع نقابة المعلمين، وطابع المجهود الحربي. صورة طبق الأصل عن شهادة التاسع (التعليم الأساسي) أو الإعدادية. أو شهادة الإعدادية الشريعة أو ما يعدلهم. ثلاثة صور شخصية للطالب بقياس 3×4 ويجب كتابة اسم الطالب خلف كل صورة. صورة عن الهوية الشخصية للطالب يوضع عليها الطابع المالي وطابع الهلال الأحمر.

  • متى موعد فحص اختبار الترشيحي سوريا؟

    إن موعد فحص اختبار الترشيحي لطلاب البكالوريا الأحرار من كلا الفرعين العلمي والأدبي في جميع محافظات سوريا. هو: يوم السبت الموافق لتاريخ 25/ 11/ 2023. الساعة العاشرة صباحًا.