الرمز البريدي دبي

محمود جميلآخر تحديث :
الرمز البريدي دبي والاحياء التابعة لها
الرمز البريدي دبي والاحياء التابعة لها

الرمز البريدي دبي والاحياء التابعة لها، لما يتم استخدامها من قبل الكثيرون من الأشخاص عند إرسال الطرود والهدايا عند الشحن. لذلك سنوضح الرمز البريدي دبي والاحياء التابعة لها وهل يوجد رمز بريدي في الإمارات العربية المتحدة. كل هذا سنتعرف عليه في موقع آرام نيوز.

الرمز البريدي دبي والاحياء التابعة لها

ليس هناك خدمةٍ تدعى ZIP CODE أو الرمز البريدي لدولة الإمارات،إذ لا يتم استخدام نظام الترميز البريدي في الإمارات العربية المتحدة، على عكس غيرها من الدول العربية مثل: المملكة العربية السعودية، والكويت ومصر على سبيل المثال، إنما تتبع نظام آخر يعتبر أقل تطورًا وحداثة، حيث يعتمد على شبكةٍ من صناديق البريد المنتشرة في العديد من مناطق الدولة، إذ يجب كتابة العنوان كالتالي: الدولة ثم الإمارة أو المدينة يليها رقم صندوق البريد المراد الإرسال إليه، ثم اسم الشخص المراد توصيل البريد إليه.

لكن قد يسمى رقم “صندوق البريد العمومي” أو حتى “الرمز”. لذلك فإن صندوق البريد العمومي لدبي هو 111311.

تاريخ الخدمات البريدية للإمارات العربية المتحدة

الرمز البريدي للامارات العربية المتحدة

كما ذكرنا قبل قليل فلا يوجد بالإمارات العربية المتحدة الرمز البريدي لديهم بسبب النظام القديم الذي تستخدمه الدولة. لذلك قد يشعر الشخص المرسل بالصعوبة هنا، لأن تسليم بريد الإمارات العربية يتم باستخدام صناديق البريد المختلفة، أي على سبيل المثال، أفترض أنك ترسل بريدًا ما إلى شخص معين وليكن اسمه “أحمد” في إمارة دبي، فسيكون البريد كالتالي: (أحمد، صندوق بريد 12345، دبي، الإمارات العربية المتحدة)، إذا أرسلت البريد بنفس الطريقة وبدون إضافة جملة (صندوق بريد) قبل رقم الصندوق، فسوف يتم استلام البريد بنجاحٍ  تام ولكن سيبدو أن هناك رمزًا لدبي بدلًا من صندوق البريد. غالبًا ما تكون هناك مواقف تطلب فيها الشركة رمزًا بريديًّا في الإمارات العربية المتحدة، أي أن على سبيل المثال موقع Amazon وغيره من مواقع التجارة الإلكترونية على الإنترنت، في هذه الحالة، استخدم 00000 كرمز بريدي افتراضي لأي مكانٍ في الإمارات العربية.

فوائد الرمز البريدي

تكون فائدة الرمز البريدي سواء للأشخاص أو حتى الشركات في عدة محاور تتمثل في التالي:

  • التخلص من مشكلة البحث على جوجل وغيره عن عنوان المنزل وكتابة العناوين النصية التي قد تعيق وصول شركات الشحن إلى العنوان الصحيح.
  • أيضا تسهيل وصول شركات الشحن، وتعاملها مع البريد ونقل الشحنات مهما كان حجمها.
  • توصيل البضائع إليك في أقصر وقت وسرعة وجودة في التسليم في أي مكان تتواجد فيها البضائع.
  • كذلك يستخدم البريد بيانات لكافة المتعاملين معه حيث يمكن عمل حصر لعدد السكان في منطقة محددة وقوى الضرائب لديهم وغيرها من المعلومات الهامة.
  • أخيرا تستخدم البطاقات الائتمانية رمزك البريدي عند القيام بعملية شراء من خلالها.

الرمز البريدي للامارات العربية المتحدة

إذا لم يكن لديك صندوق بريد شخصي خاص بك، تستطيع استخدام خدمات صندوق البريد العامّة في أبو ظبي، ودبي، والشارقة، ومدنٍ أخرى في الإمارات العربية المتحدة، فتستطيع تسليم البريد إلى عنوان مكتب بريد الإمارات العربية، كما سيتم حفظه للمستلم حتى يأتي الشخص لاستلامه، إذ يوجد في كل إمارةٍ أو مدينةٍ صندوق بريدٍ مركزي تابع لمصلحة البريد الإماراتية، وسنوضح لك هذه الصناديق وأسماءها في الجدول الآتي:

 

الإمارة أو المدينة الرمز أو رقم صندوق البريد العمومي الاسم والموقع
أبو ظبي 3838 أو 111188 مدينة الشيخ زايد
كذلك، عجمان 6263 البستان
أيضا، العين 88888 صندوق البريد المركزي
بالإضافة إلى ذلك، دبي، البر 111311 الكرامة
من ثم، دبي، الديرة 88878 صندوق بريد دير معن، شرق حور العنز
الفجيرة 3999 صندوق البريد المركزي
بالإضافة إلى ذلك، رأس الخيمة 30999 صندوق البريد المركزي
علاوة على ذلك، الشارقة 32223 صندوق البريد المركزي
أخيرا، أم القيوين 660 صندوق بريد الرأس
الرمز البريدي دبي والاحياء التابعة لها
الرمز البريدي دبي والاحياء التابعة لها

اقرأ أيضا: الرمز البريدي خورفكان

بدايات الرموز البريدية

تعد الرموز البريدية ظاهرة حديثة إلى حد ما، حيث تعود بدايات ظهورها في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1963م، تطبيقًا لأفكارٍ وضعت في الحرب العالميّة الثانية، حيث أُنشئ الرمز البريدي عندما فقدت الخدمات البريدية جزءًا ضخمًا من موظفيها في الحكومة الأمريكية، والذين ذهبوا للمشاركة في الحرب أيضًا، وهو ما دعا الدولة إلى وضع طريقةٍ بسيطةٍ لمساعدة المكاتب البريدية التي تُعاني من نقص الموظفين في توصيل البريد بأمان وسرعة أعلى.

في البداية، كان الرمز البريدي zip codei، عبارة عن رقمٍ مكونٍ من خانتين. تُشير الخانة الأولى بينهما إلى المدينة. وتُشير الخانة الثانية إلى الدولة، ولكن مع توسع الحاجة إلى التسليم، توسع مفهوم الرمز البريدي، حيث تم تحديد أرقام الرموز البريدية من خلال عدّة عواملَ هي: المنطقة، والمرفق البريدي الإقليمي، والمنطقة المحلية.

يُشير في الولايات المتحدة الأمريكية الرقم “الأول” من الرمز المكون من خمسة أرقام، إلى المنطقة التي يقع فيها هذا العنوان، وهو رقم يبدأ في التزايد بدءًا من الساحل الشرقي ووصولًا إلى الغرب، على سبيل المثال، تبدأ الولايات الشرقية، مثل: مدينتي مين ونيويورك ب 0 أو 1، بينما تبدأ الغربية، مثل: كاليفورنيا وواشنطن بالرقم 9. يحدد الرقمان الثانيان منطقةً أصغر داخل كل منطقةٍ أوليّةٍ مثل مكتب بريد مركزي لهذه المنطقة. لكن يشير آخر رقمين إلى مكتب البريد المحلي للعنوان الموجود.

اقرأ أيضا: ما هو الرمز البريدي zip Code

تاريخ الخدمات البريدية للإمارات العربية المتحدة

تعود خدمات البريد الأولى في الإمارات العربية لأكثر من 120 سنة، إلى وقتٍ مؤخر لتاريخ تشكيل دولة الإمارات العربية نفسها، ففي العام 1909م، تم افتتاح أول وكالة بريدية في إمارة دبي، كما في العام 1932، تم إرسال الرسالة الأولى من وكالة بريد إمارة دبي عبر مدرج الشارقة، حيث هبطت أول رحلةٍ للإمارة خلال العام ذاته، ثم في عام 1942، تحولت الوكالة إلى مكتب بريدٍ متكاملٍ. حيث يوفر للعملاء عدد من الخدمات البريدية، كذلك في العام 1961، أُصدرت أولى طوابع الإمارات في إمارة دبي، بعدها في العام 1963، تم اقتتاح مكاتب بريد في الإمارات خارج دبي، وفي العام 1972 تم إنشاء الإدارة العامة للخدمات البريدية التابعة لوزارة المواصلات بعد توحيد الإمارات. عام 1973، حيث صدرت المجموعة الأولى من الطوابع البريدية لدولة الإمارات العربية، وهو نفس العام الذي انضمت فيه الدولة إلى الاتحاد البريدي العالمي.

الرمز البريدي دبي والاحياء التابعة لها
تاريخ الخدمات البريدية للإمارات العربية المتحدة

اقرأ أيضا: الرمز البريدي عجمان

في الختام، تحدثنا اليوم عن الرمز البريدي دبي والاحياء التابعة لها. كذلك ذكرنا الرمز البريدي zip code للامارات العربية المتحدة. كما تحدثنا تاريخ الخدمات البريدية للإمارات العربية المتحدة. ولن ننسى بدايات الرموز البريدية. كما، خدمات البريد العمومية في الامارات العربية المتحدة وصناديق البريد العمومية.

أسئلة شائعة

  • ما هو zip code العين؟

    الرمز في العين، وهو 88888.

  • ما هو صندوق بريد الامارات؟

    هو صندوق آمن ومغلق يستخدم لاستلام المواد البريدية. بالاشتراك في خدمة الصناديق البريدية يكون لديك عنوان بريدي مؤكد لاستلام وإرسال كافة البعائث البريدية والرسائل والطرود المحلية والدولية.

  • هل الرمز البريدي هو نفسه صندوق البريد؟

    الصندوق البريدي هو عبارة عن رمز ثابت وآمن يتم منحه للفرد بشكل خاص، أما الرمز البريدي هو أيضا رمز لكنه عام.