الرمز البريدي عجمان

abdullahآخر تحديث :
الرمز البريدي عجمان والاحياء التابعة لها
الرمز البريدي عجمان والاحياء التابعة لها

الرمز البريدي عجمان والاحياء التابعة لها، يستعمل الكود البريدي على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، ويساعدنا على تحديد موقع ما بهدف الوصول إليه، ووسيلة لوصول البريد بجميع أنواعه، ويكون اسمه في جميع أنحاء العالم -Postal Code-، الجدير بالذكر أنه يطلق عليه في الولايات المتحدة الأمريكية اسم zip code، وكذلك يطلق عليه في بريطانيا العظمى وفي بعض الدول الكبيرة اسم post code، ويوجد العديد من الأسماء الأخرى له في مناطق مختلفة، وسنذكر لكم عبر منصة آرام نيوز. كود الصندوق البريدي عجمان، وبالإضافة إلى تاريخ الكود البريدي في الإمارات العربية المتحدة، تابعوا معنا.

الرمز البريدي عجمان والاحياء التابعة لها

تعد إمارة عجمان من الإمارات 7 المؤلفة لدولة الإمارات العربية المتحدة وتعد مساحتها صغيرة نسبيًا. تأسست في عام 1775 من قبل قبيلة النعيم، وتقع على الساحل للخليج العربي، وتمتد بين الشارقة وأم القوين مع وجود جزر غير متصلين بها، والجدير بالذكر هم مدينة مصفوت والمنامة، وتقدر مساحتها حوالي 259 كيلو متر، والرمز البريدي لها هو 6263 وسنذكر لكم بعضًا من الرموز البريدية في دولة الإمارات العربية المتحدة في الجدول التالي:

الإمارة أو المدينة الرمز أو رقم صندوق البريد العمومي الاسم والموقع
أبو ظبي 3838 وكذلك 111188 مدينة الشيخ زايد
كذلك عجمان 6263 البستان
أيضا العين 88888 صندوق البريد المركزي
الجدير بالذكر دبي، البر 111311 الكرامة
وبالإضافة إلى دبي، الديرة 88878 صندوق بريد دير معن، وبرلإضافة إلى شرق حور العنز
وكذلك الفجيرة 3999 صندوق البريد المركزي
ثم رأس الخيمة 30999 صندوق البريد المركزي
وبالإضافة إلى الشارقة 32223 صندوق البريد المركزي
أم القيوين 660
الرمز البريدي عجمان والاحياء التابعة
الرمز البريدي عجمان والاحياء التابعة

اقرأ أيضاً: الرمز البريدي خورفكان

تاريخ الكود البريدي في الإمارات العربية المتحدة

استعمل النظام البريدي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 110 سنوات، ولقد أرسلت أول رسالة بريدية في عام 1932، والجدير بالذكر أنه تأسس النظام البريدي في عام 1909، وكانت تقع في إمارة دبي تحديدا. وفي عام 1963 تطور النظام البريدي من وكالة إلى مكتب للبريد متطور ومتكامل بجميع خدماته، وفي عام 1961 أصدرت الحكومة الإماراتية أول طوابع بريدية، وكان ذلك في إمارة دبي، ومن بعدها في عام 1963 بدأت المكاتب البريدية تتأسس خارج إمارة دبي، وفي عام 1972 تم إصدار قرار من الحكومة بتأسيس الإدارة العامة للخدمات البريدية التي كانت تتبع لوزارة المواصلات آنذاك الوقت، وفي عام 1973 تم انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى النظام البريدي العالمي، ويعتبر نظام الرمز البريدي حديث وهو عالمي.

حيث ظهر في أولًا في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك كان في عام 1963، ويعود تأسيسه تنفيذًا لمقترحات طرحت في الحرب العالمية الثانية. وتأسس الكود البريدي لأن في ذلك الوقت فقدت المراكز البريدية العديد من موظفيها، بسبب ذهابهم للقتال في الحرب، وهو مادعي لإيجاد الحلول لتقديم يد العون للمكاتب البريدية التي عانت من نقصان بالموظفين. بداية ظهوره كان الكود البريدي هو رمز مكون من خانتين تحديدا، وتدل الخانة الأولى إلى المدينة المرسلة لها، وتدل الخانة الأخرى إلى الدولة المرسلة إليها أيضا.
ولكن مع الحاجة لتوصيل البريد إلى أماكن بعيدة ومحددة، فقد تم تطوير مفهوم الكود البريدي، حيث حددوا أرقام الكود البريدي بناًء على العديد من العوامل وسنذكرها كما يلي:

  • المنطقة المرسل إليها البريد
  • كذلك المرفق البريدي الإقليمي
  • وأيضا المدينة المحلية
تاريخ الكود البريدي في الإمارات العربية المتحدة
تاريخ الكود البريدي في الإمارات العربية المتحدة

اقرأ أيضاً: الرمز البريدي دبي

الكود البريدي للإمارات العربية المتحدة

تعد دولة الإمارات من الدول التي لا تعتمد على الرمز البريدي، بل تعتمد على نظام آخر يتصف بأنه قليل التطور، حيث يعتمد على العديد من الصناديق البريدية المنتشرة في سائر أنحاء الدولة، ويجب كتابة المعلومات التالية فيه:

  • أولا الدولة
  • وكذلك الإمارة
  • ومن ثم رقم الصندوق البريدي المرسل إليه
  • ومن ثم أيضا اسم الشخص المرسل إليه البريد

والجدير بالذكر أنه لا يوجد  خدمة تدعى الكود البريدي للإمارات إذ لا يستخدم نظام الرمز البريدي في. دولة الإمارات العربية المتحدة، على عكس غيرها من الدول التي تستخدم النظام، إنما تتبع نظام آخر يعد قليل التطور، حيث يعتمد على العديد من صناديق البريد المنتشرة في سائر مناطق الدولة، والجدير بالذكر أنه يجب كتابة العنوان كالتالي:

  • أولا الدولة
  • ثم الإمارة أو المدينة
  • ومن ثم أيضا رقم صندوق البريد المراد الإرسال إليه
  • وثم اسم الشخص المراد توصيل البريد إليه
الكود البريدي للإمارات العربية المتحدة
الكود البريدي للإمارات العربية المتحدة

اقرأ أيضاً: الرمز البريدي الرويس

النظام البريدي الحديث في إمارة الشارقة

انطلقت مبادرة الرمز البريدي الحديثة في مدينة الشارقة من مجلس مدينة الشارقة للتخطيط العمراني SUPC وذلك في عام 2015، حيث قامت مدينة الشارقة بوضع أكثر من 102000 لافتة في سائر مناطق مدينة الشارقة كوسيلة من النظام البريدي الحديث، تقابل الرموز البريدية المحلية على مستوى إمارة الشارقة، ومرتبطة ارتباطًا وثيقًا بنظام المعلومات الجغرافي Gis. حيث يوفر نظام الكود البريدي الحديث العديد من الخدمات ومنها ما يجعله مكون أساسي لاستلام البريد من باب المنزل سواء كان البريد منتجات أو خدمات. والجدير بالذكر أنه يعطي مجالات واسعة من الفرص التي تعتمد على التجارة الإلكترونية للشركات ذات الدخل الصغير والمتوسط ومجالات خدمية رفيعة للعملاء. والجدير بالذكر أن النظام البريدي الحديث سيلغي استخدام نظام العناوين البريد الفرعية ويقدم خدمات عالية المستوى من حيث تحديد الموقع للمكاتب والأبنية وأحياء الإمارة.

النظام البريدي الحديث في إمارة أبو ظبي

أعلنت دائرة النقل في إمارة أبو ظبي عن بدأ تطبيق نظام الكود البريدي الجديد. والذي تم تطوير أليته لتسهيل تحديد المواقع، ويتألف الكود البريدي الحديث من خمسة خانات، وتمثل الخانة الأولى من جهة اليسار رقم المحافظة، وبينما تمثلان الخانتان التاليتان المراكز البريدية الرئيسية، والجدير بالذكر أن الخانتان الباقيتين تمثلان المراكز البريدية الفرعية، والجدير بالذكر أنه سيساهم هذا النظام الجديد في سهولة توصيل البضائع، ونقصان الوقت والتعب اللازمين لهذه العملية، وذلك عن طريق ربطها في التقنيات الحديثة من نظام المعلومات الجغرافي.

إلى هنا وصلنا لختام مقالنا والذي تكلمنا فيه عن الرمز البريدي عجمان والاحياء التابعة لها، وذكرنا أيضا تاريخ الكود البريدي في الإمارات العربية المتحدة، وبالإضافة إلى الكود البريدي للإمارات العربية المتحدة، والجدير بالذكر أيضا النظام البريدي الحديث في إمارة أبو ظبي، ونتمنى لكم الفائدة والمتعة.

أسئلة شائعة

  • ما الرمز البريدي لإمارة عجمان؟

    الرمز البريدي لإمارة عجمان هو 6263

  • متى تأسس الرمز البريدي في دولة الإمارات؟

    تأسس الرمز البريدي في دولة الإمارات في عام 1909

  • ما الرمز البريدي لإمارة دبي؟

    الرمز البريدي لإمارة دبي هو 88878