كامل التفاصيل.. هل ماكدونالدز السعودية يدعم اسرائيل؟

سميرة نسومآخر تحديث :
كامل التفاصيل.. هل ماكدونالدز السعودية يدعم اسرائيل؟
كامل التفاصيل.. هل ماكدونالدز السعودية يدعم اسرائيل؟

هل ماكدونالدز السعودية يدعم اسرائيل؟.. في أكتوبر 2023، اندلعت حملة مقاطعة واسعة النطاق ضد ماكدونالدز في العالم العربي والإسلامي، بعد أن أعلنت نظيرتها في إسـرائيل عن تقديم وجبات مجانية لجـنود قوات الاحـ.تلال.

وعلى إثر ذلك، دعا نشطاء وشخصيات اجتماعية وسياسية إلى مقاطعة ماكدونالدز في السعودية، باعتبارها فرعا لشركة أمريكية تدعم إسـرائيل.

وسنتحدث في هذا المقال من موقع آرام نيوز عن جميع معلومات شركة ماكدونالدز السعودية.

شاهد أيضًا: المطاعم التي تدعم إسرائيل في السعودية

قد يهمك: رابط تسجيل الدخول منصة ايجار نفاذ

هل ماكدونالدز السعودية يدعم اسرائيل

في الواقع، أصدرت شركة ماكدونالدز السعودية، أكدت فيه أنها شركة سعودية 100%، ولا علاقة لها بما يقوم به وكلاء آخرون خارج المملكة العربية السعودية. كما أوضحت ماكدونالدز السعودية أن شركة ماكدونالدز العالمية هي شركة مساهمة لا يملكها شخص محدد. بل يملكها ملايين من الأشخاص حول العالم، بما فيهم عرب ومسلمون.

كما أكدت أنها تلتزم بالحياد وعدم تبني أي مواقف سياسية، وذلك حفاظًا على مصالحها التجارية حول العالم.

ثم أضافت الشركة أن ماكدونالدز السعودية هي سعودية 100% مملوكة ومدارة بالكامل من قبل شركة الرياض العالمية للأغذية وشركة علي رضا للأغذية، وأن جميع الأرباح تعود بالكامل للشركتين.

شاهد أيضًا: مشاهدة قناة الأقصى الفضائية.

كامل التفاصيل.. هل ماكدونالدز السعودية يدعم اسرائيل؟
كامل التفاصيل.. هل ماكدونالدز السعودية يدعم اسرائيل؟

هل ماكدونالدز السعودية يدعم اسرائيل بشكل مباشر

ويبقى السؤال الأبرز.. هل ماكدونالدز السعودية يدعم اسرائيل؟ الإجابة على هذا السؤال ليست واضحة تماماً. من ناحية، فإن ماكدونالدز السعودية شركة سعودية 100%، ولا علاقة لها بما يقوم به وكلاء آخرون خارج المملكة العربية السعودية. كما أنها ملتزمة بالحياد وعدم تبني أي مواقف سياسية.

من ناحية أخرى، فإن ماكدونالدز السعودية هي جزء من شركة ماكدونالدز العالمية، التي تمتلك أكثر من 40 ألف فرعاً في أكثر من 120 دولة. وشركة ماكدونالدز العالمية هي شركة تجارية، وهدفها الأساسي هو الربح. ومن مصلحتها دعم إسـ.رائيل، نظراً إلى أن الكيان الاسـ.رائيلي يمتلك اقتصاد قوي وسوق استهلاكية كبيرة.

شاهد أيضًا: مشاهدة فيلم الممر 2019.

ماكدونالدز تثير غضب واسع في العالمين العربي والإسلامي

وكانت أثارت سلسلة مطاعم ماكدونالدز جدلًا واسعًا في العالم العربي، بعد إعلانها تقديم وجبات مجانية لجـ.نود الاحـ.تلال الإسرائيلي في إسـرائيل، وذلك في إطار دعمها لجيـ.ش الاحـ.تلال في عـ.دوانـ.ه على قطاع غزة.  وسرعان ما انتشرت صور الجنود الإسرائيليين وهم يحملون أكياس وجبات ماكدونالدز على مواقع التواصل الاجتماعي، مما أثار حالة من الغضب بين رواد العالم الافتراضي العربي.

كما أرفقت الصور بالقول إن ماكدونالدز ستتبرع بنحو 4 آلاف وجبة يوميًا لجيش الاحتلال، كما سيحصل الجنود على خصم 50% من بقية المواد الغذائية الأخرى.

وعلى الفور، أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة مقاطعة مطاعم ماكدونالدز حول العالم، تحت وسم “#مقاطعة_ماكدونالدز”.

بعد ذلك، اضطرت إدارة ماكدونالدز إلى تقييد الوصول إلى حسابات الشركة في إسرائيل، والسماح فقط للمتابعين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بالوصول إلى الصفحات.

شاهد أيضًا: جميع المطاعم التي تدعم اسرائيل في سلطنة عمان.

تأثير حملات مقاطعة ماكدونالدز على ماكدونالدز السعودية

أثرت حملة المقاطعة على ماكدونالدز السعودية، حيث انخفضت مبيعات الشركة بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة. وقد اضطرت الشركة إلى تقديم تخفيضات على أسعار منتجاتها، وإطلاق حملات تسويقية جديدة، في محاولة لجذب المزيد من العملاء.

شاهد أيضًا: موعد صرف حساب المواطن شهر نوفمبر.

يبدو أن ماكدونالدز السعودية لا يدعم اسـرائيل بشكل مباشر. ومع ذلك، فإن ارتباطه بشركة ماكدونالدز العالمية قد يضع الشركة في موقف حرج، إذا استمرت الأخيرة في دعم إسـرائيل.

أسئلة شائعة

  • ما علاقة ماكدونالدز السعودية بإسرائيل؟

    ماكدونالدز السعودية هي جزء من شركة ماكدونالدز العالمية، والتي تمتلك أكثر من 40 ألف فرعاً في أكثر من 120 دولة. وشركة ماكدونالدز العالمية هي شركة تجارية، وهدفها الأساسي هو الربح. وتمتلك عدد كبير جداً من الفروع في اسرائيل.

  • هل ماكدونالدز السعودية شركة سعودية أم أمريكية؟

    ماكدونالدز السعودية شركة سعودية 100%، مملوكة ومدارة بالكامل من قبل شركة الرياض العالمية للأغذية وشركة علي رضا للأغذية.