سبب تثليج المكيف الشباك وكيفية حل المشكلة

د. محمد ابراهيمآخر تحديث :
أسباب ضعف تبريد المكيف

سبب تثليج المكيف الشباك وكيفية حل المشكلة. حيث يوجد العديد من المشاكل التي تواجه مستخدمي المكيفات والتبريد. ومن هذه المشاكل التي تواجه المستخدمين هي مشكلة ثليج المكيف الشباك. علاوة على ذلك فإن الكثير من الناس يبحثون عن حل لهذه المشكلة وجميع أنواع المشاكل التقنية في المكيفات. لذلك سوف نتحدث في مقالنا هذا عبر موقع آرام نيوز عن سبب تثليج المكيف الشباك وكيفية حل المشكلة. وسنذكر لكم أيضا آلية عمل جهاز المكيف. وبعض أسباب ضعف تبريد المكيف.

سبب تثليج المكيف الشباك

سنعرف معًا ما هو سبب تثليج المكيف الشباك. لكن في البداية سنذكر لكم آلية عمل جهاز المكيف، فهو يقوم بامتصاص الهواء الساخن وتنقله ضمن الوحدات الخاصة بالتبريد وإخراجه. والغاز الرئيسي في المكيف هو غاز الفيربون ويوجد عدة غازات أخرى. لذلك وفي بعض الحالات يكون الثلج متجمع على شباك المكيف بسبب بعض المشاكل التقنية كتجمع الثلج حول ملف التبريد أو نقص الغاز أو تلف الأجزاء ومن أهم أسباب تثليج المكيف الشباك نذكر لكم.

أسباب تثليج المكيف الشباك

  • ضعف تدفق الهواء وذلك في حال كان ميكف الهواء لا يأخد القدر الكافي من الهواء الذي يسحبه من هواء الغرفة. فإنه لا توجد حرارة تكفي لمنع تكثف الملف الذي يحوله إلى ثلج. بالإضافة إلى ذلك فإنه من أجل التخلص من مشكلة ضعف تدفق الهواء فيجب فحص مرشحات الهواء. حيث إذا كانت ممتلئة بالأوساخ والتراب وذلك سبب رئيسي في تثليج شباك المكيف.
  • كذلك اتساخ الملف وهو واحد من أهم الأسباب وأشيعها لتثليج الشباك لجهاز المكيف. وذلك بسبب اجتماع الأوساخ والتراب وذلك ما يسبب إعاقة تدفق الهواء وحركة نظام التكييف والتبريد بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك فإن قطعة الثلج الصغيرة سوف تتحول إلى قطعة جليد كبيرة الحجم. يذكر أن مهمة الملفات الرئيسية في التبريد و التكييف هي أن تزيل الرطوبة من البيت. وتسحب الماء الزائد من الهواء والذي بدوره يسقط في وعاء التنقيط. أما إذا اتسخت الملفات فإنها تجمد شباك المكيف وتقوم بمنع سحب الماء من هواء الجو.
  • أيضا انخفاض التبريد في المكيف قد يكون السبب الرئيسي في تثليج المكيف الشباك. وذلك بسبب نقص غاز الفيربون وغيرها من الغازات المسؤولة عن التبريد. كذلك فإن غاز الفيربون يمتلك خواص فيزيائية تتغير بتغير مستوى ضغط المكيف. ويمر غاز الفيربون بمراحل ودرجات حرارة في طريقه. وخلال هذه العملية إذا حدث تغير في نظام التكثيف سيتغير الضغط أيضا وذلك سوف يجعل غاز الفيربون يعمل بطريقة غير صحيحة. بالإضافة إلى ذلك سوف يؤدي ذلك إلى تكثف الرطوبة وتشكل الجليد على شباك المكيف.
  • أخيرا هناك مشكلة تلف مروحة المكيف وهي مروحة المنفتح حيث تقوم بدفع الهواء البارد عن طريق إخراج الهواء الدافئ للخارج. لذلك إذا تعرضت المراوح للتلف والكسر فإن تدفق الهواء سيختلف بشكل واضح مما يؤدي إلى إحداث تكثيف الماء بدل أن تتبخر القطرات. ومن ذلك نكتشف أن أغلب أجهزة التكييف والتبريد تعتمد على توازن ضغط الهواء وتوازن درجة حرارة الهواء البارد والساخن أيضا.

 

سبب التثليج

كيفية حل مشكلة تثليج المكيف الشباك

هناك بعض الطرق والخطوات البسيطة التي يمكن استخدامها من أجل التخلص من مشاكل المكيف ومنها مشكلة تثليج المكيف الشباك ومن هذه الخطوات نذكر لكم:

  • إذابة ملفات المكيف المتجمدة حيث نقوم بالبحث عن لوحة القواطع الكهربائية للجهاز المكيف ونطفئ المفتاح. ونقوم بتركه فترة جيدة وذلك لإذابة الملفات المجمدة. الجدير بالذكر أن حرارة الغرفة كافية لذوبان الثلج الذي يغلق الملفات.
  • كذلك تجفيف ملفات المكيف وذلك بعد أن يذوب الجليد والثلج المتبقي على الملفات فإننا نزيل جميع الماء الذي نتج لدينا من الإذابة. أيضا يمكن التجفيف من خلال المنشفة أو مجفف الشعر لتجفيف الملفات الرطبة.
  • أيضا إعادة استعمال مروحة المكيف حيث بعد أن نعيد تفعيل جهاز التكثيف من الكهرباء ومفتاح المكيف. فإننا نقوم بضبط الحرارة في جهاز التحكم بالمكيف على درجة حرارة خفيفة للغاية. وذلك من أجل عمل مراوح المنفتح التي تقوم بإذابة الثلج المتراكم في الملفات.
  • أخيرا تسخين ملفات المكيف ويمكن من خلال ذلك إذابة الثلج المتراكم على الملفات. الجدير بالذكر أنه يحب تسخينها بدرجة حرارة متوسطة لأن الحرارة المرتفعة قد تقوم بتخريب ملفات المكيف أيضا.

حل مشكلة المكيف

اسباب ضعف تبريد المكيف

يوجد عدة أسباب لضعف تبريد جهاز المكيف. ومن هذه الأسباب العديدة نذكر لكم مجموعة من الأسباب لضعف تبريد المكيف:

  • يجب أن نتأكد من النظافة في فلاتر التهوية لأنه في بعض الحالات تمتلأ فلاتر التهوية بالأوساخ والأتربة.
  • كذلك انخفاض مستوى غاز التبريد للمكيف وهو غاز الفيربون في المكيف.
  • أخيرا نقص سعة التبريد.

ضعف تبريد المكيف

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن سبب تثليج المكيف الشباك وكيفية حل المشكلة. وتكلمنا أيضا عن آلية عمل جهاز المكيف، وتكلمنا عن أسباب ضعف تبريد المكيف كذلك. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

أسئلة شائعة

  • ما هي آلية عمل المكيف؟

    إدخال الهواء الساخن وتبريده وإعادة إخراجه.

  • ما هو الغاز الذي يستعمل في المكيف؟

    غاز الفيربون.

  • كيف نتجنب المشاكل في المكيف؟

    عن طريق المراقبة والصيانة الدورية.