تعرف على موعد رمضان في السعودية وفق التوقعات الفلكية 2024/1445 متى يبدأ شهر رمضان في السعودية؟

Ahmadآخر تحديث :
تعرف على موعد رمضان في السعودية وفق التوقعات الفلكية 2024/1445 متى يبدأ شهر رمضان في السعودية؟

تعرف على موعد رمضان في السعودية وفق التوقعات الفلكية 2024/1445 متى يبدأ شهر رمضان في السعودية؟. في الواقع ومع بداية شهر شعبان ازدادت التساؤلات بين مواطني المملكة العربية السعودية حول متى أول شهر رمضان في السعودية للعام الحالي. حيث أن المملكة العربية السعودية تختلف بموعد بداية شهر رمضان. وذلك وفقًا  للبحوث الفلكي.

بالإضافة إلى ذلك رؤية الهلال، حيث إنه في العديد من الأوقات ما يكون بداية شهر رمضان متفقًا عليها بجميع الدول العربية وخلال أوقات أخرى قد يختلف في يوم البداية، و يترتب على هذا وجود اختلاف في معرفة موعد انتهاء هذا الشهر الفضيل. عمومًا سنتعرف في مقالنا وعبر موقع آرام نيوز على موعد رمضان في السعودية وفق التوقعات الفلكية لهذا العام.

اقرأ أيضًا: حازم اسماعيل هنية وحقيقة وفاته

موعد شهر رمضان في السعودية

تتوقع الحسابات الفلكية أن شهر رمضان للعام الحالي إن شاء الله تعالى أن أول يوم في شهر رمضان المبارك هو يوم الإثنين، وبتاريخ 11 مارس عام 2024م، الموافق لتاريخ 1 رمضان 1445ه. من ناحية أخرى فقد قال المعهد الفلكي إن شهر رمضان هذا العام سيكمل 30 يوم.

كما أنه من المتوقع أن ينتهي شهر رمضان يوم الثلاثاء الموافق ل 9 أبريل من العام الحالي، حيث يكون هذا اليوم من أطول أيام الصيام في الشهر ويمكن أن تصل مدة الصيام فيه لحدود 15 ساعة.

موعد شهر رمضان في السعودية
موعد شهر رمضان في السعودية

اقرأ أيضًا: أسعار فوانيس رمضان في السعودية 

رؤية هلال رمضان في السعودية

في الحقيقة للمملكة العربية السعودية أهميتها بين الدول العربية والإسلامية. لا سيما أنها تتميز بوجود المسجد الحرام في مكة المكرمة. كذلك والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. من جهة أخرى بدأ المسلمون بالتساؤل عن موعد الشهر الفضيل مع اقترابه.

وذلك لأن غالبهم يعتمد على التقويم السعودي في تحديد بداية ونهاية الشهر الفضيل. من ناحية أخرى وفي آخر يوم من شهر شعبان تترقب العيون الرؤية الشرعية اللي تتم في السعودية، حيث تقيم المحكمة العليا عادةً جلسةً خاصةً في مدينة حوطة سدير. والتي تقع في محافظة المجمعة. وذلك من أجل أن يتم تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

من جهة أخرى تستعين المحكمة بأحدث المراصد الفلكية وأدق الآليات، حيث يتم تحديد الموعد الصحيح لأول يوم في شهر رمضان. كما أنه وبحسب التوقعات الفلكية يتوقع أن أول يوم رمضان قد يكون في 11 مارس. وذلك كله حتى يبدأ المسلمون صيامهم في اليوم الصحيح.

اقرأ أيضًا: مسابقات رمضانية 

إعلان موعد تحري رؤية هلال شهر رمضان في السعودية

في الحقيقة تهتم المحكمة العليا بالسعودية بإيصال كل ما هو مهم للمسلمين. لا سيما متى يبدأ شهر رمضان الشهر الفضيل. من جهة أخرى ذكرت المحكمة في بيانها الأخير والذي يعتبر مهم جدًا لكل المسلمين. وذلك حول قرارها السابق الذي كان رقمه 167 قد حدد أن يوم الأحد الموافق ل 21 فبراير 2024م هو أول يوم في شهر شعبان لسنة 1445ه.

ووفقًا لهذا القرار توجه المحكمة العليا نداءً لكل المسلمين في المملكة العربية السعودية، وتوصي فيه بجهوزيتهم واستعدادهم لتحري هلال شهر رمضان المبارك. حيث أن الموعد اللي حددته المحكمة لهذا الأمر هو مساء يوم الأحد الموافق تاريخه ل 10 مارس من العام الحالي.

كما أن هذا التاريخ يوافق 29 شعبان على التقويم الهجري. وذلك وفقًا للتقويم الذي يتم استخدامه دائمًا وهو تقويم أم القرى. على العموم تتمنى المحكمة من الجميع الاستعداد والتحضير لهذه الليلة الهامة. لا سيما أن تحري الهلال يعتبر من العلامات التي يستند عليها المسلمون لمعرفة متى يبدأ شهر الصيام.

من ناحية أخرى أضافت المحكمة العليا للبيان طلبًا من كل شخص قادر على رؤية الهلال سواءً بالنظر من دون مساعدة أو حتى عبر استخدام المناظير بأن يبادر بالتبليغ لأقرب محكمة بالقرب منه. كذلك بأن يسجل شهادته هنالك حول رؤيته للهلال. كذلك يمكن التبليغ عبر الاتصال بأقرب مركز يساعده بما يخص هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: عبارات عن الاسراء والمعراج

إمساكية شهر رمضان المبارك

بمناسبة اقتراب شهر رمضان المبارك الذي ينتظره المسلمون بكل شوق، بينت مؤسسة البحوث الفلكية في المملكة العربية السعودية أن عدد أيام شهر رمضان الكريم لهذا العام سيكون 30 يوم. كما أنه تم تحديد مواعيد الصيام تمامًا بحسب موعد آذان الفجر والمغرب في شهر رمضان المبارك. عمومًا نورد فيما يلي توقعات مواعيد الصيام والتي جائت كما يلي:

  • يتوقع أن أول يوم يتم الإفطار فيه بشهر رمضان المبارك يكون مع موعد آذان المغرب وتحديدًا في الساعة 6:07 مساءً بتوقيت مدينة الرياض.
  • كما أن موعد آذان الفجر في أول أيام الشهر الكريم يكون الساعة 4:26 فجرًا بحسب توقيت مدينة الرياض.
  • كذلك في مكة المكرمة يكون موعد آذان الفجر في الساعة 5:05 فجرًا وآذان المغرب في الساعة 6:34 مساءً يعني أن لكل مدينة توقيتها الخاص.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن مواعيد الآذان للفجر والمغرب تختلف من مدينة إلى مدينة داخل المملكة. وذلك يعني وجوب مراعاة  توقيت كل مدينة.
موعد شهر رمضان في السعودية
موعد شهر رمضان في السعودية

اقرأ أيضًا: زينب العسكري

في نهاية المطاف تعرفنا على موعد رمضان في السعودية وفق التوقعات الفلكية للعام الحالي. بالإضافة إلى توضيح بيان المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية لتحري هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام.

أسئلة شائعة

  • موعد رمضان في السعودي 2024؟

    إن شهر رمضان للعام الحالي إن شاء الله تعالى أن أول يوم في شهر رمضان المبارك هو يوم الإثنين، وبتاريخ 11 مارس عام 2024م

  • ما هو موعد آذان الفجر في أول يوم شهر رمضان الكريم في السعودية 2024؟

    موعد آذان الفجر في أول أيام الشهر الكريم يكون الساعة 4:26 فجرًا بحسب توقيت مدينة الرياض.