من هو احمد سعد دومه ويكيبيديا السيرة الذاتية

Ahmadآخر تحديث :
من هو احمد سعد دومه ويكيبيديا السيرة الذاتية
من هو احمد سعد دومه ويكيبيديا السيرة الذاتية

 من هو احمد سعد دومه ويكيبيديا السيرة الذاتية. يعتبر احمد سعد دومه أحد أبرز الشخصيات الهامة في المجال الإعلامي وعلى الصعيد السياسي في جمهورية مصر العربية. ولذلك ازدادت عمليات البحث الإلكترونية عن سيرته الذاتية. لاسيما بعد تناقل العديد من حسابات السوشيال ميديا أخبارًا مفادها إلقاء القبض على احمد سعد دومه. كما شهدت بعض محركات البحث على الإنترنت مؤخرًا عمليات بحث كبيرة عن الصحفي والناشط السياسي المصري احمد دومه. عمومًا سنتعرف في مقالنا وعبر موقع آرام نيوز على سبب اعتقال احمد سعد دومه وماهي سيرته الذاتية وما هو مصيره، فقط تابع معنا.

من هو احمد سعد دومه ويكيبيديا السيرة الذاتية

في الواقع يعد احمد سعد دومه سياسي وناشط إعلامي مشهور في جمهورية مصر العربية. وبالرغم من أنه صغير السن إلا أنّه أثار جدلًا واسعًا في الإعلام العربي والمصري على حدِِّ سواء. من جهة أخرى درس في جامعة طنطا وهو صحفي وناشط حقوقي يحمل الجنسيّة المصرية ويعتنق الديانة الإسلامية.

من هو احمد سعد دومه ويكيبيديا السيرة الذاتية
من هو احمد سعد دومه ويكيبيديا السيرة الذاتية

اقرأ أيضًا: من هي آية شعيب

مواليد احمد سعد دومه

في الحقيقة إن احمد سعد دومه من مواليد محافظة البحيرة في جمهورية مصر العربية وهو يحمل جنسيتها. كما أنّه من مواليد عام 1985م ويبلغ من العمر 38 سنة.

السيرة الذاتية للناشط احمد دومه

على وجه الخصوص تتمثل السيرة الذاتية للناشط Ahmed Douma بالنقاط التالية:

  • بدايةً درس احمد الحاسوب وبدأ كناشط وكاتب وصحفي مع حركة كفاية التي تم تأسيسها سنة 2004م. وذلك بسبب معارضته لتوريث الحكم لجمال ابن حسني مبارك.
  • في عام 2009م تم اعتقاله أثناء محاولته العبور إلى غزة تضامنًا مع القطاع.
  • في أواخر عام 2010م وبداية عام 2011م برز بين الوجوه الشابة لثورة 25 يناير (كانون الثاني) والتي أطاحت بحكم الرئيس السابق حسني مبارك. كما كان دومة من أبرز الناشطين في الاحتجاجات على النظام .

  • في يناير (كانون ثاني) عام 2012م تم اعتقاله مجددًّا بتهمة التحريض على العنف ضد الجيش وشن الهجمات على ممتلكات الدولة العامة إثر أحداث مجلس الوزراء التي قُتل فيها 12 شخصًا وأصيب المئات.

  • في مايو (أيار) 2013م تم سجن دومة مجددًّا بتهمة إهانة الرئيس السابق محمد مرسي. وذلك في مكالمة هاتفية مع إحدى القنوات التلفزيونية. كما قيل إن دومة وصف مرسي بالقاتل والمجرم وجاء في تفاصيل الاتّهام أنه يروِّج متعمِّدًا للأخبار والإشاعات الكاذبة.

  • في ديسمبر (كانون) أول عام 2013م تم اعتقاله مرة أخرى بسبب مشاركته في مظاهرة ضد المحاكمات العسكرية للمدنيين وصدر حكم بسجنه 3 سنوات.

سبب اعتقال احمد دومه

في الحقيقة تم اعتقال احمد دومه والحكم عليه بالسجن لعام واحد. من ناحية أخرى ازدادت عمليات البحث في وسائل التواصل الاجتماعي عن تفاصيل وأسباب اعتقاله. حيث أنه كان من المعارضين للمحاكمات العسكريّة ضد المدنييّن في مصر.
بالإضافة إلى ذلك تم اعتقاله عدّة مرّات بسبب معارضته لنظام الحكم الجمهوري في مصر. كما تم اعتقاله عام 2013م مرة أخرى بسبب سبه للرئيس السابق مرسي. وكلن احمد قد أعلن عن تضامنه مع معتقلي حرب الدستور فترة حكم عدلي منصور.

الإفراج عن احمد دومة Ahmed Douma

في الحقيقة صدر قرار العفو عن الناشط السياسي بعد 10 أعوام قضاها داخل السجن تنفيذًا للحكم النهائي بالسجن المشدّد 15 عام بالقضية المشهورة بقضية (أحداث مجلس الوزراء)، والعائدة لعام 2011م بعد ثورة 25 من يناير، والصادر من قِبل دائرة (11 إرهاب) في محكمة جنايات جنوب القاهرة والمؤيد من قِبل محكمة النقض برئاسة المستشار عبدالله عصر في يوليو 2020م.

من هو احمد سعد دومه ويكيبيديا السيرة الذاتية

في نهاية المطاف تحدثنا عن من هو احمد سعد دومه وعن سيرته الذاتية وأسباب اعتقاله.

 

أسئلة شائعة

  • هل تم الإفراج عن احمد دومة؟

    أفرجت السلطات المصرية، عن الناشط أحمد سعد دومة، ضمن قرار عفو أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي.

  • كم عام قضى احمد دومه في السجن؟

    قضى نحو 10 سنوات داخل السجن لتنفيذ حكم نهائي بالسجن المشدد 15 عاماً.