تخصص هندسة الطاقات المتجددة: الوظائف، المستقبل، وأفضل الجامعات

ريم بركاتآخر تحديث :
تخصص هندسة الطاقات المتجددة الوظائف، المستقبل، وأفضل الجامعات
تخصص هندسة الطاقات المتجددة الوظائف، المستقبل، وأفضل الجامعات

تخصص هندسة الطاقات المتجددة: الوظائف، المستقبل، وأفضل الجامعات، وجميع التفاصيل التي تتعلق بهذا الاختصاص الذي أصبح ملازما لعصرنا الحالي بسبب مزاياه الكثيرة وأهمها أنه مصدر دائم لاينفذ. سوف نتحدث من خلال موقعنا آرام نيوز عن تخصص هندسة الطاقات المتجددة كذلك الوظائف الممكنة للعمل بالإضافة إلى أفضل الجامعات لدراسة هذا الاختصاص.

تخصص هندسة الطاقات المتجددة

تخصّص هندسة الطاقات المتجددة، من أفضل التخصصات التي يتم تحديثها في الفترة الأخيرة بسبب جوانبها الإيجابية الكثيرة فهي مصدر دائم للطاقة. حيث يتم توليد الطاقة من موارد طبيعية متجدّدة ولا تنفد وذلك على خلاف مصادر الطاقة التقليدية كالموارد الأحفورية التي تم استخدامها والعمل بها منذ بداية الثورة الصناعية كالفحم والغاز والبترول حيث لاتوجد طريقة لإعادة استخدامها بعد استهلاكها. بالإضافة إلى الكثير من الجوانب السلبية التي تتمتع بها وأهمها الضرر الذي تسببه على الصحة.

كذلك لدينا مصادر متنوعة وكثيرة للطاقَات المتجدّدة في حياتنا وهي موجودة حولنا مثل: الشمس، كذلك الرياح، وحركة الأمواج في البحار، بالإضافة إلى الكتلة الحيوية، والحرارة الباطنية وغيرها.

تسمى باللغة الإنجليزية (Renewable and Alternative Energy)، كذلك يزداد الاعتماد على هذه الطاقة في عصرنا الحالي بشكل كبير وتفسير ذلك أنه سعي واضح من قبل السياسات العالمية في الفترة الأخيرة، وذلك يحدث في إطار ما يعرف بـالانتقال الطاقوي حيث تكون الطاقات البديلة أساسا يعتمد عليها في إنتاج الطاقة. والتخلي بشكل تدريجي عن الموارد الأحفورية.
تخصص هندسة الطاقات المتجددة
تخصص هندسة الطاقات المتجددة

وظائف تخصص هندسة الطاقات المتجددة

بسبب الاعتماد الذي يتزايد على تخصّص هندسَة الطاقات المتجددة. سوف تتوفر فرص أكبر للعمل في هذا المجال بسبب الاحتياج إلى العاملين المهرة في الأقسام المختلفة لهذا التخصص. والوظائف الممكنة هي:

  • وظيفة مندوب مبيعات الألواح الشمسية
  • كذلك تقني/ مُسيّر مشاريع تركيب الألواح الشمسية
  • أيضًا مهندس أنظمة الطاقة الشمسية
  • ثمّ مدير مشاريع تحويل الكتلة الحيوية
  • أو تقنيّ تشغيل في محطّات تحويل الكتلة الحيوية
  • كما هناك حاجة إلى مدير إنتاج/ تقنيّ تشغيل الوقود الحيوي
  • بالإضافة إلى تقنيّ تشغيل في محطّة توليد الكهرباء
  • كذلك مدير مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية
  • وظيفة مهندس كهرباء
  • ومدير مشاريع استغلال طاقة الرياح
  • ثمّ مسيّر عمليات استغلال طاقة الرياح
  • كذلك مهندس أنظمة طاقة الرياح
وظائف تخصص هندسة الطاقات المتجددة
وظائف تخصص هندسة الطاقات المتجددة

مستقبل هندسة الطاقات المتجددة والبديلة

تخصص هندسة الطاقات المتجددة يوفر للناس مجموعة كبيرة من الوظائف والخدمات المهمة. ومثالا لذلك: عند إقامة محطات للطاقة المتجدّدة والقيام بصناعة وتطوير محتوياتها من ألواح شمسية أو مراوح. تستخدم لتوليد الطاقة كذلك بطاريات وغيرها الكثير من المعدات، كل ذلك يستدعي الحاجة إلى عدد كبير من المهندسين والتقنيين لتشغيل هذه المحطات. ونقلها إلى أماكن استخدامها وتوزيعها في الشّبكات الكهربائية، بالإضافة إلى حاجتها إلى العمليات اللوجستية من خدمات النقل والصيانة.

بالعودة إلى تقرير نشرته وكالة إيرينا الدولية للطّاقة المُتجددة لعام 2018، كان قد بلغ عدد عمال الطاقة المستدامة مايقارب 10 ملايين موظف حول العالم، حيث كان تخصص الطاقة الشمسية التخصص الأكثر طلبًا من بين هذه الوظائف.

وحسب إحصائيات مكتب العمل في الولايات المتحدة من المتحمل جدًّا أن تزداد معدلات وظائف الخلايا الكهروضوئية بنسبة 63٪ كذلك فني توربينات الرياح بنسبة 57٪ ب وذلك سيكون بمعدل 1400 وظيفة سنويًا ما بين عام 2020 وعام 2030.

أفضل الجامعات لدراسة تخصص هندسة الطاقات المتجددة

سنبين لكم من خلال هذا الجدول أشهر الجامعات العالمية التي توفّر برامج ماستر في تخصص هندسة الطاقات المتجددة. والتي يمكنك الاختيار منها لتحقق طموحك في مجال الطاقة البديلة:

اسم الجامعة الدولة التي توجد فيها
جامعة ماكدبورغ ألمانيا
جامعة توركو فنلندا
جامعة البورغ الدنمارك
جامعة روكلاو بولاندا
جامعة إيركوتكس الوطنية روسيا
جامعة الحسين التقنية الأردن
جامعة واشنطن الولايات المتحدة
جامعة بلايموث المملكة المتحدة
جامعة ستانفورد الولايات المتحدة
جامعة أريزونا الولايات المتحدة
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، معهد أوريغون للتكنولوجيا الولايات المتحدة
جامعة كاليفورنيا، بيركلي، أيضًا جامعة ماريلاند كوليدج بارك، وجامعة ميشيغان آن أربور الولايات المتحدة
أفضل الجامعات لدراسة تخصص هندسة الطاقات المتجددة
أفضل الجامعات لدراسة تخصص هندسة الطاقات المتجددة

نظام دراسة هندسة الطاقات المتجددة

ومن أجل استفادة كبيرة وفعالة جمع تخصص هندسَة الطّاقات المتجددة بين عدّة تخصّصات رئيسية (مثل تخصصات الهندسية والفيزياء). بالإضافة إلى علوم أخرى تعتبر جزءًا مهمًا ومكملا لهذا التخصص (كعلم الجيولوجيا، كذلك علم الرصد الجوي، وعلم الفلك..).

ويطلق على مجموع هذه البرامج بـ هندسَة الطاقة البديلة، أو هندسة الانتقال الطّاقوي. وهي دليل واضح لسيطرت المنهج الهندسي العقلانيّ والجزئي الدقيق على النظام الرئيسي لدراسة هذا التخصص.

وهنا نكون وصلنا إلى نهياة مقالنا حيث تحدثنا فيه بشكل واسع عن تخصص هندسَة الطَاقَات المتجدّدة، كما أشرنا إلى وظائف تخصص هندسة الطاقَاتْ المتجدّدة، كذلك أفضل الجامعات لدراسة تخصص هندسة الطاقة المتجدّدة وغيرها من التفاصيل.

أسئلة شائعة

  • ما هي مخاطر الطاقة المتجددة؟

    معرضة لتقلبات الطقس وتغير الظروف المناخية

  • ما هي حلول الطاقة المتجددة؟

    الطاقة الشمسية، والطاقة الهوائية والطاقة المائية والطاقة الأحيائية

  • ما الفائدة من الطاقة الشمسية؟

    الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس